• اخر تحديث : 2024-05-15 19:58
news-details
تقارير

ردود الفعل على فشل العملية الأمريكية ضد الحرس الثوري... واشنطن من الصمت إلى الكتمان


حظي فشل الجيش الأمريكي في سرقة النفط الإيراني بتغطية واسعة في مختلف وسائل الإعلام الدولية. ويمكن تتبع ردود الفعل على هزيمة الولايات المتحدة أمام الحرس الثوري الإيراني سواء في وسائل الإعلام العالمية أو بين المسؤولين الدوليين.

في هذه الأثناء، لا شك في أن إيران شهدت زيادةً في صادرات النفط في الأشهر الأخيرة. لذلك، فإن أحد أسباب الإجراءات الأمريكية لمنع صادرات النفط الإيرانية، هو فشل سياسة العقوبات الأمريكية ضد بيع النفط الإيراني.

وبما أن واشنطن لم تستطع الحد من صادرات النفط الإيرانية، فقد بدأت الآن في سرقة النفط الإيراني في البحر، وهو ما فشل الأمريكيون في فعله مع عمليات الحرس الثوري الإيراني في الوقت المناسب.

الإرتباك الأولي لأمريكا

في الساعات الأولى من نبأ هزيمة السفينة الأمريكية أمام الحرس الثوري، کان رد الأسطول الخامس بالبحرية الأمريكية على هذا التقرير هو الارتباك والصمت.

في بداية نشر نبأ عملية الحرس الثوري الإيراني، أعلن الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، ومقره البحرين: لقد اطلعنا على تقارير في وسائل الإعلام الإيرانية، حول فشل المحاولة الأمريكية للاستيلاء على نفط الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ونقلت رويترز عن مصدر في الأسطول الخامس بالبحرية الأمريكية قوله، إنه على علم بتقارير عن الحادث، لكن ليس لديه مزيد من التفاصيل في الوقت الحالي.

البنتاغون يتستر علی الهزيمة

بعد نحو 10 ساعات من انتشار نبأ فشل العملية الأمريكية، نفى المتحدث باسم البنتاغون، في محاولة لعكس الحقيقة، استيلاء سلاح البحرية التابع للحرس الثوري على ناقلة نفط کانت تحمل الوقود الإيراني المصدَّر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي للصحفيين، بشأن احتجاز ناقلة علی متنها النفط الإيراني احتجزتها الولايات المتحدة في بحر عمان: لقد سمعت ادعاءات الإيرانيين، إنها خاطئة وکاذبة تمامًا، هذا ادعاء مصطنع.

وفي وقت سابق، زعم المسؤولون الأمريكيون أن إيران احتجزت في الواقع ناقلة نفط ترفع علم فيتنام، وأن البحرية الأمريكية كانت تراقب الحادث فقط.

رد فعل أنصار الله على تعامل إيران مع القرصنة الأمريكية

رداً على العملية الناجحة للحرس الثوري الإيراني في بحر عمان، وصف محمد علي الحوثي، عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مواجهة الحرس الثوري الإيراني مع السفن الأمريكية بأنها خطوة رائعة ومسؤولة.

وردًا على هذه الخطوة، كتب محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية اليمنية العليا، على تويتر: إن "خطوة إيران في استرجاع نفطها مع الناقلة الناهبة خطوة مشرفة ومسؤولة". ومضى قائلاً إن تحرك الحرس الثوري علامة على الردع والاستعداد ورد الفعل السريع.

سانا: الحرس الثوري الإيراني يحبط عمليات البحرية الأمريكية

كتبت وكالة الأنباء السورية (سانا)، مساء الأربعاء، أن الحرس الثوري الإيراني أحبط اليوم محاولةً أمريكيةً لخطف ناقلة نفط إيرانية في بحر عمان.

