• اخر تحديث : 2024-05-03 21:39
news-details
مقالات مترجمة

"المونيتور": زيارة بايدن قد تفيد لبيد في مواجهته المحتملة مع نتنياهو


تناول موقع "المونيتور" الأميركي الأزمة الحكومية الإسرائيلية وقال إن "إسرائيل" تتجه إلى انتخاباتها الخامسة خلال ما يزيد قليلاً عن ثلاث سنوات بعد انهيار حكومتها الائتلافية الهشة. يأتي القرار المفاجئ لرئيس الوزراء نفتالي بينيت بالتنحي وحل الكنيست قبل أسابيع من موعده المقرر للقاء الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يصل إلى الكيان الإسرائيلي في 13 تموز / يوليو المقبل.

وأضاف الموقع أن انهيار الائتلاف الحكومي يمهد الطريق لعودة محتملة لرئيس وزراء "إسرائيل" الأطول خدمة - بنيامين نتنياهو، وهو حالياً زعيم حزب الليكود المعارض في الكنيست، والذي أطاح به الائتلاف الذي يقوده بينيت من السلطة قبل عام.

وأشار "المونيتور" إلى أن الانتخابات المقبلة قد تكون مواجهة بين نتنياهو وشريك بينيت في الائتلاف، وزير الخارجية الحالي (وقريباً رئيس الوزراء المؤقت)، يائير لبيد، رئيس حزب الوسط.

وسأل "المونيتور" خمسة خبراء كيف يمكن أن تؤثر الرحلة الرئاسية الأولى لبايدن إلى الكيان الإسرائيلي على السياسة هناك فكانت إجاباتهم كما يلي:

وقال آرون ديفيد ميللر، الزميل البارز في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي إن "زيارة بايدن لإسرائيل ينبغي أن تلعب دوراً جيداً بالنسبة للبيد.. لا شيء يجعل رئيس وزراء إسرائيلياً أكثر رئاسة للوزراء من الانخراط على المسرح العالمي مع الرؤساء الأميركيين".

يجب أن يكون التطبيع مكسبًا لبيد. على الرغم من أن وقال السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة إيتامار رابينوفيتش إن بايدن سيكون حريصاً على تجنب أن يُنظر إليه على أنه يتدخل في السياسة الداخلية الإسرائيلية، إلا أن زيارته يمكن أن "تساعد لبيد على الخروج من الانتخابات كرئيس وزراء مناسب" مع بعض الإنجازات الفعلية". وأضاف أن "أي تقدم في بناء كتلة معادية لإيران تكون إسرائيل جزءاً منها، وأي تقدم إضافي في توسيع اتفاقيات أبراهام، سيكون بمثابة ريش في غطاء لبيد".

وأشار الموقع إلى أنه بينما لا تزال إدارة بايدن ملتزمة علناً بالتفاوض على اتفاق نووي متجدد مع إيران، يتم التحضير "للخطة ب": فمن المؤكد أن تكون "الخطة ب" إذا فشلت المحادثات على جدول الأعمال خلال اجتماعات بايدن مع بينيت ولبيد، ضمن سلسلة محتملة من المبادرات بقيادة الولايات المتحدة لتعزيز الردع الإقليمي. ومن المتوقع أن يعمل رئيس الوزراء المنتهية ولايته بينيت بشكل غير رسمي كوزير للحكومة المؤقتة مسؤول عن حقيبة إيران.

وتتوقع لارا فريدمان، رئيسة مؤسسة السلام في الشرق الأوسط، أن يشكل بايدن ولبيد جبهة موحدة بشأن إيران. وقالت: "أعتقد أنهم سيحاولون فقط أن يكونوا تصالحيين قدر الإمكان، قائلين إننا جميعاً في الجانب نفسه نحاول أن نفعل الشيء نفسه".

وقال ديفيد ماكوفسكي، الباحث في مركز "زيغلر" في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إن بايدن قد يجتمع مع نتنياهو، لأن هناك تقليداً يتمثل في لقاء رؤساء الولايات المتحدة بزعيم المعارضة الإسرائيلية. يتمتع بايدن ونتنياهو بعلاقة ودية، وإن كانت معقدة، تعود إلى 40 عاماً. قال ماكوسكي عن هذا الاجتماع المحتمل إنه لن يحدث فرقاً.

كما ستتضمن زيارة بايدن التي تستغرق يومين لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يريد من الإدارة الأميركية أن تفي بوعدها الانتخابي بإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس. وقال خالد الجندي، الزميل البارز في معهد الشرق الأوسط، إن الشلل السياسي الإسرائيلي من غير المرجح أن يكون له أي تأثير كبير على العلاقات الأميركية الفلسطينية. وأضاف: "ستبقى القضية الفلسطينية ذات أولوية منخفضة لإدارة بايدن، بغض النظر عمن في السلطة في إسرائيل".

هل يعود نتنياهو إلى السلطة

وكتب المحللل الإسرائيلي بن كاسبيت في "المونيتور" تحليلاً يقول فيه إن الانتخابات الإسرائيلية المقبلة تمهد الطريق لنتنياهو، رئيس الوزراء الذي تحول إلى زعيم معارض منذ فترة طويلة، للعودة إلى السلطة إذا تمكن من تعبئة الأغلبية البرلمانية المكونة من 61 مقعداً والتي أفلتت منه في الدورات الانتخابية الأربع السابقة. وأوضح أن الهدف الأسمى لنتنياهو هو وضع حد لمحاكمة الفساد الجارية ضده حالياً. وسيشمل القيام بذلك استبدال الكنيست للمدعي العام الحالي ومن ثم تمرير ما يسمى بالقانون الفرنسي لتعليق الإجراءات الجنائية ضد قادة الدول العاملين في مناصبهم.

وكتب كاسبيت يقول: ​​"إذا حشد نتنياهو الأغلبية المكونة من 61 مقعداً في الكنيست والتي أفلتت منه خلال الدورات الانتخابية الأربع السابقة"، فسيحاول على الأرجح القيام بانقلاب دستوري وقانوني ونظامي. إن هدفه الأسمى هو وقف محاكمة الفساد الجارية ضده، والتي تشمل تهمة الرشوة".