• اخر تحديث : 2024-04-26 21:42
news-details
كتب

الصفقات الفاوستية: التغلغل الإسرائيلي في جمهوريات آسيا الوسطى.


أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات كتابًا جديدًا بعنوان :"الصفقات الفاوستية: التغلغل الإسرائيلي في جمهوريات آسيا الوسطى"، وهو في الأصل رسالة دكتوراه في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، تخصص دراسات آسيوية، تأليف د. محمد بلعيشة.

يعمل الكتاب على تفسير مكانة آسيا الوسطى في الفكر الاستراتيجي الإسرائيلي، وفهم توجه الكيان الصهيوني نحوها نظراً لما تملكه من موقع متفرد، ولغناها بالثروات الطبيعية، بالإضافة إلى أن تقاربها وهذه الجمهوريات ذات الأغلبية المسلمة يكسر التصلّب على فكرة أن الإسلام يرفض وجود الكيان ولا يعترف بها.

وفي الفصل الخامس تناول الكاتب الانعكاسات الاستراتيجية الدولية والإقليمية للتواجد الإسرائيلي في آسيا الوسطى، مشيراً إلى الولايات المتحدة التي يصب في مصلحتها هذا التواجد خلافاً لروسيا والصين، وإيران، ومعرجاً على أثره على تركيا.

كما تناول في الفصل السادس المنظور الكلي الإسرائيلي للجمهوريات الخمس، حيث فصّل في مراحل الاختراق الإسرائيلي وركائزه الاقتصادية، والسياسية، والاستخباراتية، والعسكربة. هذا، مع ذكر عوامل تقاربه وما يهدف إليه من خلاله؛ من تخطي للحواجز الإقليمية، وتقارب من العالم الإسلامي، وتعويض عن تراجع الدعم الأمريكي، وتطويق إيران، والبدء بتطبيق التطبيع.

للاطلاع على الفصل الخامس يمكن الضغط على الرابط

للاطلاع على الفصل الخامس يمكن الضغط على الرابط