• اخر تحديث : 2024-07-01 12:23
news-details
تقارير

نُبذة عن "الأحزاب الإسرائيلية" في كيان العدو


حزب الليكود

رئيس الحزب الحالي: بنيامين نتنياهو

توجهات الحزب: صهيوني يميني

تعود جذور الحزب الفكرية إلى ما قبل تاريخ تأسيسه، ويستمدها من الحركة القومية الليبرالية “بيتار” بزعامة “زئيف جابوتينسكي”، والتي شكلت المعارضة الرئيسية لحزب “ماباي” إبان زعامة ديفيد بن غوريون.

تشكل الليكود باندماج حزبين، هما “حيروت” الذي أسسه “مناحيم بيغن” عام 1948 والحزب الليبرالي، ليشكلا، معا حزباً وسطاً يميل أكثر نحو اليمين وذلك عام 1973، لذلك يعرف حزب الليكود بأنه حزب صهيوني من اليمين الليبرالي، يؤمن بفكر المحافظين الجدد.

وصل الليكود إلى السلطة لأول مرة منذ تأسيسه عام 1977، بفوز مناحيم بيغن على زعيم حزب العمل آنذاك شمعون بيريز، وبذلك كانت أول هزيمة لحزب العمل منذ تأسيس الكيان.

أهم مبادئ الليكود:

1. حق “إسرائيل” في كامل “أرض إسرائيل” التاريخية: فلسطين وشرقي الأردن “وفق التصور اليهودي”.

2. السلام مع العرب عبر مفاوضات مباشرة.

3. استمرار عمليات الاستيطان واسعة النطاق “في كل أرض إسرائيل المحررة” حسب تعبير حزب الليكود.

4. التأكيد على الاقتصاد الحر، والحد من تدخل الدولة، وخصخصة الهيئات الحكومية.

فاز حزب الليكود بـ 31 مقعد في انتخابات الكنيست الـ 25 التي أجريت في 1/11/2022

رئيس الحزب: نتنياهو

- ولد في 21 تشرين الأول / أكتوبر عام 1949 في مدينة القدس، من أب من أصول بولندية ومن أم أمريكية، بعد تخرّجه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بدرجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية ودرجة الماجيستير في إدارة الأعمال، كان نتنياهو يعمل مستشاراً في مجموعة بوسطن الاستشارية وشغل منصب مدير في قطاع الصناعة في الولايات المتحدة و”إسرائيل”.

- ومنذ 1976 كان نتنياهو مديراً لمعهد يوناتان وهو مؤسسة لبحث سبل مكافحة الإرهاب.

- شغل نتنياهو منصب مندوب “إسرائيل” لدى الأمم المتحدة (88-1984) وكان نائباً لرئيس البعثة الدبلوماسية في الولايات المتحدة (1984-1982).

- موجه إليه ثلاث ملفات فساد خيانة الأمانة والرشوة هو وزجته سارة (ملفات 1000،2000، 3000) كما أن هناك لجنتي تحقيق في قضية الغواصات، قضية ما يسمى بكارثة ميرون.

- نجح في الانتخابات الأخيرة من خلال دعمه لزيادة الترابط والتحالفات بين الكتلة اليمينة.

- انشق عن حزبه شخصيات أبرزهم رئيس حزب أمل جديد جدعون ساعر وآخرون، وانضموا إلى أحزاب أخرى.

- إعلام العدو يتحدث عن سيطرة زوجته سارة وابنه يائير عليه ويعتبرونه شخصية ضعيفة.

حزب اتحاد السفاراديين(الشرقيين)

محافظي التوراة – (شاس)

رئيس الحزب الحالي: اريه درعي

توجهات الحزب: صهيوني يميني- ديني حريدي

- حزب شاس هو حزب حريدي (يهود متدينون) وبالعربية يسمى (حزب الشرقيين المحافظين على التوراة)، تأسس في الكيان عام 1984 على يد الحاخام عوفاديا يوسف الذي ولد في العراق، وبعد وفاته عام 2013.

