• اخر تحديث : 2024-07-01 12:23
news-details
ملفات

استطلاع رأي: 72 في المئة من الفلسطينيين مع تشكيل مجموعات كـ "عرين الأسود"


نفّذ المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية استطلاعًا للرأي العام الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة في الفترة ما بين 7 - 10 كانون أول /ديسمبر 2022.

في النتائج التفصيلية، 72% من الجمهور (84% في قطاع غزة و65% في الضفة الغربية) يقولون إنهم مع تشكيل مجموعات مسلحة مثل "عرين الأسود" لا تخضع لأوامر السلطة الفلسطينية وليست جزءاً من قوى الأمن الرسمية، لكن 22% يقولون إنهم ضد ذلك.

تقول نسبة 79% من الجمهور إنها ضد قيام أفراد المجموعات المسلحة هذه بتسليم أنفسهم وأسلحتهم للسلطة الفلسطينية لحمايتهم من الاغتيالات الإسرائيلية، وتقول نسبة من 17% أنها تؤيد ذلك.

وتقول الأغلبية الساحقة (87%) أنه لا يحق للسلطة الفلسطينية القيام باعتقال أفراد هذه المجموعات المسلحة لمنعهم من القيام بأعمال مسلحة ضد "إسرائيل" أو لتوفير الحماية لهم فيما تقول نسبة من 10% أنه يحق لها القيام بذلك.

وتشير نتائج الربع الأخير من عام 2022 إلى تغير محدود في توازن القوى الداخلي لصالح "حماس" تركز في الضفة الغربية، فيما هبطت شعبية الرئيس محمود عباس عدة درجات مئوية خاصة في الضفة. كما أن ربع الجمهور فقط يعتقد أن اتفاق أو اعلان الجزائر سيؤدي لمصالحة فلسطينية بين "فتح" و"حماس"، وتزيد نسبة التشاؤم حول مستقبل المصالحة عن 70%.

للاطلاع  على الملف يمكن الضغط على الرابط