• اخر تحديث : 2024-07-03 14:23
news-details
تقارير

"فاينانشيال تايمز": الولايات المتحدة خسرت بالفعل معركة الذكاء الاصطناعي لصالح الصين


نشرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، تقريرا كتبته كاترينا مانسون بعنوان "الولايات المتحدة خسرت بالفعل معركة الذكاء الاصطناعي لصالح الصين".

ويتناول التقرير تصريحات "نيكولاس تشايلان" أول رئيس للبرمجيات في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) والذي استقال من منصبه قبل نحو أسبوع "احتجاجًا على الوتيرة البطيئة للتحول التكنولوجي في الجيش الأمريكي، ولأنه لا يستطيع الوقوف لمشاهدة الصين تتفوق على أمريكا".

وفي أول مقابلة له منذ مغادرته منصبه، قال نيكولاس تشايلان لصحيفة "فاينانشيال تايمز" إن "فشل الولايات المتحدة في الرد على التهديدات الإلكترونية الصينية وغيرها من التهديدات يعرض مستقبل أطفاله للخطر".

وقال تشايلان "ليست لدينا فرصة للتنافس مع الصين في غضون 15 إلى 20 عامًا. الآن، إنها صفقة منتهية بالفعل. لقد انتهى الأمر بالفعل في رأيي"، مضيفًا أن هناك "سببًا وجيهًا للغضب".

ويبلغ تشايلان 37 عامًا من العمر، وأمضى ثلاث سنوات في جهد على مستوى البنتاغون لتعزيز الأمن السيبراني وكأول مسؤول برمجيات في سلاح الجو الأمريكي، وقال إن "بكين تتجه نحو الهيمنة العالمية بسبب تقدمها في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والقدرات الإلكترونية".

واعتبر المسؤول الأمريكي السابق إن "هذه التقنيات الناشئة أكثر أهمية بكثير لمستقبل أمريكا من الأجهزة، مثل الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس ذات الميزانية الكبيرة مثل إف 35".

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم وزارة القوات الجوية الأمريكية إن فرانك كيندال، وزير سلاح الجو الأمريكي، ناقش مع تشايلان توصياته لتطوير برامج الوزارة في المستقبل بعد استقالته وشكره على مساهماته.

وكان تشايلان قد أعلن استقالته في رسالة لاذعة في بداية سبتمبر/ أيلول الماضي، قائلاً إن المسؤولين العسكريين تم تكليفهم مرارًا وتكرارًا بالمبادرات السيبرانية التي يفتقرون إلى الخبرة فيها، وشجب "المتقاعسين" في البنتاغون وغياب التمويل، حسبما نقلت الصحيفة.