- في أبريل/نيسان 2014، وبعد حوالي 6 أشهر من وفاة يوسف المؤسس والزعيم الروحي للحزب في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2013، خلفه الحاخام شالوم كوهين على رأس مجلس ديني يتحكم في الحزب، يعرف بمجلس حكماء التوراة، فيما يتزعم أرييه درعي -الذي ولد بالمغرب عام 1959- الحزب سياسيا.

التوجه الأيديولوجي

- هو حزب يميني ديني يؤيد فكرة المزج بين الديانة اليهودية ومؤسسات الدولة ويدعو إلى تخصيص مساعدات مهمة لطلاب المدارس التلمودية.

- يعود اسم الحزب إلى جزء من التلمود المسمى بالمشناه -المعرفة أو القانون الثاني وهي مجموعة الشرائع اليهودية الشفوية- وفيه 6 مباحث تسمى بالعبرية شيشا سيداريم -الأوامر الستة- تختصر في كلمة “شاس”.

البرنامج السياسي

- تقوم مبادئ الحزب على العناية بالقيم التقليدية لليهود واليهودية الأصولية في إسرائيل، والاستمرار في طريق حاخامات السفارديم حسب الميراث اليهودي الشرقي، بالإضافة إلى تمثيل جمهور حراس التوراة والوصايا.

- كما يدعو حزب شاس إلى منع التمييز ضد الجمهور الديني الأصولي وتشجيع حب إسرائيل، وتربية أولاد إسرائيل على التوراة المقدسة، وذلك بالحفاظ على القيم اليهودية السفاردية، ونشر التوراة. وهو يؤكد على قدسية السبت والأعياد اليهودية، ويرفض تجنيد الفتيات في الجيش.

- مواقفه السياسية تحتاج إلى مباركة مجلس حكماء التوراة ورئيسه. وهو يؤيد التفاوض مع الفلسطينيين، لكنه يرفض إيقاف الاستيطان، ويرفض التفاوض حول مستقبل مدينة القدس، ويطالب الدول العربية بتعويض اليهود الذين فقدوا ممتلكاتهم بعد هجرتهم.

رئيس الحزب: آرييه مخلوف درعي

- ولد يوم 17/2/1959 في مدينة مكناس في المغرب وهاجر مع عائلته إلى الكيان عام 1968.

- متزوج ويسكن في القدس.

- أدين وزير الداخلية السابق أرييه درعي،في عام 1999 بتهمة الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، فضلاً عن تلقي أموال عن طريق الاحتيال.

- وزُعم أن درعي تلقى رشوة مالية من مدرسة دينية وأنشأ جمعية وهمية كانت بمثابة قناة لتحويل الأموال من وزارة الأديان.

- وحكم على درعي بالسجن ثلاث سنوات وغرامة ربع مليون شيكل، وأدين لاحقاً بخيانة الأمانة بعد أن عمل على تحويل 400 ألف شيكل لجمعية “كول يهودا”، التي كان يديرها في ذلك الوقت شقيقه الحاخام يهودا درعي.

- في هذه القضية حُكم عليه بثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 10000 شيكل.

- قبل بضعة أشهر، أدين درعي في قضية مخالفات أخرى وحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 180 ألف شيكل، تقرر أنه سيتقاعد من الكنيست ولن يتمكن من الترشح إلا في الانتخابات التي أجريت هذا الأسبوع.

-  فاز حزب شاس بـ 11 مقعد في انتخابات الكنيست الـ 25 التي أجريت في 1/11/2022

“يهودات هتوراه” (التوراة اليهودية الموحدة)

رئيس الحزب الحالي: يتسحاق غولدكنوبف

توجهات الحزب: صهيوني يميني حريدي ديني

حزب “يميني ديني سياسي إسرائيلي” متشدد، يدعو لإقامة دولة يهودية تقودها القوانين الدينية، ويرفض المفاوضات مع الفلسطينيين.

