• اخر تحديث : 2024-05-15 19:58
news-details
ملفات

خلاصة تحليلات: تأثير الحرب الأوكرانية على غرب آسيا رؤى دوائر الأبحاث والدراسات


أعد مركز دراسات غرب آسيا ملفا يتضمن خلاصة تحليلات دوائر الأبحاث والدراسات الغربية والعربية حول تأثير الحرب الأوكرانية على غرب آسيا.

الأزمة بين روسيا وأوكرانيا تسفر عن مأزق في الطاقة

سايمون هندرسون - The Hill

24 كانون الثاني 2022

ستحدث أزمة الطاقة بعض التداعيات على منطقة غرب آسيا، وذلك لأن قدرات المملكة العربية السعودية التي كانت تُعد المنقذ لأزمات الطاقة في الماضي باتت محدودة أيضًا. وارتفاع أسعار النفط يعتبر جيد بالنسبة للبلدان الغنية بالنفط، وسيء -أي مزعزع للاستقرار- لتلك التي لا تنعم بالثروة الهيدروكربونية. مما سيجعل إيران، التي تخضع للعقوبات لكنها غنية بالنفط والغاز تستفيد، إلى درجة أكبر، إذا كان ينظر إليها على أنها تتحمل الضغط الأمريكي لتقييد أنشطتها النووية.

كيف يؤثر غزو بوتين لأوكرانيا على بقية السياسة الخارجية الروسية

هيذر آشبي، جود موتاه، أندرو سكوبيل، دكتوراه، منى يعقوبيان - The United States Institute of Peace

24 شباط 2022

تثير الأزمة الأوكرانية تداعيات اقتصادية وسياسية هامة على سوريا. تعتمد سوريا بشكل أساسي على روسيا كمورد للقمح، مما سيؤثر على انعدام الأمن الغذائي في سوريا بسبب ارتفاع الأسعار. كما أن غوص وانشغال روسيا في الأزمة الأوكرانية سيتيح الفرصة لجهات أخرى مثل إيران وتركيا "للتوغل" أكثر في سوريا.

حدود استغلال إيران الصراع الروسي – الأمريكي حول أوكرانيا

مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة

28 شباط 2022

إن حلول الأزمة الأوكرانية أوضح مدى اعتماد الاتحاد الأوروبي على روسيا كمصدر للطاقة، مما جعل أوروبا تتجه لتغيير الوجهة والنظر إلى قطر كمصدر بديل للتعويل عليه، بالإضافة إلى طرح إيران كمصدر آخر باعتبارها تمتلك ثاني أكبر احتياطي للغاز في العالم. تتيح الأزمة الأوكرانية الفرصة لإيران لتخفيف وطأة العقوبات الأمريكية من خلال ضخها للغاز الإيراني إلى أوروبا.

ديناميات القوة العظمى للغزو الروسي لأوكرانيا

The Soufan Center

28 شباط 2022

يحاول بوتين في الأزمة الأوكرانية إعادة تأسيس روسيا كهيمنة إقليمية من خلال استخدام القوة العسكرية. تتيح الفرصة لبعض الدول مثل إيران والصين بزيادة "تقدمها" في غرب آسيا إذا تمكنت روسيا من تنصيب حكومتها في أوكرانيا، مما سيجعل العالم في حالة اضطراب وعدم استقرار.

الوجه الجديد للحرب: هجمات الطائرات بدون طيار المدمرة في أوكرانيا لها تداعيات على الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط

آندي ميلبورن - MEI Middle East Institute

1 آذار 2022

إن تسليط الضوء على الطائرات بدون طيار المصممة للحرب الحديثة والتي ظهرت في الأزمة الأوكرانية يحذر الوجود للجيش الأميركي في منطقة غرب آسيا ويستدعي البحث عن طرق لاستباق الولايات المتحدة تصعيد إيران وشن الهجمات ضدها والعمل على التحرك في مجالات تُمكّن الولايات المتحدة من معالجة هذه المشكلة من مصدرها عبر محاسبة إيران واتخاذ الإجراءات الدفاعية من أجل تخفيف خطر الهجوم.

هل الشرق الأوسط هو التالي على أجندة بوتين؟ ما يمكن أن تفعله الولايات المتحدة للاستعداد

آندي ميلبورن - MEI Middle East Institute

1 آذار 2022

أدّت الأزمة الأوكرانية إلى جعل الولايات المتحدة تستعد لتقليص وجودها العسكري في غرب آسيا بسبب حرصها على تعزيز وجودها على طول حدود الناتو في أوروبا الشرقية، لكن مع وضوح أن الرئيس بوتين يختار منطقة غرب آسيا كوجهة لتحركاته التالية، يستدعي الأمر الولايات المتحدة لاستباقه والاستعداد لمواجهة تحركاته وتقليل فرص ترسيخ مكانة روسيا في غرب آسيا.

غزو أوكرانيا يحجب صورة الطاقة العالمية

The Soufan Center

1 آذار 2022

أبدت الولايات المتحدة رغبتها في التعامل مع دولة قطر واعتمادها كمصدر بديل للتعويض عن الخسارة في إمدادات الغاز الروسي، لكنه اتضح صعوبة هذا الأمر وخاصة في هكذا أزمة مفاجئة. وصرّح وزير الطاقة القطري أنه يتعين على بعض العملاء الحاليين لقطر مثل الهند وكوريا الجنوبية واليابان القبول بخفض وارداتهم من قطر كي تستطيع توفير الغاز الطبيعي لأوروبا، مما يسبب نقصًا وارتفاعًا في الأسعار في تلك الدول وإعادة نظر قادتها في التعامل مع قطر في قطاع الطاقة.

