ميثاق الشرف



ميثاق الشرف:
تعتمد الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين ميثاق الشرف التالي لتحقيق رسالاتها وأهدافها المشتركة، و يعتبر هذا الميثاق الميزان لتقييم أداء أعضائها، حيث تعتبر الموافقة عليه شرطاً أساساً لقبول العضوية:
1-    المحافظة على المبادئ والقيم الأخلاقية والإعلامية، من جدية و موضوعية و مهنية و استقلالية و جرأة و مصداقية و أمانة و إنصاف و توازن و تنوع، والحرص على الحريات الإنسانية.
2-    عدم الانتساب إلى رابطة أو جمعية أو حزب تحمل قيماً وأهداف مضادة لرسالة وأهداف الرابطة.
3-     التعاطي مع الجمهور باحترام و شفافية، وإيلاء القضايا و الأحداث الإهتمام المناسب لتقديم صورة حقيقية واضحة بعيداً عن التضخيم أو الإستخفاف.
4-     التعامل الحيادي مع الأخبار و مصادرها، و الإلتزام بالمواثيق و الأعراف الدولية المرعية الإجراء في هذا الشأن.
5-     تقديم و إبراز  وجهات النظر و المواقف والافكار للدول و الشعوب و الجماعات و الأحزاب و القوى التي تتعرض لأي شكل من أشكال الظلم و العدوان، وإيلائها الأهمية القصوى، و الدفاع عنها انطلاقاً من المواثيق والمعاهدات الإقليمية والدولية التي تحفظ لها حق الدفاع عن نفسها حتی الوصول إلى كامل حقها.
6-     الحفاظ على تراث الشعوب  و مقدساتهم، و إبراز نقاط قوتهم و منعتهم في وجه مخططات الهيمنة و الوصاية و الإحتلال و الغزو الثقافي.
7-     احترام الأديان والمعتقدات و أتباعها، ونبذ الإرهاب واعتماد الحوار البناء للحضارات و الثقافات، و إبراز التنوع و الغنى في المجتمع البشري كقيمة إنسانية، بعيداً عن كل أشكال التمييز العنصري و العرقي و الثقافي و غيرها.
8-     مراعاة المشاعر الإنسانية لذوي الإحتياجات الخاصة، و ضحايا الحروب و الجرائم و الإضطهاد و الكوارث، و كذلك ذويهم و المشاهدين.
9-     التصدي للمحاولات الرامية إلی التشويه و التعتيم و الاحتکار الإعلامي والسياسي.
10-    الحرص على المنافسة النزيهة و التعاون البناء، مع الحفاظ على مستوى الأداء المهني.
11-     مراعاة الذوق العام و الامتناع عن كل ما یسيء إليه وعدم الترويج للغة العنف والإثارة.
12-    حماية الأطفال و الأسر من المخاطر، و احترام الخصوصية، و الامتناع عن کشف الأسرار أو التهديد بذلك.


13-    عدم الترويج لصراع الحضارات والثقافات و الابتعاد عن المحاولات الرامية إلی إثارة خطاب العنف والكراهية

والفتنة والحقد والطائفية والمذهبية، والحرص على الوحدة ونبذ التفرقة بين جميع الناس، و تعزيز روح التسامح و التآخي في كل ما يقدم للرأي العام، و تجنب كل ما من شأنه الإساءة لهذه الوحدة.
14-    إثراء شخصية الإنسان عبر ترسيخ القيم و المبادئ الإنسانية والأخلاقية و توعيته و تزويده بالمعارف ذات الصلة بطبيعة عمل الرابطة.


15-    الحرص على الهوية الوطنية للشعوب، و تعزيز التضامن بين أبناء الوطن، و الالتزام بالأنظمة العامة، و الدفاع عن الحقوق و السيادة الوطنية الکاملة و الاستقلال و حرية القرار، و تحکيم إرادة الشعوب و حقها في تقرير المصير.
16-    الحفاظ على القيم الإجتماعية والثقافية والروابط الأسرية في المجتمعات.
17-    إظهار الموقع الحضاري الحقيقي للمرأة والحرص علی دورها الفاعل في جميع شؤون المجتمع.
18-    الإعتراف بالخطأ لدى وقوعه، و المبادرة إلى تصويبه و تفادي تكراره.
19-    الإلتزام بالحريات الإعلامية، والوقوف إلى جانب المؤسسات الإعلامية والزملاء الذين يتعرضون للإعتداء أو المضايقات، و التعاون مع النقابات و الإتحادات الصحافية و الإعلامية للدفاع عنهم.