التأسيس والنشأة

بدأت بوادر تأسيس حزب “يهودات هتوراه” أي التوراة الموحد كائتلاف حزبي قبيل انتخابات الكنيست عام 1988. وتشكل رسميا عام 1992 من ثلاث حركات:

- أولها “أغودات إسرائيل” وتعني رابطة “إسرائيل” التي تمثل يهود الأشكناز.

- وثانيها “ديغل هتوراه” أي راية التوراة التي تمثل اليهود الليتوانيين.

- والثالثة “موريا” نسبة إلى جبل موريا المقدس لدى اليهود.

وتمثل طائفة من اليهود الأصوليين “الحريديم” من الأشكناز، ويدير مجلس حكماء التوراة المشكل من كبار الحاخامات الحركات الثلاث.

يعتبر الحاخام أليعزر شاخ ويعقوب ليتشمان، وأبراهام ربيتس من الشخصيات النافذة في الحزب بالإضافة إلى قائده وزعيمه التاريخي رابي شاش.

التوجه الأيديولوجي

يتبنى الحزب توجها يمينيا دينيا متشددا، ويعتبر أن تعاليم التوراة يجب أن تكون مرجع “لسياسة إسرائيل” على المستوى الداخلي والخارجي، ويدعو لضرورة إقامة دولة يهودية تحكمها القوانين الدينية، كما يرفض المفاوضات مع الفلسطينيين.

تفكك الحزب

مؤخراً نشب نزاع بين الحزبين المشكلين لقائمة “يهدوت هتوراة” حول مسألة إلزام تلاميذ اليهود الحريديم بدراسة وتعلم المواضيع العلمية والرياضيات، وعدم الاكتفاء بتعلم ودراسة علوم التوراة. ومع أن قادة الحزبين يهددان بالانشقاق وتفكيك القائمة المشتركة الا ان نتنياهو نجح في التوفيق بينهما بعد تعهده بزيادة ميزانية مؤسسات تعليم بلعاز التابعة لاغودات يسرائيل والتي تمثل الحسيديم دون أن يتعلموا المواضيع الأساسية

رئيس الحزب

يتسحاق يسسخار غولدكنوبف.

- يتسحاق يسسخار غولدكنوبف (مواليد 1951) متزوج وله عشرة أطفال

- درس في مؤسسات جور حسيدية بعد زواجه (1972-1972) درس لمدة عامين في كولال أبراخ وعين حاخام من قبل الحاخام اسحق فليسر وبموافقة الحاخام بني مناحيم ماجور.

-  عمل طوال الوقت في إدارة مؤست تربوية ومدارس خاصة تابعة للحسيدية حتى اختياره في مجلس أغودات إسرائيل واليت هي جزء من يهودات هتوارة

-  اصبح رئيس ليهودت هتوارة في 2022 في ضوء اتفاق مع ديجل هتوراة برئاسة غافني

الصهيونية الدينية

رئيس الحزب الحالي: بتسلئيل سموتريتش

توجهات الحزب: صهيوني ديني يميني متطرف

- قائمة «الصهيونية الدينية» انتخابات الكنيست الـ24 للمرة الأولى. وتضم ثلاثة أحزاب صهيونية يمينية فاشية، وهي: حزب «الاتحاد الوطني- تكوما» بقيادة بتسلئيل سموتريتش الذي يرأس القائمة، وحزب «عوتسما يهوديت» بقيادة إيتمار بن غفير، وحزب «نوعام» بقيادة آفي ماعوز.

- تشكّلت القائمة بوساطة من زعيم «الليكود»، بنيامين نتنياهو، الذي قدّم وعوداً لهذه الأحزاب بمنحها مناصب وزارية إذا ما كُلّف بتأليف الحكومة، مقابل أن تدعم معسكره وتقوّض الإجراءات القضائية ضده.

