• اخر تحديث : 2024-07-01 12:23
news-details
أبحاث

ورقة علمية: سحر الألماس ومسار العلاقات الإسرائيلية الإماراتية


إن الألماس أحد أهم أنواع الأحجار ذات القيمة التجارية الثمينة، وقد استخدم منذ القدم في التطبيب والعلاجات، ويستخدم اليوم كزينة للنساء، وفي مجال حفر الآبار العميقة كآبار الماء والبترول والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى استخدامات متعددة أخرى. والألماس لم يشكّل منذ النصف الثاني من القرن العشرين، وقوداً للعديد من الصراعات والحروب المدمرة في القارة الإفريقية فحسب، بل لقد وصل سحره إلى ميدان الفعل السياسي، أي إلى درجة التأثير في طبيعة العلاقات ومستواها بين بعض الدول.

ففي الوقت الذي ألقت جائحة الكورونا COVID–19 بظلالها على معظم القطاعات الاقتصادية حول العالم، تضررت تجارة الألماس العالمية بشكل ملموس، بعد أن أغلقت متاجر المجوهرات أبوابها، وتمّ إجبار العمالة الماهرة على البقاء في المنازل، إلا أن قطاع الألماس في كل من “إسرائيل” ودولة الإمارات العربية قد لعب دوراً سياسياً إلى جانب دوره الاقتصادي المهم في مسار العلاقات الإسرائيلية الإماراتية.

هنا يبرز هدف هذه الورقة العلمية الممكن صياغته على هيئة التساؤل التالي: هل كان تطبيع العلاقات الإسرائيلية الإماراتية سبباً في تعافي وتعاظم تجارة الألماس فيما بينهما في ظلّ حالة الركود الذي شهدته بسبب جائحة كورونا، أم العكس هو الصحيح؟

للاطلاع يمكن الضغط على الرابط