• اخر تحديث : 2024-05-15 19:58
news-details
مقالات مترجمة

أثارت المغامرة العسكرية الكارثية التي قام بها فلاديمير بوتين في أوكرانيا احتمال أن يقترب حكمه الذي دام 22 عامًا من نهايته. لكن هل سيذهب أم يجب دفعه؟

بعد سبعة أشهر من حرب العدوان التي شنها الرئيس الروسي تكبدت قواته خسائر فادحة في الرجال والمعدات وهي في حالة انسحاب في شرق أوكرانيا. إن الأمر الذي أصدره بوتين الأسبوع الماضي بتعبئة مئات الآلاف من الرجال انزلق إلى الفوضى، مما أثار التوبيخ حتى من قبل داعميه وحلفائه السياسيين.

صعد المستبد البالغ من العمر 69 عاما إلى السلطة عام 2000 خلفا لبوريس يلتسين المريض بعد أن دافع عن حرب روسيا الثانية في الشيشان. لا تزال فرص رحيله في وقت قريب بعيدة، لكن من الواضح أن تداعيات مغامرته العسكرية المتصاعدة تخفف بالفعل قبضته على السلطة.

تابع القراءة لاستكشاف السيناريوهات التي يمكن أن ينتهي بها عهد بوتين - وأفكار الواقفين في الطابور للحلول محله.

بوتين هو من يختار

لقد بذل بوتين جهودًا غير عادية لتهميش خصومه وإعادة صياغة الدستور للحفاظ على قبضته على السلطة. إن فرصة إفساح الطريق طواعية لقائد جديد ضئيلة، لكنها لم تعد ضئيلة. إليك من قد يفسح المجال أمام الزعيم الروسي:

1ـ بوتين هو من يختار الجاسوس ، نيكولاي باتروشيف

إذا اقتنع بوتين أنه أصبح يتعذر الدفاع عن منصبه، فإن مراقبي الكرملين يرون أن نيكولاي باتروشيف هو خليفته المحتمل. يتمتع الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات التابعة لـجهاز الأمن الفيدرالي الروسي FSB ، الذي أصبح الآن سكرتيرًا لمجلس الأمن الروسي ، بميزة مشاركة بوتين وجهة النظر بشأن القضايا العالمية : العداء تجاه الغرب بشكل عام، وتجاه الولايات المتحدة بشكل خاص.

إذا كان هناك أي شيء، فإن آراء باتروشيف أكثر تطرفاً: ففي اجتماع لمجلس الأمن قبل أيام من أمر بوتين بدخول القوات إلى أوكرانيا في شباط\فبراير اتهم باتروشيف واشنطن باتباع أجندة خفية لإحداث "انهيار الاتحاد الروسي". إنه مجاز مألوف: قبل سنوات اتهم باتروشيف وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين أولبرايت بالقول إن سيبيريا والشرق الأقصى لا ينبغي أن تنتمي إلى روسيا. هذا الادعاء ليس له أساس معروف في الواقع، مما أدى إلى تكهنات بأنه نشأ في مشروع سري للغاية حيث استأجر جواسيس موسكو العقول للاستفادة من أفكار القادة الغربيين.

مع قضاء بوتين معظم وقته في الكرملين، تولى باتروشيف دورًا أكثر نشاطًا، حيث زار الصين مؤخرًا وسط مخاوف متزايدة بشأن الحرب. العمر ليس في صالح باتروشيف، فهو يبلغ 71، وأكبر من بوتين بعامين، مع ذلك: وإذا أصبح رئيسًا فمن المحتمل أن يكون مجرد شخصية انتقالية.

2ـ الموثوق به - ديمتري ميدفيديف

 

إذا كان هناك أي شخص يمكن أن يثق به بوتين، فهو ديمتري ميدفيديف: لقد أهدى الزعيم الروسي الرئاسة إلى يده اليمنى السابقة من سانت بطرسبرغ في العام 2008. وقد مكّن تبادل الوظائف بوتين من الاحتفاظ بالسلطة بين يديه مع الامتثال لحدود الولاية الدستورية الذي تم تطبيقه بعد ذلك. حافظ ميدفيديف على المقعد الرئاسي على النحو الواجب أثناء حصوله على درجة النجاح كمحدث تحديث - يحكمه جهاز iPad ويقوم بجولة في وادي السيليكون. ولكن عندما انتهت فترة ولايته التي دامت أربع سنوات، أفسح ميدفيديف الطريق بخنوع لعودة بوتين إلى الكرملين.

