• اخر تحديث : 2024-04-19 15:15
news-details
كتب

فصل من كتاب "دليل إسرائيل العام 2020": الفلسطينيون في إسرائيل


نشرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية فصول النسخة الرابعة من كتاب "دليل اسرائيل العام٢٠٢٠"، من تأليف مجموعة من الكتّاب، ويقدم معلومات أساسية عن الكيان الصهيوني من مختلف الجوانب الأيديولوجية والسياسية والاقتصادية والقانونية والأمنية والاجتماعية. كما يقدم معلومات عن أوضاع الفلسطينيين، ونظام الاحتلال والتمدد الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية والسورية المحتلة في سنة 1967. تأتي هذه النسخة الجديدة كتحديث شامل للنسخة السابقة من الدليل الصادرة سنة 2011، وتضيف إليها فصولاً جديدة عن بنية السياسات الثقافية وسياسات الأرض والتخطيط العمراني وعلاقات إسرائيل بيهود العالم. وإذ يواكب الكتاب بنسخته المحدثة المستجدات خلال العقد الأخير.

بدورها تضع الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين فصول هذا الكتاب تباعًا بين أيدي السادة الأعضاء للاطلاع.

الفصل الثالث: الفلسطينيون في إسرائيل

المؤلف: همّت زعبي

يقدم هذا الفصل الذي نُشر في كتاب "دليل إسرائيل العام 2020" ملامح عامة للفلسطينيين المتبقين لاحقاً للنكبة، ويعرض أبرز المميزات الاجتماعية – الاقتصادية، ومستوى المعيشة، ونسبة الفقر في المجتمع، مبيناً سياسات التمييز العنصرية من خلال مقارنة أبرز هذه البينات بالمجتمع الصهيوني، كما يتناول السياسات الاستعمارية الصهيونية، وقوننة دونيتهم، وضرب وحدة نسيجهم الاجتماعي، وتطبيع تفرقتهم لطوائف، واستهداف قادتهم.

فضلاً عن ذلك، يتوقف هذا الفصل عند أبرز طرق مواجهة المتبقين الفلسطينيين لهذه السياسات، فيعرض طرق مواجهتهم الرسمية، والأحزاب والتيارات السياسية الأبرز. كذلك يتوقف عند المجهود الجماعي غير الحزبي البرلماني ويعرض أهم التيارات السياسية غير البرلمانية والتنظيمات واللجان القطرية. ويتناول الفصل، أيضاً، أهم محطات الصدام والمواجهة مع الدولة اليهودية، عارضاً أبرز المواجهات التي رسخت في الذاكرة الجمعية الفلسطينية.

تتطرق نهاية الفصل إلى الجدلية بين التحديات الخارجية والداخلية التي يواجهها هذا المجتمع نتيجة السياسات الإسرائيلية منذ الألفية الثالثة، ومحاولته التشكل بشكل جماعي لمواجهة هذه التحديات، كما يتوقف عند دور متزايد للمجتمع المدني والجيل الشاب والمشهد الثقافي في مواجهتها.

للاطلاع على الفصل يمكن الضغط على الرابط