• اخر تحديث : 2024-04-18 04:21
news-details
ملفات

خلاصة تحليلات: التهديدات الإسرائيلية بعد رفع إيران التخصيب الى 60%


أعد مركز الاتحاد للأبحاث والتطوير ملفاً بعنوان: خلاصة تحليلات: "التهديدات الاسرائيلية بعد رفع ايران التخصيب الى 60%"، حيث يستعرض هذا الملف خلاصة ما جاء من قلق وتهديدات للملف النووي الايراني بعدما وصلت اليه التخصيب في الجمهورية الاسلامية، ومما جاء فيه:

إعلام إسرائيلي: العيون نحو طهران.. بعد رفع نسبة التخصيب

الميادين نت/ معاريف 16-04-2021

إن التهديد الإيراني مهم جداً، ففي حال نجحت طهران في تنفيذه فإن عملية الوصول الى قنبلة نووية قد تختصر على نحو مهم. وإعلان إيران عن نيّتها تخصيب اليورانيوم بمستوى 60% أثار موجات دولية مختلفة عن السابق، والسؤال المطروح هو هل لديها القدرة لتحقيق التهديد عملياً، بتركيب ألف جهاز طرد مركزي من الجيل الاول؟

فعندما نجحت إيران بالوصل الى تخصيب بنسبة 20%، الأمر أثار عاصفة دولية. لكن الآن يجري الحديث عن خطوة أهم، وهي القفزة الاهم التي قامت بها نحو السلاح النووي". 

 

أشكنازي: سنفعل "كل ما يجب" لمنع حصول إيران على قنبلة نووية

عرب 48/ 16-04-2021

يرى معظم المحللين الإسرائيليين أن التصعيد الأخير ضد إيران جاء بقرار من نتنياهو، الذي تتعثر محاولاته لتشكيل حكومة جديدة برئاسته، ويسعى إلى إظهار أجواء توتر وحالة طوارئ أمنية من أجل إقناع أحزاب يمينية بالانضمام إلى حكومته.

وقد صرّح وزير الخارجيّة الإسرائيليّ، غابي أشكنازي، إن إسرائيل ستفعل "كل ما يجب" لمنع حصول إيران على قنبلة نووية وتسليحها لأذرعتها. تأتي تصريحات أشكنازي بعد أقلّ من أسبوع على تفجير شبكة الكهرباء في مفاعل نطنز النووي، حيث اتهمت إيران إسرائيلَ بشنّه، التي لم تتبنَّ الهجوم لكنّ وسائل إعلام إسرائيلية وأجنبية نقلت عن مسؤولين فيها أن الموساد يقف خلفه.

 

إيران ترفع تخصيب اليورانيوم.. قلق إسرائيلي وتسارع أميركي للعودة إلى الاتفاق النووي

الميادين نت/ 16-04-2021

تضرب إيران من حيثما ضُربت، فمنشأة نطنز التي قيل إنها توقفت عن التخصيب بعد العمل التخريبي الذي استهدفها، تواصل عمليات إنتاج اليورانيوم المخصب ولكن هذه المرة بطاقة ثلاثة أضعاف ما كانت عليه سابقاً.

الصدى الأول للإعلان الإيراني عن إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 60% تردد في "إسرائيل"، فهناك النقاشات تعبر عن قلق كبير تجاه السرعة لدى العلماء الإيرانيين في الوصول إلى نسب تخصيب عالية، ما يعني اختصار الزمن لإنتاج قنبلة نووية بحسب الاسرائيليين. وتعيش "إسرائيل" صراعات سياسية داخلية صعبة، وتشهد سجالات حادة حول استغلال نتنياهو الملف الإيراني لحسابات داخلية وشخصية، فوجدت نفسها في معضلة استراتيجية، فكل محاولاتها لضرب البرنامج النووي الإيراني باءت بالفشل. يضاف إلى ذلك، تحذيرات جدية من داخل "إسرائيل" من خطورة المغامرة بحرب السفن والناقلات البحرية مع إيران، حيث يؤكد الخبراء العسكريون الإسرائيليون أنها حرب خطرة وشبه خاسرة لـ"إسرائيل". 

 

رئيس البرلمان: إيران نجحت في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60٪

هآرتس/ 16-04-2021

يمثل هذا الإعلان تصعيدًا كبيرًا بعد التخريب الذي ألحق أضرارًا بأجهزة الطرد المركزي في نطنز، وهو هجوم في نهاية الأسبوع الماضي يُشتبه في تنفيذه من قبل إسرائيل. تصر إيران على أن برنامجها النووي سلمي، على الرغم من أن الغرب والوكالة الدولية للطاقة الذرية يقولون إن طهران لديها برنامج نووي عسكري منظم حتى نهاية عام 2003. وأكد تقرير استخباراتي أمريكي سنوي بأن "إيران لا تقوم حاليًا بتنفيذ البرنامج النووي الرئيسي". أنشطة تطوير الأسلحة التي نرى أنها ستكون ضرورية لإنتاج جهاز نووي ".

كانت إيران تقوم بتخصيب ما يصل إلى 20 في المائة - حتى تلك كانت خطوة فنية قصيرة لتصنيف الأسلحة وحصر الاتفاق تخصيب إيران في 3.67 بالمئة، وهو أحد القيود العديدة التي خرقتها قبل أكثر من عام ردا على انسحاب واشنطن من الاتفاق في عهد الرئيس دونالد ترامب وإعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران.

وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي اشار إلى ضرورة منع إيران من امتلاك القنبلة النووية. ووقف الأنشطة العدوانية الإيرانية في الشرق الأوسط، التي تقوض الاستقرار الإقليمي وتشكل خطرا على العالم بأسره".