- لا اختلاف جوهرياً بين الأحزاب الثلاثة سوى في درجة التطرّف. فحزب «الاتحاد الوطني-تكوما» هو حزب صهيوني قومي أسّس عام 1999 من ائتلاف أحزاب يمينية صغيرة، يرأسه سموتريتش.

- دخل الحزب انتخابات الكنيست 21 ضمن قائمة «اتحاد أحزاب اليمين»، وخاض انتخابات الكنيست 22 و23 ضمن قائمة «يمينا».

البرنامج السياسي

- ينادي الحزب بترحيل الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، وضم مناطق “ج” في الضفة الغربية إلى “السيادة الإسرائيلية”.

- كما يتمسّك الحزب بالتعاليم الدينية ويعارض المثلية الجنسية.

- ويدير سموتريتش «جمعية رجافيم» اليمينية المتطرّفة التي تلاحق الفلسطينيين في مناطق الضفة الغربية والداخل المحتل.

- يعتمد البرنامج على عدة افتراضات أساسية:

- إن الشعب الفلسطيني ما هو إلا حركة مضادة للحركة الصهيونية، هذا هو جوهرها وحقها في الوجود (على عكس الدول العربية الأخرى).

- ونتيجة لذلك، لن تقبل الحركة الوطنية الفلسطينية أبداً وجود دولة إسرائيل داخل أي حدود قد تكون، طالما أنها تؤمن بإمكانية تحقيق تطلعاتها الوطنية في “أرض إسرائيل”.

- “التطلعات القومية للشعب اليهودي وعرب أرض إسرائيل متناقضة، لا يمكن التوفيق بينهما والسماح لكليهما بالعيش تحت قهر واحد”.

- الإرهاب لا ينبع من اليأس، بل من الأمل في إخضاع “دولة إسرائيل”.

- وفقاً للخطة، سيتم تحقيق سلام دائم من خلال حل السلطة الفلسطينية، وتطبيق “السيادة الإسرائيلية” في جميع أنحاء يهودا والسامرة، وإنشاء العديد من المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، وتشجيع مئات الآلاف من السكان للانتقال إلى هناك.

رئيس حزب تكوما وقائمة الصهيونية الدينة: بتسلئيل يوئيل سموتريتش

- من مواليد 27 فبراير 1980

- ولد سموتريش عام 1980 في هيسبين، في مرتفعات الجولان، للحاخام حاييم يروحام سموتريتش. الحاخام السابق في كنيس بيت يتير وحاخام مدرسة نير كريات أربع الدينية، نشأ في بيت إيل.

- درس في مدرسة شاليف المتوسطة، حصل على درجة البكالوريوس في القانون في كلية أونو الأكاديمية ثم درس لنيل درجة الماجستير في القانون العام والقانون الدولي في الجامعة العبرية في القدس، لكنه لم يكمل دراسته.

- في سن 28، التحق “بالجيش الإسرائيلي” وخدم لمدة سنة وأربعة أشهر

- متزوج من رويتل ولهما سبعة أطفال. يعيشون في حي جفعات راشد شيف في مستوطنة كدوميم

- اعتقل الشاباك سموتريتش في عام 2005، خلال أعمال احتجاجية ضد خطة الانفصال، مع أربعة نشطاء يمينيين آخرين، واحتُجز في سجن شكما لمدة ثلاثة أسابيع وثلاثة أسابيع أخرى رهن الإقامة الجبرية، للاشتباه في قطع الطرق.

-  لم يتم تقديم لائحة اتهام رغم القبض عليه ومعه” 700 لتر من الوقود لإلحاق الضرر بالبنية التحتية ومنع الإخلاء، وتنفيذ عمليات إرهابية ضد الفلسطينيين.

حزب عوتسما يهوديت

رئيس الحزب الحالي: ايتمار بن غفير

توجهات الحزب: صهيوني ديني يميني متطرف

ايتمار بن غفير، كردي من العراق من عائلة خنان، غيرت اسمها بعد هجرتها إلى فلسطين إلى بن غفير.