وذکرت سانا عن وسائل إعلام محلية، نقلاً عن مصدر إيراني مطلع: القوات الأمريكية تضبط ناقلة نفط إيرانية وتنقل حمولتها إلى ناقلة أخرى، ولكن تم إحباط عملية القرصنة الأمريكية من خلال قيام سلاح البحرية التابع للحرس الثوري بعمليات إنزال جوي على سطح الناقلة.

ونقلت وكالة الأنباء السورية عن وسائل إعلام محلية قولها، إن الحرس الثوري سيطر على ناقلة النفط الأمريكية وحوَّلها إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

وأضافت سانا أنه بعد سيطرة الحرس الثوري الإيراني على الناقلة، حاولت عدة سفن حربية ومروحيات أمريكية استعادة السيطرة على الناقلة، لكن محاولتها تحويل مسار الناقلة الموجودة حاليًا في المياه الإقليمية الإيرانية باءت بالفشل.

إهتمام وسائل الإعلام الإسرائيلية بالعملية الناجحة للحرس الثوري

إنعكست التوترات البحرية في الخليج الفارسي وبحر عمان في الإعلام الصهيوني أيضًا، حيث نقلت قناة I-24 التابعة للکيان الصهيوني، في تقرير لها، إحباط القوات الإيرانية محاولةً أميركيةً لسرقة ناقلة نفط بطائرات هليكوبتر وسفن حربية.

وأضافت القناة الصهيونية نقلاً عن وسائل الإعلام قولها: الولايات المتحدة تضبط ناقلة نفط إيرانية جاهزة للتصدير وتنقل حمولتها إلى ناقلة أخرى، وبينما كانت على وشك توجيهها إلى جهة مجهولة، تستولي بحرية الحرس الثوري علی الناقلة الثانية وتستعيد النفط الإيراني.

وتابعت قناة "I24" الإسرائيلية نقلاً عن وسائل إعلام محلية: لقد استخدمت القوات الأمريكية طائرات هليكوبتر وسفن حربية في محاولة لمنع الناقلة الإيرانية من التحرك، لكنها فشلت.

وأضافت القناة، نقلاً عن "برس تي في"، أن الناقلة عادت إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

الخليج أونلاين: الحرس الثوري يحرر ناقلة نفط إيرانية من السيطرة الأمريكية

كما نقل موقع "الخليج أونلاين" الإخباري عن التلفزيون الإيراني قوله، إن الحرس الثوري أفرج عن ناقلة نفط إيرانية احتجزتها البحرية الأمريكية في بحر عمان.

وأضاف هذا الموقع الإعلامي أن بحرية الحرس الثوري نفذت عملية إنزال جوي على الناقلة المحتجزة وسيطرت عليها، ووجهت الناقلة على الفور إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

وذکر "الخليج أونلاين" أن عدة سفن حربية وطائرات هليكوبتر أمريكية حاولت استعادة السيطرة على الناقلة، لكن محاولاتها لتحويل مسار الناقلة باءت بالفشل. وتابع قائلاً: "رغم مساعي القوات الأمريكية لتغيير المسار، وصلت الناقلة المحتجزة إلى المياه الإيرانية".

بدورها أفادت قناة NNB اللبنانية نقلاً عن قناة "العالم" قولها، بأن بحرية الحرس الثوري أحبطت محاولةً أميركيةً لـ "القرصنة البحرية"، لسرقة النفط الإيراني في بحر عمان.

وأضافت القناة اللبنانية أن القوات الأمريكية احتجزت ناقلة نفطية إيرانية تحمل مشتقات نفطية في مياه بحر عمان، وحولت شحنتها النفطية إلى ناقلة أخرى ووجهتها إلى جهة مجهولة، لكن الحرس الثوري الإيراني قام بعملية إنزال جوي على سطح الناقلة، ونفذ عمليةً مضادةً مباشرةً ووجَّهت الناقلة إلى المياه الإقليمية الإيرانية بعد الاستيلاء عليها.

وتابعت قناة NNB اللبنانية: "بعد ذلك، استخدمت القوات الأمريكية عدة مروحيات وسفينة حربية لملاحقة الناقلة، لكن محاولاتها باءت بالفشل".