استمر ميدفيديف في الخدمة لمدة ثماني سنوات أخرى كرئيس للوزراء قبل أن يصبح نائبًا لرئيس مجلس الأمن في العام 2020 - مرة أخرى تابعًا لبوتين الذي يترأسه. كانت الحرب قاسية بالنسبة لميدفيديف ، الذي تلاشت محاولاته للتخلص من صورته على أنه التوأم الأقل شراً لبوتين من خلال التظاهر بأنه رجل مجنون نوويًا بسبب نوبات الضحك الهستيري من قراء قناته على Telegram. لا يزال ميدفيديف شابًا ـ في السابعة والخمسين من عمره ـ بما يكفي ليحكم روسيا مرة أخرى، لكن مصيره مرتبط ارتباطًا وثيقًا بمصير بوتين.

3ـ الحارس الشخصي - أليكسي دومين

من خلال روايته الخاصة، أنقذ أليكسي دومين بوتين ذات مرة من هجوم ليلي من قبل دب بني، حيث أفرغ مقطع مسدس خدمته عند أقدام الوحش وهو يقف بشكل مهدد في مدخل تراجع جبلي. مخلصًا بلا خوف، ومع ذلك لايزال إنسانيًا (نجا الدب) - ما هي المؤهلات الأفضل لخلافة بوتين، مع ضمان تمتع رجل الدولة الأكبر سنًا بتقاعد مريح وتجنب المحاكمة في لاهاي على جرائم حرب؟

المحارب الأكثر شهرة في خدمة الحرس الفيدرالي - تذوق دومين أيضًا النجاح في ساحة المعركة كقائد للقوات الخاصة في عملية 2014 لضم شبه جزيرة القرم. بعد ذلك بعامين، عينه بوتين حاكمًا لمنطقة تولا (انتخب لاحقًا بأغلبية ساحقة). ديومين، حسب بعض الروايات، هو المفضل لدى بوتين، لكن وضعه المفضل سيجعله ضعيفًا في حالة اندلاع صراع على السلطة في الكرملين.

4ـ الأمير - ديمتري باتروشيف

لم يعد حلفاء بوتين في الكرملين صغار السن، لكن هذا لا يعني أن النظام لن يسعى إلى إدامة نفسه. نيكولاي باتروشيف هو من أطلق عند تعيينه لإدارة الاستخبارات التابعة لـجهاز الأمن الفيدرالي الروسي FSB في العام 2000، على نخبة التجسس في روسيا "النبلاء الجدد". بعد جيل برز ابنه ديمتري باتروشيف كخليفة محتمل ومتميز. تم تعيين الرجل البالغ من العمر 44 عامًا وزيراً للزراعة في العام 2018، بعد أن تخرج في وقت سابق من أكاديمية FSB وترأس بنك الزراعة الروسي المملوك للدولة.

بغض النظر عن الاحتمال البعيد، يمكن للرئيس الأمير أن يخفف المخاوف في العالم الأوسع من أن روسيا التي تواجه هزيمة في أوكرانيا ستشن هجومًا نوويًا انتحاريًا. ستكون غريزة البقاء أقوى من دكتاتور مجنون مختبئ تحت الأرض.

5ـ مؤامرة الإطاحة ببوتين أو إصابته بالعجز أو الاغتيال

على الرغم من كل الحديث عن الخلافة، يُظهر السجل أن شاغلي الكرملين يميلون إلى ترك السلطة إما عن طريق الإطاحة بهم أو إصابتهم بالعجز أو الاغتيال أولاً: فقد مات كل من فلاديمير لينين وجوزيف ستالين لأسباب طبيعية، كما فعل ليونيد بريجنيف - وفي وقت قصير - خلفاؤه المباشرون. كان آخر رئيس دولة تم اغتياله هو القيصر ألكسندر الثاني عام 1881. ومع ذلك، هناك سوابق لقادة أجبروا على ترك مناصبهم - نيكيتا خروتشوف في العام 1964 وميخائيل جورباتشوف الذي أسقط سقوطه في العام 1991 الستار الأخير على الاتحاد السوفيتي. في كثير من الأحيان، كان النضال من أجل الخلافة يدور بين المطلعين في الكرملين - بشكل مشهور قارنه الزعيم البريطاني في زمن الحرب ونستون تشرشل بـ "قتال كلب البلدوغ تحت البساط".