- يسكن ايتمار بن جفير في تل الرميدة في الخليل ويعتبر من أشهر تلاميذ الحاخام المتطرف مائير كاهانا وملاحق ب 50 لائحة اتهام على خلفية عمليات إرهابية ضد أهداف فلسطينية وأهداف “إسرائيلية”، وكان قد هدد رابين قبل مقتله وقام باقتحام سيارته وأخذ غرض منها.

- درس المحاماة ويعتبر من أشهر المرافعين في “المحاكم الإسرائيلية” عن عصابة فتية التلال وخاصة قتلة عائلة دوابشة ومحمد أبو خضير.

- ونشرت القناة 12 تحقيق عنه انه متورط في عمليات إرهابية وتحريض على القتل ضد الفلسطينيين.

- يمتلك عصابة من المستوطنين تسمى لهافا يقف على رأسها المتطرف بنتسي جفشتاين من مستوطني الخليل ومهمتها ملاحقة من يتزوج من الفلسطينيين بيهوديات كما تقوم بمهام الاعتداء على الفلسطينيين.

- كان لها دور بارز في أحداث مايو 2021 واليوم يرغب بن غفير بضمها إلى الشرطة بعد الاعتراف بها من الحكومة التي قادها بينت في إطار الحرس الوطني ضد فلسطينيي 48، وشاركت بقوة في مسيرة الاعلام الأخيرة ودخلت الأقصى ورقصت هناك.

برنامجه السياسي:

- طرد فلسطينيي 48 إلى سوريا وإفراغ المثلث من سكانه الفلسطينيين.

- فتح المسجد الأقصى للمصلين اليهود والسماح بإقامة الطقوس الدينية اليهودية دون قيود داخله وتغيير الوضع القائم وفرض كامل السيادة على الأقصى وسماح لرموز الدولة بالتجول في الأقصى.

- ترحيل فلسطيني الضفة الغربية إلى أي مكان يريدونه حتى لو كان الترحيل بنفقات إسرائيلية

- منع سيطرة الفلسطينيين على مناطق ج في الضفة الغربية ومنع البناء في النقب والجليل

- تغيير أوامر فتح النار على الفلسطينيين بدل الإصابة القتل

- تهميش اليسار وتحقيق رؤية كهانا بسيطرة اليمين المتطرف على الكيان وإقامة شريعة داوود وتكثيف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية، وغلبة العرق والدين اليهودي على باقي الأعراق وطرد أعضاء الكنيست العرب إلى سوريا، وطرد كل من لا يقدم الولاء للدولة اليهودية.

- تحقيق “الأمن للإسرائيليين” من خلال محاربة الفلسطينيين بكل قوة دون تساهل.

- التخلص من السلطة الفلسطينية.

- إعدام الأسرى الفلسطينيين والتقييد عليهم بكل الوسائل.

- من أبرز حلفاء نتنياهو وهو القوة الضاربة لنتنياهو في وقت الأزمات.

“إسرائيل بيتنا“

رئيس الحزب الحالي: افيغدور ليبرمان

توجهات الحزب: صهيوني يميني قومي

“حزب إسرائيلي” يميني عنصري متطرف، يمثل واجهة سياسية لتكتل المهاجرين من جمهوريات الاتحاد السوفياتي سابقا، وتقوم فلسفته على العداء للعرب وتهجيرهم من فلسطين المحتلة بكل الوسائل.

التأسيس والنشأة

- تأسس حزب “إسرائيل بيتنا” مطلع 1999 بقيادة أفيغدور ليبرمان بعد انشقاقه عن حزب الليكود -الذي كان مديره العام- عقب خلاف قوي مع زعيمه بنيامين نتنياهو على التعامل مع إطلاق الصواريخ على إسرائيل من قطاع غزة.

- ويعتبر الحزب نتاج اتحاد تيارين كانا داخل الليكود، هما “موليدت” بقيادة رحبعام زئيفي، و”يسرائيل بيتينو” بزعامة أفيغدور ليبرمان.

