• اخر تحديث : 2024-03-28 03:17
news-details
أبحاث

ورقة علمية: من ديان حتى ترامب… اكتمال انزياح اليمين الإسرائيلي نحو اليسار في منظومة الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي


أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ورقة علمية بعنوان "من ديان حتى ترامب… اكتمال انزياح اليمين الإسرائيلي نحو اليسار في منظومة الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي" للباحث الفلسطيني أشرف بدر. 
وقد تتبعت الورقة التطورات التي طرأت على التوجهات اليمينية في ما يتعلق بالأراضي المحتلة سنة 1967، وقارنتها بالتوجهات اليسارية، من خلال استعراض موقف كلا الطرفين من التسوية السلمية والاستيطان قبل اتفاقية أوسلو وبعدها وكيفية حلّ الصراع.
وأجابت الورقة على عدة تساؤلات مطروحة حول عملية التسوية السلمية وقيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 ضمن نموذج حل الدولتين، وناقشت الانزياح الحاصل في المجتمع الإسرائيلي نحو انتخاب أحزاب اليمين الذي لا يعني بالضرورة تغليب البرنامج السياسي اليميني؛ فانتخاب الإسرائيليين لليمين متأثر بعوامل اقتصادية وأمنية وسياسية. 
وخلص الباحث إلى الاستنتاج بأنّ الادعاء بوجود فرق جوهري بين اليمين واليسار هو محض وهم، لا أساس له على أرض الواقع؛ فالمنطق الذي قامت عليه الأحزاب الإسرائيلية الصهيونية نابع من منطق الاستعمار الاستيطاني الذي يهدف إلى التحكم والسيطرة بالأراضي الفلسطينية، باستخدام أدوات المحو والتمييز والاستغلال الاستعماري.
 
للاطلاع على الورقة يمكن الضغط على الرابط