6ـ الترويكا

لعل الموازي التاريخي الأقرب لبوتين الاستبدادي هو وفاة ستالين الذي أشعلت وفاته في العام 1953 صراعًا على السلطة انتهى الى حكم "الترويكا" الذي لم يدم طويلاً بإعدام أحد أعضائها الذي كان يكره رئيس الشرطة السرية السابق لافرينتي بيريا. ذهب خروتشوف إلى تهميش رئيس الوزراء جورجي مالينكوف في العام 1955، وبرز دون منازع كزعيم لكل من الحزب الشيوعي والحكومة. بعد عام، ألقى خطابًا سريًا يدين عبادة الشخصية حول ستالين، مما أدى إلى ذوبان الجليد بعد سنوات من الرعب.

من المغري استنتاج أنه في حالة الإطاحة ببوتين أو إعاقته أو اغتياله، واستبداله بقيادة جماعية، فإن زواله قد يؤدي إلى وقف تصعيد حرب روسيا بالوكالة مع الغرب. مركز ثقل النخبة ضد الحرب. يقول السفير البريطاني السابق في بيلاروسيا نايجل جولد ديفيز ـ وهو الآن زميل أقدم لروسيا وأوراسيا في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ـ "لم يعجبهم ذلك أبدًا".

عادة يأتي تغيير النظام في الأنظمة الاستبدادية من الداخل كما يلاحظ غولد ديفيز الذي يصنف احتمال حدوث انتقال مُدار عند "صفر". لقد فوت بوتين فرصة تنظيم خلافته عندما أعاد كتابة الدستور قبل عامين، ويضيف: "الآن موقعه في خطر أكبر - ليس هناك ما يضمن حياة سلمية بعد ذلك".

إن التكهن بمن قد يتآمر للإطاحة ببوتين مهمة حمقاء، ولكن إذا كان التاريخ يمر بأي شيء، فإن ممثلي "وزارات السلطة" في مجلس الأمن سيكونون المسؤولين عن ذلك على الأرجح - بغض النظر عن ولائهم لبوتين الآن. احترس من باتروشيف الأب، ورئيس ورئيس هيئة الأمن الفيدرالي الروسي FSB ألكسندر بورتنيكوف، ووزير الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف، ووزير الدفاع سيرجي شويغو (أحد الناجين المخادعين الذي خاض حربًا مروعة).

7ـ رئيس الوزراء - ميخائيل ميشوستين

تنص المادة 92.3 من الدستور الروسي على أنه في كل الحالات التي يكون فيها الرئيس غير قادر على أداء واجباته، "يجب تنفيذها مؤقتًا" من قبل رئيس الوزراء. وهذا يضع ميخائيل ميشوستين في مركز الصدارة لتولي منصب القائم بأعمال رئيس الدولة في حالة إصابة بوتين بمرض خطير أو اغتياله. كان ميشوستين، البالغ من العمر 56 عامًا، رئيس جباية الضرائب في روسيا قبل تعيينه رئيسًا للوزراء في العام 2020 عندما دفع بوتين هذه التغييرات الدستورية التي فتحت الطريق أمامه ليصبح رئيسًا مدى الحياة.

خدم ميشوستين الأصلع القوي كمدير مخلص للأزمات، وعمل على تقليل التداعيات الاقتصادية للعقوبات الغربية. لكن هناك منعطف محتمل: إذا كان بوتين عاجزًا، فإن الدستور لا يسمح له صراحة بالعودة في حالة تعافيه.

8ـ سيرجي سوبيانين

قد يظهر رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين كمنافس لخلافة بوتين إذا تصاعدت الاحتجاجات في العاصمة إلى الحد الذي لم يعد فيه القمع قابلاً للتطبيق والحاجة إلى المشاركة البناءة لإكمال انتقال منظم للسلطة. هذا ليس بأي حال من الأحوال سيناريو حالة أساسية: الاحتجاجات ضد أمر التعبئة الذي أصدره بوتين ليست قريبة من الوصول إلى نطاق حركة الميدان الأوروبي في كييف التي أجبرت الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش على التنحي عن السلطة في أوائل العام 2014.

