• اخر تحديث : 2024-07-03 03:33
news-details
تقارير

خطط عسكرية صهيونية لمواجهة إيران


نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الصهيونية تقريرًا يفيد بأن رئيس الأركان العامة أفيف كوخافي أوعز إلى الجيش بإعداد خطة عسكرية ذات ثلاثة خيارات لمواجهة التهديد النووي الإيراني، وهي عبارة عن ثلاث خطط بديلة للخطة العسكرية الحالية، على أن يتم وضعها خلال فترة قريبة وعرضها أمام الحكومة للمصادقة عليها، وتحتاج إلى مليارات الشواقل من خارج ميزانية الأمن الحالية بحسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة: لقد كلّف كوخافي الدائرة الاستراتيجية والدائرة الثالثة بالجيش المعروفة أكثر باسم مديرية إيران بوضع ثلاثة بدائل، لـ "تقويض جهود إيران النووية أو مواجهة العدوان الإيراني إذا لزم الأمر، وسيتم تقديمها قريبًا إلى الحكومة".

ونقلًا عن مصادر صهيونية، ذكرت الصحيفة أن رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو ينوي تعيين مسؤول حكومي خاص لهذا الملف، والمرشح لهذا المنصب هو رئيس الموساد يوسي كوهين بعد أن ينهي مهام منصبه في حزيران\يونيو المقبل

وأشارت الصحيفة إلى أن الاعتقاد في الكيان هو أن الأنشطة النووية الإيرانية غايتها "تجميع كنوز" قبيل المفاوضات المتوقعة حول الاتفاق النووي مع إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن،  وقالت: "يعتقد الإسرائيليون أن النظام الإيراني يخطط لاستخدام هذه الأصول كوسيلة ضغط عند التفاوض مع إدارة بايدن، وحذروا من أن استئناف الشروط المفصلة في الاتفاق النووي لعام 2015 سيكون كارثة... تريد إسرائيل اتفاقًا مستقبليًا مع إيران يتضمن فترة أطول للإشراف على برامجها النووية، بالإضافة إلى قيود على البحث والتطوير النوويين، وتطوير وإنتاج الصواريخ، وكبح أنشطتها الإرهابية في المنطقة".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين، قولهم إن تل أبيب تُخطط ألا تدخر جهدا في التعامل مع الولايات المتحدة "لضمان صياغة صفقة أفضل".

وقال وزير حرب العدو بيني غانتس إن "إيران تتقدم في السنوات الأخيرة في مجال الأبحاث والتطوير، وجمع المواد المخصبة وبالقدرات الهجومية، ويديرها نظام يرغب حقيقة بالحصول على السلاح النووي... من الواضح أنه على إسرائيل أن تمتلك خيارًا عسكريًا، وهذا الأمر يتطلب موارد واستثمار، وأنا أعمل حاليًا على تحقيق ذلك"