• اخر تحديث : 2021-01-15 03:31
news-details
كتب

نشرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية فصول النسخة الرابعة من كتاب "دليل اسرائيل العام٢٠٢٠"، من تأليف مجموعة من الكتّاب، ويقدم معلومات أساسية عن الكيان الصهيوني من مختلف الجوانب الأيديولوجية والسياسية والاقتصادية والقانونية والأمنية والاجتماعية. كما يقدم معلومات عن أوضاع الفلسطينيين، ونظام الاحتلال والتمدد الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية والسورية المحتلة في سنة 1967. تأتي هذه النسخة الجديدة كتحديث شامل للنسخة السابقة من الدليل الصادرة سنة 2011، وتضيف إليها فصولاً جديدة عن بنية السياسات الثقافية وسياسات الأرض والتخطيط العمراني وعلاقات إسرائيل بيهود العالم. وإذ يواكب الكتاب بنسخته المحدثة المستجدات خلال العقد الأخير.

بدورها تضع الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين فصول هذا الكتاب تباعًا بين أيدي السادة الأعضاء للاطلاع.

الفصل السادس: "النظام القانوني"

المؤلف: أسامة حلبي، وموسى أبو رمضان

يقدم هذا الفصل تعريفًا بالوضع الدستوري في الكيان الغاصب، وبكل من النظام القانوني والنظام القضائي فيها. فيشير إلى عدم وجود دستور مكتوب، وإنما "قوانين أساس" يتناول كل منها موضوعاً معيناً من الموضوعات التي تتناولها الدساتير المكتوبة عادة: نظام الحكم، والسياسات الاجتماعية والاقتصادية، والحقوق، والحريات. وقد احتوى عدد من هذه القوانين قيماً استقيت من "إعلان إقامة دولة إسرائيل" الصادر في 14 أيار/مايو 1948، وترسخت، على الرغم من عدم اعتبار الإعلان وثيقة دستورية، لتكتسب قيمة دستورية تحت المبدأ القائل بأن "إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية" الذي أصبح جزءاً من المادة 7أ من قانون أساس: الكنيست سنة 1958، وجرى تبنّيه كمبدأ دستوري سنة 1992 في المادة 1أ من قانون أساس: كرامة الإنسان وحريته، وفي المادة 2 من قانون أساس: حرية العمل.

وناقش الكاتب إلى أن لكل من النظام الدستوري والقانوني والقضائي في الكيان تعقيداته الخاصة به؛ مشيرًا إلى أن التعقيد في النظام الدستوري ناجم عن تبنّي مبادئ دستورية متناقضة مستقاة من إعلان قيام الدولة (إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية)، ومن قوانين أساس ذات مكانة دستورية. ويتعلق التعقيد الظاهر في النظام القانوني بكونه نظاماً مختلطاً؛ روماني – جرماني وأنغلو – سكسوني. أمّا التعقيد في النظام القضائي، فهو ناجم عن ذلك الموجود في النظام الدستوري لا عن هيكلية المحاكم أو اختصاصها..

للاطلاع على الفصل يمكن الضغط على الرابط