• اخر تحديث : 2021-01-22 15:36
news-details
قراءات

منذ العصور القديمة، كانت هناك عمليات عسكرية حاولت إحداث تحولات تكتونية في ميزان القوى. في هذا الكتاب، يوضح المؤرخون كيف أن المعرفة بالعمليات العسكرية السابقة يمكن أن تفيد مناقشات السياسة الحالية من خلال تحليل الصراعات بين الدول المهيمنة والقوى الصاعدة التي تسعى إلى معارضة هيمنتها. كيف يمكن أن يبدو الصراع بين الولايات المتحدة وخصمها الرئيسي، الصين، في السنوات المقبلة؟ ما هي العوامل المهمة التي يجب أن يأخذها الاستراتيجيون في الاعتبار؟

يعتبر بول إيه راهي الطموحات المتنافسة بين أسبرطة وأثينا. يستكشف باري شتراوس الحروب البونيقية التي خاضتها قرطاج وروما. يفحص إدوارد ن. لوتواك حملة عسكرية حاسمة بين الإمبراطورية البيزنطية وخصمها الساسانيون. يصف بيتر ر. منصور ظهور السويد كقوة عسكرية تحت قيادة جوستافوس أدولفوس. أندرو روبرتس يدرس توسع القوة الفرنسية خلال حملة نابليون الإيطالية. صاغ مايكل آر أوسلين صراعًا افتراضيًا بين الصين والولايات المتحدة في عام 2025. يقدم كل من هذه الصراعات دروسًا مهمة حول سلوك القوى الصاعدة والاستجابات التي تثيرها.

ماذا يحدث عندما تعطل قوة صاعدة تفوق دولة مهيمنة؟ في الاستراتيجيات التخريبية، يفحص المؤرخون مجموعة من النزاعات العسكرية السابقة - بالإضافة إلى صدام افتراضي في المستقبل بين الولايات المتحدة والصين - لاكتشاف كيف فشل أو نجح المنافسون في تحقيق طموحاتهم في الظهور على القمة.

تشمل المواضيع ما يلي:

- فحص ردود الفعل العسكرية للهيمنة على التهديدات ضد وضعها المهيمن، وكذلك تصرفات القوى الصاعدة التي تسعى لتحدي النظام القائم.
- أهمية الاستراتيجية العسكرية، وهيكل القوة في الساحة بين الدول، ونقاط القوة النسبية للدول المتنافسة، وتأثير القيادة في المنافسات الدولية.
- دراسات حالة في التنافس على السلطة توضح حسابات الدول في الجمع بين الموارد والقوى اللازمة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية.
- كيف أن المزايا المختلفة لأثينا وسبارتا - الأولى مع البحرية المهيمنة والأخيرة مع مشاة غير مسبوقة - خلقت فرصًا في بعض الأحيان لكل منهما لاستغلال نقاط ضعف خصمه خلال الحرب البيلوبونيسية (431-404 قبل الميلاد).

كيف تغلبت خلال الحروب البونيقية (264–146 قبل الميلاد) روما على قرطاج بتشكيل تحالفات وحشد جيوش من المواطنين الأحرار الذين لهم مصلحة في أشكال الحكم الجمهورية.
- أهمية توقع أسلوب القتال المفضل لدى العدو ومواجهته بمهارة وموارد فائقة، وفي أوقات الأزمات الحفاظ على التماسك في الحكم والتنسيق بين القيادة السياسية والعسكرية.
- أهمية اتخاذ المخاطر المحسوبة، كما حدث في الهجوم المضاد غير المسبوق تاريخيًا للإمبراطور البيزنطي هيراكليوس في قلب الإمبراطورية الساسانية. ترك الجيش الساساني، الذي انتشر حتى مصر والقسطنطينية، وطنه عرضة للهجوم البيزنطي.
- كيف يمكن لعبقرية القادة الفرديين مثل جوستافوس أدولفوس في القرن السابع عشر ونابليون بونابرت في القرن التاسع عشر، أن تتجاوز المزايا في الجغرافيا والقوى البشرية والتكنولوجيا.
- كيف أن سرعة وخداع قوات نابليون سمحت له بهزيمة الجيوش المتفوقة عدديًا.
- أهمية إضفاء الطابع المؤسسي على صنع السياسات السليمة داخل جهاز الأمن القومي بدلاً من الاعتماد على الذكاء التكتيكي والبصيرة الاستراتيجية لقائد واحد.
- سيناريو افتراضي يمكن من خلاله تحويل العلاقات الأمريكية الصينية إلى حرب.