الأزمة الأوكرانية: تحليل مؤقت

إلداد شافيت، زفي ماجن، شمعون شتاين - INSS The Institute for National Security Studies

1 آذار 2022

سيؤدي تعاطي إدارة بايدن مع الحرب في أوكرانيا إلى تشكيل موقف حيال إدارته، سواء داخليًا وخارجيًا. كما أن الأزمة الأوكرانية لم تلغ التهديد الصيني للولايات المتحدة خصوصًا قضية التهديد الأولى لسيادة تايوان. يواصل الكيان المؤقت والإمارات موقفهما الحذر اتجاه ما يحدث في أوكرانيا نظرًا لمصالحهما مع روسيا. الكيان المؤقت رفض طلبًا أميركيًا للرعاية المشتركة لقرار يدين الغزو الروسي، كما امتنعت الإمارات على تأييد هذه الإدانة. ولكن على الرغم من المصالح الإسرائيلية الروسية المشتركة خصوصًا في سوريا والعراق، فإن الكيان المؤقت يدرك أن هناك تحالفًا دوليًا بقيادة الغرب ضد النظام الروسي ورئيسه. لذلك فهو يتجه إلى التمسك بالموقف الغربي في إدانة الغزو الروسي في الاجتماع المقبل للجمعية العامة للأمم المتحدة.

إسرائيل تمشي بين نقاط الحرب الأوكرانية.. سوريًا

كرميت فالنسي - موقع N12 قناة التلفزة الإسرائيلية 12

1 آذار 2022

يجب ألا تؤدي أهمية العلاقات مع روسيا إلى إغفال الفرص المتولدة للكيان المؤقت من التأثير السلبي للحرب في أوكرانيا على سوريا.

كيف سيؤثر غزو روسيا لأوكرانيا على الشرق الأوسط؟

The Soufan Center

2 آذار 2022

قد تؤدي الحرب الأوكرانية إلى إعادة توزيع القوة العسكرية الروسية بشكل تسحب فيه قواتها الجوية من سوريا.. هذا الأمر سيؤدي إلى إمكانية شن قوات المعارضة هجومًا معاكسًا، خصوصًا في المناطق المهمة للنظام مثل دمشق. سيؤدي هذا الأمر أيضًا إلى زيادة "نفوذ" إيران في سوريا، على الرغم من تعارض مصالح إيران والنظام السوري أحيانًا، خصوصًا بما يتعلق بمواجهة الكيان المؤقت والولايات المتحدة. كما أن إيران انشأت وحدات عسكرية تابعة لها في شرق سوريا من أجل تسهيل نقل الأسلحة لحزب الله. تنظيم الدولة سيستفيد من التراجع الروسي وقد يشن هجمات لاستعادة الأراضي التي فقدها سابقًا. أيضًا تركيا قد تستفيد من تراجع النفوذ الروسي وقد تكثف من دعم هجمات المعارضة ضد نظام الأسد.

قرار الأمم المتحدة بشأن أوكرانيا: كيف صوت الشرق الأوسط؟

ديفيد ليششينر وآخرون - TWI The Washington Institute for Near East Policy

2 آذار 2022

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يطالب روسيا بوقف استخدام القوة في أوكرانيا، وسحب قواتها، واجتمعت الدول لأجل التصويت على القرار بحيث صوت الأعضاء بأغلبية ساحقة (141-5) لإصدار قرار يدين الغزو ويطالب موسكو بسحب وجودها العسكري.

لماذا لا تدعم إسرائيل بقوة الولايات المتحدة في أوكرانيا؟

ميتشل بليتك - Quincy Institute for Responsible Statecraft

3 آذار 2022

يخشى الكيان المؤقت من إغضاب روسيا، مما يؤدي إلى عرقلة عملياته الجوية في سوريا.. لكن هذه الخشية لا تبرر موقفه من الغزو الروسي لأوكرانيا وعدم دعمه الكافي لموقف الولايات المتحدة الراعي الأول له.

تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا على الملف السوري

EPC Emirates Policy Center

7 آذار 2022

إن إطالة أمد الحرب الروسية على أوكرانيا سيؤدي إلى ازدياد الضغط من قبل الغرب على الكيان المؤقت وتركيا لأخذ موقف ضد روسيا.. هذا الأمر سيؤدي إلى تقارب روسي إيراني في الساحة السورية وتُفشل المساعي الروسية العربية - بمباركة إسرائيلية أميركية - الرامية إلى إعادة سوريا إلى الحضن العربي والحد من "النفوذ" الإيراني فيها. كما أن استمرار الحرب سيؤدي إلى انقطاع وارتفاع سعر القمح الروسي الذي تستورده سوريا، مما يزيد العبء على النظام السوري الذي قد يشهد احتجاجات ضده في مناطقه.

مع استمرار أزمة أوكرانيا، يحتاج الغرب إلى مساعدة من الشرق الأوسط

سايمون هندرسون - The Hill

7 آذار 2022

استطاعت الولايات المتحدة بعد عدة أيام من بدء الحرب في أوكرانيا أن تحشد كل حلفائها في منطقة غرب آسيا لإدانة الغزو الروسي. يجب التركيز على المصالح المشتركة بين الغرب ودول هذه المنطقة، خصوصًا أن هذه المنطقة تحتوي على كميات كبيرة من النفط والغاز.