• اخر تحديث : 2024-07-03 03:33
news-details
ملفات

دور تيار الصهيونية الدينية وتأثيره على السياسة الإسرائيلية 2020-2022


أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ملفَ المعلومات الرقم 30 بعنوان “دور تيار الصهيونية الدينية وتأثيره على السياسة الإسرائيلية 2020-2022“، ويتألف من سبعة فصول، أهم الأخبار والتقارير والمقالات التي تسلط الضوء على دور تيار الصهيونية الدينية وتأثيره في السياسة الإسرائيلية، ويعرض الملف في فصله الأول لتأثير التيار على الحياة السياسية الإسرائيلية الداخلية؛ خصوصاً فيما يتعلق بالمشاركة في انتخابات الكنيست ونسج التحالفات والتأثير في السياسة العامة الإسرائيلية. أما في الفصلين الثاني والثالث، فيسلط الضوء على مدى تأثير وتغلغل هذا التيار في المؤسسات القضائية والأمنية والعسكرية الذي انعكس من خلال مخرجات هذه المؤسسات تجاه البيئة السياسية الإسرائيلية الداخلية والصراع مع الفلسطينيين.

ويتناول الفصل الرابع تيار الصهيونية الدينية من جهة تأثيره على تطور العلاقة مع فلسطيني 1948؛ خصوصاً فيما يتعلق بالتحريض ضدّ الوجود الفلسطيني داخل الكيان. أما الفصل الخامس فيستعرض دور التيار في تعزيز مشاريع التهويد والاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، كما يسلط الضوء على الاقتحامات المنظمة التي تقوم بها مكونات هذا التيار في المسجد الأقصى والاعتداءات ضدّ الفلسطينيين.

وفي الفصل السادس يتناول الملف موقف تيار الصهيونية الدينية من مشاريع “التسوية السلمية” والعلاقة مع الفلسطينيين. أما الفصل السابع والأخير فيحتوي على أبرز التقارير والمقالات التي تعطي صورة واضحة حول أشكال ومكونات هذا التيار، وتكشف مدى تطور التيار وخطورته، وكذلك دوره في إدارة وتوجيه الصراع. ويغطي هذا الملف أهم الأحدث والمواقف في الفترة من 1/1/2020 إلى 30/9/2022.

للاطلاع على الملف يمكن الضغط على الرابط