الفكر والأيديولوجيا

- تقوم سياسة الحزب على محاولة محو أي أثر عربي داخل فلسطين المحتلة، والارتكاز على القوة لتحقيق “الأمن للمواطن الإسرائيلي”. ويراهن على القضاء على أي مقاومة للاحتلال، فكان من المؤيدين دائما للحروب والعدوان على قطاع غزة.

- وهو يلجأ إلى “القانون” لممارسة ضغوط على فلسطينيي الداخل ومحو أي شخصية لهم، في اتجاه بناء دول يهودية صهيونية خالصة، ويدعو بوضوح إلى ترحيل الفلسطينيين المتمسكين بهويتهم من المناطق المحتلة.

- ويهتم بشكل أكبر بقضايا المستوطنين المهاجرين من جمهوريات الاتحاد السوفياتي سابقا وهم خزّانه الانتخابي.

رئيس الحزب

- ولد في 5 يونيو 1958 في بكيشيناو في مولدوفا، إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

- قدم إلى الكيان في 18 يونيو 1978، وتعلّم اللغة العبرية، وخدم في “الجيش الإسرائيلي” لعدة أشهر (خدم بالجيش لفترة زمنية قصيرة لكونه قادم جديد إلى إسرائيل).

- في فترة تعليمه، تعرّف على «اّلّاه» القادمة الجديدة من الإتحاد السوفيتي من مدينة طشقند عاصمة أوزبكستان وتزوجا سنة 1981 وسكنا في القدس؛ وانتقلا سنة 1988 للسكن في مستوطنة نوكديم المجاورة لبيت لحم.

- في عام 1986 كان عضواً في مجلس إدارة الشركة الاقتصادية “أورشليم القدس”، وبعدها شغل منصب سكرتير نقابة العمال” الهستدروت” وعمل محرراً في جريدة «يومان إسرائيلي» التي نشر فيها أقواله.

- تواصل في سنة 1988 مع بنيامين نتنياهو الذي عاد إلى إسرائيل بعد إنهاء مهامه كسفير لإسرائيل في الأمم المتحدة ونجح ليبرمان بالدخول بقائمة حزب الليكود وأن يكون عضواً في الكنيست ورافق نتنياهو لمدة عشرة سنوات.

- بعد انتخاب نتنياهو رئيساً لحزب الليكود سنة 1992، تم تعيين أفيغدور ليبرمان مديراً عاماً لحركة الليكود، في سنة 1996 وبعد اختيار بنيامين نتنياهو كرئيس للحكومة الإسرائيلية عُيّن ليبرمان مديراً عاماً لديوان رئاسة الوزراء حتى عام 1997 حيث تخلى عن منصبه، وهنالك من يعزو استقالته لفتح ملف تحقيق ضده في الشرطة (تم اغلاق ملف التحقيق فيما بعد بدون أي إدانة ضده).

- أدين وزير الخارجية والجيش السابق، أفيغدور ليبرمان، في عام 2001 بالاعتداء على قاصر وتوجيه التهديدات.

- اعترف بأنه هاجم طفلين يبلغان من العمر 14 و15 عاماً وحُكم عليه بغرامة قدرها 7500 شيكل ودفع تعويض قدره 10000 شيكل. وبحسب لائحة الاتهام المرفوعة ضد ليبرمان، فإن اعتدائه على الصبية جاء بعد أن ضرب الاثنان ابنه.

همحنيه همملختي- مُعسكر الدولة

رئيس الحزب الحالي: بيني غانتس

توجهات الحزب: صهيوني يساري ليبرالي + يميني قومي متطرف (أمل جديد)

- أقيم معسكر الدولة همحنيه همملختي استعداداً لانتخابات الكنيست الـ25 (تشرين الثاني / نوفمبر 2022) كقائمة مشتركة ضمت مرشحين من أزرق -أبيض وتكفا حداشا، وانضم إليهم أيضاً رئيس الأركان السابق غادي إيزنكوت ومتان كاهانا، عضو سابق في حزب يمينا

- في 10 يوليو، وقع بيني غانتس وجدعون ساعر اتفاقية بشأن الإدارة المشتركة لطرفي “حوسن لإسرائيل” و “أمل جديد” تحت اسم “أمل جديد- أزرق أبيض”.