خلال فترة ولايته التي استمرت 12 عامًا، أثبت سوبيانين أنه سياسي مؤهل بشكل مذهل. لقد قام بعمل لائق في جعل المدينة أكثر ملاءمة للعيش - وتجميل الحدائق، وترميم المباني التاريخية وتحسين وسائل النقل العام - حتى تم القضاء على الكثير من هذا التقدم بسبب الحرب والعقوبات. كان الرجل البالغ من العمر 64 عامًا حاكم مقاطعة تيومين الغنية بالنفط (من 2001-2005)، ورئيس إدارة الكرملين (2005-2008)، ونائب رئيس الوزراء لبوتين (2008-10).

9ـ الثورة الملونة ـ الروس ينتفضون ضد بوتين

ينبع تصميم بوتين المرضي على محو أوكرانيا من الخريطة من رعبه من أنها قد تصدر ثورة "ملونة" لقوة الشعب إلى روسيا. لم يقم الأوكرانيون بإقالة قادتهم مرة واحدة بل مرتين من خلال الاحتجاج السلمي، في الثورة البرتقالية 2004-2005 واحتجاجات الميدان الأوروبي بعد عقد من الزمن. هل يمكن أن يحدث؟

السجين - اليكسي نافالني

سيكون أليكسي نافالني، الناشط المناهض للفساد، المرشح الأول لقيادة ثورة ملونة روسية، بعد أن ساعد في تنظيم الاحتجاجات ضد عودة بوتين إلى الرئاسة قبل عقد من الزمن. تلك المظاهرات - الأكبر في روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي - فشلت في النهاية. لكن نافالني أصر، ووجه جهوده لكشف الفساد. وردت الدولة بتسميم نافالني بغاز أعصاب وسجنه بتهم ملفقة بالاحتيال.

أظهر شجاعة نافالني غير عادية، وواصل معارضة الحرب من وراء القضبان. لكن فرصه في حدوث سيناريو “نيلسون مانديلا" ليخرج من زنزانة السجن إلى الرئاسة ضعيفة. يمكن للمراقبين تخيل سيناريو يتم فيه الإطاحة ببوتين والزعيم الروسي المقبل، وفي بادرة مصالحة تجاه الغرب، يطلق سراح سجناء سياسيين مثل نافالني والصحفي فلاديمير كارا مورزا أو مدون الفيديو إيليا ياشين. لكن ذلك لن يكون سوى الخطوة الأولى على طريق طويل ومتعرج للوصول إلى السلطة في بلد لم يجر بعد انتخابات حرة أو نزيهة.

10ـ المنفي - ميخائيل خودوركوفسكي

قطب النفط السابق ميخائيل خودوركوفسكي هو من منتقدي النظام الذي خسر، وانتهى به الأمر بتجريده من إمبراطورية يوكوس النفطية، وسجن لمدة 10 سنوات ثم ذهب أخيرًا إلى المنفى. تواصل مؤسسته الخاصة بـ "روسيا المفتوحة"، المحظورة في روسيا حملتها من أجل الإصلاح، لكن خودوركوفسكي نفسه لا يُظهر أي طموح واضح لعودة منتصرة وأداء دور قيادي في روسيا ما بعد بوتين.

يدعم خودوركوفسكي، 59 عامًا، بشدة مقاومة أوكرانيا ضد روسيا، وحث الغرب مؤخرًا على توفير المزيد من الأسلحة. ومع ذلك، فإن تاريخه كرجل أعمال لا يرحم لم ينسه الروس الأكبر سنًا الذين يحتفظون بذكريات مريرة عن سنوات يلتسين الفوضوية، عندما جمعت عصابة الأوليغارشية أصولًا ضخمة من خلال عمليات الخصخصة الفاسدة التي جردت الأمة من تراثها الصناعي السوفيتي.

11ـ الإطاحة ببوتين عسكريًا

على الرغم من أن روسيا الحديثة ليس لديها تاريخًا من الانقلابات العسكرية الناجحة، فإنه من الخطأ استبعاد إمكانية الإطاحة ببوتين في انتفاضة مسلحة. فيما يلي بعض اللاعبين الأساسيين الذين يجب الانتباه إليهم إذا تم اختيار الحاكم التالي لروسيا تحت تهديد السلاح:

