• اخر تحديث : 2024-04-26 21:42
news-details
مقالات مترجمة

الأسباب الرئيسية لتغير موقف أردوغان بشأن سوريا


أصبحت قضية تغيير النهج السياسي للحكومة التركية تجاه سوريا أكثر جدية يومًا بعد يوم، وتظهر الأدلة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يأسف بشدة للأكراد وأفعاله السابقة ويريد أن يخطو على طريق جديد.

ويبحث الكاتب التركي باراش دوست إر، في مقال نشرته صحيفة الجمهورية التركية، أسباب قرار أردوغان تطبيع العلاقات مع سوريا. ويعتبر أن جهود أردوغان لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق هي من باب الضرورة والإكراه، ويعتقد أن الرئيس التركي سيدفع ثمن سياساته الخاطئة.

أهم أخطاء أردوغان في سوريا

منذ عدة أيام، تناقش تركيا باستمرار حول تغيير سياسة الحكومة السورية. ومن الواضح أن بعض السياسات قد تغيرت وجاءت خطوات جديدة. لذلك يجب أن يتساءل المرء: ما هي خلفية وسبب هذا التغيير السريع؟ لنناقش الخلفية والأسباب التي دفعت أردوغان إلى المحطة الحالية وأجبرته على تغيير سياسته تجاه سوريا. في رأيي، هذه الأسباب لها أهمية كبيرة وهي:

أ) تركيا التي اتخذت إجراءات لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل ومصر والسعودية والإمارات دخلت مرحلة جديدة. ونتيجة لذلك، كان تغيير السلوك تجاه دمشق أمرًا لا مفر منه، واضطر فريق أردوغان إلى اتخاذ إجراءات مماثلة تجاه سوريا.

ب) اقترنت سياسة أردوغان الخارجية تجاه سوريا بأخطاء كبيرة وأفعال خاطئة. ونتيجة لذلك، كانت عواقب السياسة الخارجية الخاطئة في سوريا تتجاوز قدرة الحكومة التركية. وتم استخدام جميع العناصر السياسية والاقتصادية والعسكرية وعناصر القوة الناعمة. لكنها لم تكن فعالة والتسامح مع كل هذه الأخطاء والقرارات الخاطئة كان أعلى بكثير من قدرة الحكومة التركية.

ج) ما حدث في سوريا أثر بشكل مباشر على البنية الديموغرافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدبلوماسية لتركيا ووضع تركيا في موقف صعب بالمعنى الحقيقي للكلمة. وحسب التصريحات الرسمية، فإن 3.6 ملايين لاجئ سوري يخضعون لحماية مؤقتة في تركيا. لكن هذه الإحصائية لا تبدو حقيقية ووفقًا للمعلقين والسياسيين والخبراء، فإن هذا الرقم أعلى من ذلك بكثير. وتواجه مدننا الحدودية تغيرًا سكانيًا، ومشكلات أمنية متزايدة، وتوظيفًا غير موثق ومشاكل أخرى، ويقال إن تركيا أنفقت ما يقدر بنحو 100 مليار دولار على اللاجئين في المجموع. ومع الأخذ في الاعتبار التكاليف الباهظة لدعم المعارضة السورية وتسليحها وتجهيزها، لا يمكن الاستمرار في هذا الاتجاه.

د) لم تكن قوة الدول العربية المعادية لسوريا كافية لتغيير النظام في سوريا. ولا يقتصر الأمر على الديناميكية والديناميكية الوطنية فحسب، بل تفرض التطورات الإقليمية والعالمية على حكومة أردوغان تطبيع علاقات تركيا مع سوريا. وعلى الصعيد الإقليمي، يمكن مناقشة اتفاق "إبراهيم" بين إسرائيل والدول العربية ومراحل تطبيع الدول العربية مع سوريا والتخفيف بين إيران والدول العربية في هذا السياق.

ما هو الخطأ الرئيسي لتركيا؟

لا تدفع تركيا ثمن أخطائها فحسب، بل إنها متواطئة أيضًا في فشل أمريكا. وكان لإضعاف الولايات المتحدة على نطاق عالمي وعدم قدرتها على تحقيق النتيجة المرجوة في المجال السوري تأثير على تغيير موقف تركيا. ولقد حاولت الولايات المتحدة جاهدة تفكيك سوريا إما بشكل مباشر أو مع حلفائها من خلال المنظمات الإرهابية مثل حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردي وداعش. لكن الحقيقة أن أمريكا لم تحقق النتيجة المرجوة وفشلت. ولقد فهم الأمريكيون أنفسهم هذه الحقيقة، والآن حتى داخل الولايات المتحدة، هناك من يقترح إقامة علاقة مع سوريا.

أخطاء أخرى لتركيا

من بين سياسات أردوغان الخاطئة والأخطاء الكبيرة في سوريا الانتباه إلى حقيقة أن الهياكل المناهضة للنظام التي تدعمها أنقرة كبديل لها طبيعة خطيرة، وقد أدركت حكومة أردوغان هذه الحقيقة أخيرًا وأدركت أنه منذ اليوم الأول كان الأمر خاطئًا لدعمهم. وموضوع مهم آخر هو موضوع الإخوان المسلمين. وجزء مهم من المعارضين السوريين الذين تدعمهم أنقرة يخضعون لخطاب الإخوان، وبما أن فريق أردوغان نأى بنفسه عن جماعة الإخوان المسلمين، فبطبيعة الحال، إن دعم النسخة السورية من الإخوان لا مكان له بين العرب.

لقد أخطأ فريق أردوغان في فهم قوة وشعبية بشار الأسد. وقد استخف أردوغان بنفوذ الأسد في سوريا وافترض دائمًا أنه ينجو بدعم من روسيا وإيران وفقط من خلال الاعتماد على بيروقراطية البعث. لكن أردوغان كان مخطئا. إن دعم روسيا وإيران مهم بلا شك. لكن إذا لم يحظ الأسد بدعم الشعب، فلن يتمكن من الصمود أمام كل القوى التي غزت بلاده. في النهاية، يجب أن أقول بإيجاز إن هذا التغيير في الاتجاه كان حتميًا. إن فهم السياسة الخارجية دون معرفة التاريخ والجغرافيا والاقتصاد سيفشل. ولقد جربت تركيا هذا الأمر بشكل مباشر وعليها الآن أن تدفع فاتورة خطئها الباهظة لسنوات.

*باراش دوست إر - حاصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية ودكتوراه في علوم الاتصال وهو أستاذ بجامعة مرمرة وأحد محرري جريدة الجمهورية.