• اخر تحديث : 2024-04-26 21:42
news-details
كتب

فصل من كتاب "دليل إسرائيل العام 2020": "الأحزاب السياسية في إسرائيل"


نشرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية فصول النسخة الرابعة من كتاب "دليل اسرائيل العام٢٠٢٠"، من تأليف مجموعة من الكتّاب، ويقدم معلومات أساسية عن الكيان الصهيوني من مختلف الجوانب الأيديولوجية والسياسية والاقتصادية والقانونية والأمنية والاجتماعية. كما يقدم معلومات عن أوضاع الفلسطينيين، ونظام الاحتلال والتمدد الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية والسورية المحتلة في سنة 1967. تأتي هذه النسخة الجديدة كتحديث شامل للنسخة السابقة من الدليل الصادرة سنة 2011، وتضيف إليها فصولاً جديدة عن بنية السياسات الثقافية وسياسات الأرض والتخطيط العمراني وعلاقات إسرائيل بيهود العالم. وإذ يواكب الكتاب بنسخته المحدثة المستجدات خلال العقد الأخير.

بدورها تضع الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين فصول هذا الكتاب تباعًا بين أيدي السادة الأعضاء للاطلاع.

الفصل الرابع: "الأحزاب السياسية في إسرائيل"

المؤلف: أنطوان شلحت

يعرض هذا الفصل الذي نُشر في كتاب "دليل إسرائيل العام 2020" عند خريطة الأحزاب السياسية في الكيان الصهيوني، ويستهله بتسليط الضوء على الحكومة الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو، وهي حكومته الخامسة التي تشير بقدر ما إلى محددات الواقع السياسي القائم في الكيان بقدر ما توضح الاحتمالات المرتبطة بمآلاته.

ويشير الكاتب بدايةً إلى أن كتابة هذا الفصل عن الأحزاب السياسية في الكيان الصهيوني تزامنت مع حدثين يمكن أن تكون لهما تداعيات على ملامح المشهد الحزبي في المدى المنظور: الأول، خوض ثلاث جولات انتخابية خلال أقل من عام واحد بين نيسان/أبريل 2019 وآذار/مارس 2020 تمحورت أساساً حول استمرار سلطة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي يشغل هذا المنصب منذ سنة 2009 بعد أن شغله لولاية واحدة في السنوات 1996– 1999، وذلك على خلفية تقديمه إلى المحاكمة بشبهة ارتكاب مخالفات فساد؛ الثاني، تفشي فيروس كورونا (كوفيد– 19) وما تسبّب به من أزمتين، صحيّة واقتصادية كانت لهما تبعات على تلك السلطة والنظام الحزبي، ويُحتمل أن تكون لهما تبعات أُخرى في المستقبل المنظور.

ويشير الكاتب إلى أن المشهد السياسي الصهيوني يتسم منذ سنة 1996 بنشوء أحزاب وسط جديدة تم انتخابها لعضوية الكنيست، غير أنها سرعان ما كانت تعود فتختفي من الخريطة السياسية الحزبية بعد دورة واحدة، أو دورتين، أو ثلاث دورات على الأكثر، الأمر الذي يتيح إمكان توصيفها بأنها أحزاب موسمية.

للاطلاع على الفصل يمكن الضغط على الرابط