الجزار - ميخائيل ميزينتسيف

خاض كل من وزير الدفاع سيرجي شويغو ورئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف حروبًا مروعة، واستبعدهما فعليًا كقادة موثوقين لأي تحرك من قبل المؤسسة العسكرية للاستيلاء على السلطة. لا يوجد تقليد في روسيا يقوم فيه الضباط الساخطون بانقلاب - وقد التقى الكثيرون بالفعل بصانعهم في ميدان المعركة. لكن هناك جنرالًا واحدًا بعد أن اكتسب سمعة عن الوحشية الصادمة: ميخائيل ميزينتسيف، "جزار ماريوبول". وقاد ميزينتسيف الحصار المدمر الذي قتل فيه أكثر من 20 ألف مدني قبل سقوط المدينة الساحلية في أيار\مايو. تمت ترقيته للتو إلى نائب وزير الدفاع المسؤول عن الخدمات اللوجستية، حيث تسعى روسيا إلى قلب التيار ضد الهجوم الأوكراني الأخير وإنهاء فوضى التعبئة. قد لا يكون ميزينتسيف منافسًا مباشرًا للسلطة، لكنه سيكون وجهًا يستحق الانتباه في الأيام والأسابيع المقبلة.

أمير الحرب - رمضان قديروف

يعتبر الرجل الشيشاني القوي رمضان قديروف الذي يطلق على نفسه "جندي تحت قدمي بوتين"، أحد أبرز مؤيدي الحرب الروسية في أوكرانيا. وقد وصف الصراع بأنه مواجهة عصابات بين جيشه الشخصي بقيادة "قاديروفتسي" وأعداء أوكرانيا الذين وصفهم بأنهم "شياطين" النازيين الجدد. ومع ذلك، كان أداء قواته أفضل كمحاربين على TikTok، تطبيق الفيديو على الهاتف الذكي، مما كان عليه في جبهة القتال.

قديروف هو دعاية لامع، وإن كان فظاً، للنظام - تضم قناته على Telegram أكثر من 2.6 مليون متابع. ومع ذلك، فإن أي محاولة لاستغلال ضعف بوتين لتعزيز قضيته السياسية ستضعه في خطر شخصي، كما يقول الاقتصادي المقيم في باريس سيرجي غورييف. يقول غورييف: "شعب قديروف خطرون، لكنهم مكروهون". ويرجح أن يسعى قديروف إلى مزيد من الحكم الذاتي أو الاستقلال للشيشان إذا كانت هناك اضطرابات سياسية في روسيا.

12ـ مؤسس المرتزقة - يفغيني بريغوزين

إذا كان أي شخص يبدو وكأنه القائد الأعلى لروسيا في الوقت الحالي فهو يفغيني بريغوزين الذي يدير جيش المرتزقة السري فاغنر. تم تصوير بريغوزين، 61 عامًا، هذا الشهر وهو يلقي خطاب تجنيد في ساحة السجن، ويعد المدانين بإطلاق سراحهم إذا قاتلوا من أجل روسيا في أوكرانيا لمدة ستة أشهر ونجوا. ويظهر في مقاطع فيديو وصوله بطائرة هليكوبتر لعقد لقاء ليلي مع مساعديه وحضور جنازة أحد مقاتليه. وكتب كريستو غروزيف من موقع Bellingcat الاستقصائي على تويتر: "أخبرني Wagnerites أنهم سيصوتون له ضد بوتين في أي وقت، ويبدو لي أنه يشم رائحة الدم".

ومع ذلك، سيتطلب ذلك انعكاسًا مذهلاً في ساحة المعركة - حيث خسر جزءًا كبيرًا من الأراضي التي تطالب بها روسيا منذالعام 2014 وعودة جحافل من القوات الساخطين إلى ديارهم للتجول في الشوارع - حتى يتمكن أحد أمراء الحرب مثل بريغوزين من إطلاق النار على أبعد نقطة. قوة. يقول المؤلف مارك جاليوتي، الذي ألف كتبًا عن التاريخ الروسي والحرب والتجسس والجريمة المنظمة: "يجب أن يكون هناك انهيار كارثي تمامًا للدولة".

لا توجد سابقة كهذه في أواخر التاريخ الإمبراطوري والسوفييتي والمعاصر: أقرب ما يماثلها هو الأحداث الثورية في عامي 1905 و1917 التي أعقبت الكوارث العسكرية. في العام 1905، تشبث القيصر نيكولاس الثاني بالسلطة من خلال الموافقة على إصلاحات ديمقراطية محدودة. وفي شباط\فبراير 1917، أدت الإطاحة به أولاً إلى تشكيل حكومة مؤقتة ليبرالية، حيث استولى الثوار البلاشفة بقيادة فلاديمير لينين على السلطة فقط في تشرين الأول\ أكتوبر.