• اخر تحديث : 2021-07-30 15:49
news-details
ميثاق الشرف

تعتمد الرّابطة الدّوليّة للخبراء والمحلّلين السّياسيّين ميثاق الشّرف التّالي لتحقيق رسالتها وأهدافها المشتركة، ويعتبر هذا الميثاق الميزان لتقييم أداء أعضائها؛ إذ تُعتبر الموافقة عليه شرطًا أساسيًا لقبول العضويّة:

  1. المحافظة على المبادئ والقيم الأخلاقيّة والإعلاميّة من جديّة، وموضوعيّة، ومهنيّة، واستقلاليّة، وجرأة، ومصداقيّة، وأمانة، وإنصاف، وتوازن، وتنوّع، والحرص على الحريّات الإنسانيّة.
  2. عدم الانتساب إلى حزب، أو جمعيّة، أو رابطة تحمل قيمًا وأهدافًا مضادة لرسالة الراّبطة وأهدافها.
  3.  التّعاطي مع الجمهور باحترام وشفافيّة، وإيلاء القضايا والأحداث الاهتمام المناسب لتقديم صورة حقيقيّة وواضحة بعيدًا عن التّضخيم، أو الاستخفاف.
  4.  التّعامل الحياديّ مع الأخبار ومصادرها، والالتزام بالمواثيق والأعراف الدّولية المرعيّة الإجراء في هذا الشّأن.
  5.  تقديم وجهات نظر الدّول والشّعوب والجماعات والأحزاب والقوى الّتي تتعرّض لأيّ شكل من أشكال الظّلم والعدوان ومواقفها وأفكارها، وإبراز ها، وإيلاؤها الأهميّة القصوى، والدّفاع عنها انطلاقًا من المواثيق والمعاهدات الإقليميّة والدّوليّة الّتي تحفظ لها حقّ الدّفاع عن نفسها حتی الوصول إلى كامل حقّها.
  6.  الحفاظ على تراث الشّعوب ومقدّساتهم، وإبراز نقاط قوّتهم ومنعتهم في وجه مخطّطات الهيمنة والوصاية والاحتلال والغزو الثّقافيّ.
  7.  احترام الأديان والمعتقدات وأتباعها، ونبذ الإرهاب، واعتماد حوار الحضارات والثّقافات البنّاء، وإبراز التّنوّع والغنى في المجتمع البشريّ كقيمة إنسانيّة بعيدًا عن كلّ أشكال التّمييز العنصريّ والعرقيّ والثّقافيّ وغيرها.
  8.  مراعاة مشاعر ذوي الاحتياجات الخاصّة الإنسانيّة، وضحايا الحروب والجرائم والاضطهاد والكوارث، وكذلك ذويهم.
  9.  التّصدي للمحاولات الرّامية إلی التّشويه والتّعتيم والاحتكار الإعلاميّ والسّياسيّ.
  10. الحرص على المنافسة النّزيهة والتّعاون البنّاء، مع الحفاظ على مستوى الأداء المهنيّ.
  11.  مراعاة الذّوق العام والامتناع عن كلّ ما یسيء إليه، وعدم الترويج للغة العنف والإثارة.
  12. حماية الأطفال والأسر من المخاطر، واحترام الخصوصيّة، والامتناع عن کشف الأسرار ، أو التهديد بذلك.
  13. عدم التّرويج لصراع الحضارات والثّقافات، والابتعاد عن المحاولات الرّامية إلی إثارة خطاب العنف والكراهيّة والفتنة والحقد والطّائفيّة والمذهبيّة، والحرص على الوحدة، ونبذ التّفرقة بين جميع النّاس، وتعزيز روح التّسامح والتّآخي في كلّ ما يُقدّم إلى الرّأي العام، وتجنّب كلّ ما من شأنه الإساءة لهذه الوحدة.
  14. إثراء شخصيّة الإنسان عبر ترسيخ القيم والمبادئ الإنسانيّة والأخلاقيّة، وتوعيته، وتزويده بالمعارف ذات الصّلة بطبيعة عمل الرّابطة.
  15. الحرص على هويّة الشّعوب الوطنيّة، وتعزيز التّضامن بين أبناء الوطن، والالتزام بالأنظمة العامّة، والدّفاع عن الحقوق والسّيادة الوطنيّة الكاملة، والاستقلال وحريّة القرار، وتحكيم إرادة الشّعوب وحقّها في تقرير المصير.
  16. الحفاظ على القيم الاجتماعيّة والثّقافيّة والرّوابط الأسريّة في المجتمعات.
  17. إظهار موقع المرأة الحضاريّ الحقيقيّ، والحرص علی دورها الفاعل في كلّ شؤون المجتمع.
  18. الاعتراف بالخطأ لدى وقوعه، والمبادرة إلى تصويبه وتفادي تكراره.
  19. الالتزام بالحريّات الإعلاميّة، والوقوف إلى جانب المؤسّسات الإعلاميّة والزمّلاء الّذين يتعرّضون للاعتداء أو المضايقات، والتّعاون مع النّقابات والاتّحادات الصّحافيّة والإعلاميّة للدّفاع عنهم.