• اخر تحديث : 2024-06-21 02:51
news-details
تقدير موقف

الابعاد الاستراتيجية لهجوم الدعم السريع على سلاح المدرعات بالشجرة


أشار العديد من المراقبين الى ان الهجوم الكبير الذي شنته قوات الدعم السريع على سلاح المدرعات ومجمع الذخيرة بالشجرة بعتبر نقطة تحول كبيرة في مسار الحرب لأهمية مدرعات الشجرة الاستراتيجية والعسكرية والنفسية في الحرب الدائرة رحاها لما يزيد عن الاربع شهور بين الطرفين!

وذلك من عدة نواح لما تمثله مدرعات الشجرة من رمزية عسكرية وصيت وسطوة لدي الجيش  نتيجة التحصينات العالية التي تميزت بها علي الدوام، فضلا عن التعزيزات الكبيرة من قدراتها في الوقت الحالي بإضافة المزيد بعد دخول الحرب مع قوات الدعم السريع، الامر الذي  انعكس علي نفسية افراد الجيش بعد اختراق الدعم السريع لهذه التحصينات وخلخلة دفاعاتها وتجاوزها حتي الوصول الي اسوار الشرقية للمعسكر ودخوله من البوابة والاشتباك مع الجيش داخل ارجائها لعدة ساعات واحداث خسائر فادحة في الارواح والمعدات والاسري من الرتب والضباط! وقد أدّى هجوم قوات الدعم السريع مهما كانت نتائجه الي تحطيم اسطورة سلاح المدرعات من خلال المعارك والمشاهد الحية للقتال من داخل اسوار القلعة الاستراتيجية للجيش!

ومن الناحية الأخرى ما يشاع من ان المدرعات اصبحت مأوي وحاضنة لعدد من الشخصيات البارزة ورموز أنصار النظام البائد وعناصر الحركة الإسلامية الذين يقودون هذه الحرب اللعينة خاصة بعد الاعلان صراحة عن مشاركة كتائب مجاهديهم في القتال الدائر وتوليها زمام الامور والحرب!

هذا كله بخلاف ما تمثله المدرعات من اهمية استراتيجية من خلال تموضعها لمجريات الحرب بالنسبة للطرف الذي يسيطر عليها للميزات الاستراتيجية والإضافية الكثيرة التي يتمتع بها سلاح المدرعات ومنها ما يلي:

1. السيطرة على طريق "جبل أولياء" الرئيسي بمنطقة الشجرة وهو أحد طرق الإمداد الهامة لقوات الدعم السريع المتمركزة في معسكر طيبة.

2. يمكن قطع النقل النهري عبر السيطرة على مجرى النيل جنوب الخرطوم.

3.  يمكن استخدام أرض المدرعات كمهبط محمي وآمن للطائرات القتالية الهجومية الخفيفة حال تعطل مطار جبل أولياء.

4.  يمثل قاعدة إطلاق مدفعي لضرب تجمعات القوات والأهداف داخل الخرطوم لأن المدافع المتمركزة به لديها القدرة والمدى المؤثر.

 اما أهميتها بالنسبة للجيش:

1. يعد سلاح فعال لترجيح كفة المعارك لصالح الجيش في ظل تناقص قدرة الدعم السريع في جانب مضادات الدروع نسبة لاستنزاف الذخائر بطول فترة الحرب

2. يعتبر سلاح المدرعات مقر قيادة بديلة "للقيادة العامة" حال تعرضها للتدمير.

3. ميزة السرعة والمناورة والقدرة التدميرية الهائلة للمركبات والأفراد.

4. القدرة على كسب معارك المواجهات المباشرة باستخدام ميزات الدبابات.

أهمية المدرعات للدعم السريع

1. رمزية مهمة لقادة الدعم السريع لأن الجيش رفض وجودهم بأي شكل في هذا الموقع عكس أي موقع آخر.

2. تهمة الانقلابات المتكررة خلال الفترة الأخيرة (انقلاب هاشم عبد المطلب، انقلاب عبد الباقي بكراوي) كانت كلها من المدرعات.

3. السيطرة على المدرعات ينهي وجود القوات المسلحة في مدينة الخرطوم.

4. تزود الدعم السريع بدبابات المدرعات يُمكنهم من اقتحام بقية المواقع العسكرية.

لكل ذلك وغيره يعتبر الهجوم على سلاح المدرعات له اهمية استراتيجية قصوى في تغيير مجري الحرب وربما يقود الي حسمها نهائيا!!