- وفقاً للاتفاق، سيعمل الطرفان معاً حتى بعد الانتخابات وسيوصيان بيني غانتس لرئاسة الوزراء. تقرر أن تكون النسبة بين الطرفين في القائمة المشتركة 2: 1. وبالتحديد، اثنان من ممثلي أزرق -أبيض يتبعهما ممثل عن الأمل الجديد مع استبعاد حزب” دريخ إريتس “، الذي خاض انتخابات الكنيست الرابعة والعشرين مع الأمل الجديد، ليس جزءاً من الاتفاق

- في 14 آب (أغسطس) 2022، أُعلن أن رئيس الأركان السابق، غادي آيزنكوت، سينضم إلى القائمة وسيتم تغيير اسمها إلى “همحني همملختي” معسكر الدولة.

رئيس الحزب: بيني غانتس

- ولد بنيامين (بيني) غانتس في 9 يونيو 1959 من والديم من يهود رومانيا، وكان رئيس الأركان العشرين في “الجيش الإسرائيلي” بين 2011-2015.

- خلال 38 عاماً من الخدمة في “الجيش الإسرائيلي”، خدم كقائد لوحدة شيلداغ، وقائد لواء المظليين، وقائد عصبة الشهداء، وقائد فرق الضفة، وقائد المنطقة الشمالية، وقائد للاستخبارات العسكرية” أمان وقائد للقوات البرية، وملحق “للجيش الإسرائيلي” في الولايات المتحدة ونائب رئيس الأركان.

يش عتيد (يوجد مستقبل)

رئيس الحزب الحالي: يائير لبيد

توجهات الحزب: صهيوني يساري

- تأسس الحزب في عام 2012، قبيل الانتخابات للكنيست التاسعة عشرة. في شهر كانون الثاني/ يناير من هذا العام، أعلن مؤسس الحزب، يائير لبيد، عن تخليه عن عمله في “ريشت” التابعة “للقناة الثانية الإسرائيلية”، التي كان يعمل فيها ودخوله المعترك السياسي قبيل الانتخابات المزمع إجراؤها.

 البرنامج السياسي

- يركز برنامج الحزب على تغيير سلم الأولويات في الدولة مع منح الأولوية للحياة المدنية وتحسين وضع الطبقة الوسطى.

- ويقترح الحزب إقامة «مجلس قومي للتربية والتعليم» وبلورة سلة تربوية شخصية لكل طالب.

- كذلك يقترح البرنامج خطة لبناء 150 ألف وحدة سكنية على فترة 10 سنوات بتمويل من الجهات المؤسسية وباستخدام أراض حكومية تٌخصص للبناء وللإيجار على المدى البعيد من دون دفع.

- ينادي الحزب بالمساواة في التجنيد لجيش وبحسب برنامج الحزب فإنه خلال خمس سنوات سوف يكون كل يهودي-إسرائيلي في جيل التجنيد جندياً في جيش، أو عوضاً عن ذلك سوف ينضم إلى نظام الخدمة المدنية. أما عرب إسرائيل فلن يتم إلزامهم بالخدمة العسكرية أو المدنية.

- على المستوى السياسي ينادي حزب «هناك مستقبل» بحل دولتين لشعبين من خلال المفاوضات ودعم المسيرة السلمية مع الحفاظ على القدس كعاصمة موحدة ل«دولة» إسرائيل.

رئيس الحزب: يائير لبيد

- (ولد في 5 نوفمبر 1963-) في تل أبيب، تربّى وترعرع في لندن وفي تل أبيب.

- لبيد هو ابن الكاتب والصحفي ورجل السياسة يوسي لبيد والأديبة شلوميت لبيد.