• اخر تحديث : 2024-04-30 13:50
news-details
تقارير

حالة الكيان المؤقت بعد إلغاء حجة المعقولية


أقرّ الكنيست الإسرائيلي، نهار الإثنين الواقع في 24 تموز 2023، قانون تقليص "حجة المعقولية" بالقراءة الثالثة بتصويت أغلبية أربعة وستين نائبًا بعد انسحاب المعارضة من الجلسة. وأدّى التعديل إلى تصاعد حدّة ووتيرة احتجاجات المعارضة التي ملأت الشوارع، وقد سارع قادتها العسكريين والأمنيين والسياسيين إلى إطلاق تصريحات توحي بحجم الأزمة المقبلة على الكيان نتيجة مثل هكذا تعديلات، والتي اعتبرها البعض بداية حلول الكارثة على مستقبل الكيان المؤقت وأمنه، كما والحديث عن التفكك داخل جيش الاحتلال والذهاب نحو المزيد من الشرخ الاجتماعي.

وفي هذه الورقة سيتم عرض لأهم التوقعات التي جاءت في الصحف والمواقع العبرية، الغربية كما والعربية التي تحدّثت عن واقع الكيان ومستقبله بعد إعلان الحكومة الإسرائيلية المتطرفة إلغاء "قانون المعقولية":

المتطرفة إلغاء "قانون المعقولية":

  1. احتمال وقوع انقلاب عسكري على الحكومة في حال حدوث صدام ين السلطتين التشريعية والقضائية.
  2. تمزّق "الدولة الاسرائيلية" واتساع الشرخ الاجتماعي، وتوجه الكيان نحو مزيد من الانقسامات والأزمات (السياسية، الاقتصادية، العسكرية).
  3. تضاعف وتيرة المظاهرات وانتشار الفوضى والعنف.
  4. تزايد عدد المتطوعين في الجيش الذين يرفضون الخدمة، الأمر الذي سيؤدي إلى تقويض جهوزيته لأي معركة أو حرب مقبلة.
  5. تركيز السلطة في الكيان بيد فئة واحدة الأمر الذي سينعكس سلبًا على أمنه القومي.
  6. طرح مشاريع القوانين واحدة تلو الأخرى في المرحلة المقبلة في ظل تجاهل الاحتجاجات واستنزاف المعارضة.
  7. الحديث عن احتمال نشوء حرب أهلية بناء على العصيان المدني الذي سيتوسع وما يمكن أن يترتب عنه من تداعيات على استقرار الكيان.
  8. دخول الكيان حقبة جديدة من عدم اليقين العميق والمستقبل المجهول.
  9. ضمان نتنياهو عدم تفكك الائتلاف.

المواقع العبرية

I24 - 24 تموز 2023

قال باحث كبير في معهد الأمن القومي الإسرائيلي محمد وتد، خلال مقابلة مع قناة i24NEWS، إنه "يتوقع حدوث انقلاب عسكري على الحكومة بعد قرار الكنيست اليوم حول تقليص بند المعقولية" وذلك في حال حدوث صدام بين السلطة القضائية والتشريعية إن رفضت المحكمة العليا قرار الكنيست الذي صدر اليوم والذي يقيد عملها، جاءت تصريحات وتد استنادًا الى "تحليلات عميقة لجميع الشخصيات الإسرائيلية الأمنية والتي يتوقع أن تقف الى جانب المحكمة".

ديفيد هوروفيتس

Times of Israel – 24 تموز 2023

صوت ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على الموافقة على ما يسمى بقانون "المعقولية" - الجزء الأول من خطته لتسييس القضاء الإسرائيلي المستقل حتى الآن وتقييده بشكل جذري - وبالتالي إطلاق عملية قد تؤدي إلى تمزيق دولة إسرائيل.

نتنياهو، الذي بدا منهكا بشكل مفهوم وسط الأزمة السياسية ومحنته الطبية، اختار بشكل مأساوي وحدة ائتلافه المتشدد على مسؤوليته الرئيسية الواضحة كرئيس للوزراء: وحدة الأمة.

ستنتشر المظاهرات من الآن فصاعدًا. ومن المرجح أن يتزايد عدد المتطوعين من جنود الاحتياط الذين يختارون عدم الخدمة.

محمد وتد

معهد الأمن القومي - 24 تموز 2023

يعني إلغاء معيار المعقولية إنشاء مجال جاذبية حكومي قوي جدًا في السلطة التنفيذية بحيث لا يمكن لأي فرد و / أو سلطة الهروب منه، ويتم ابتلاع الجميع فيه. إنه ثقب أسود حكومي يركز كل السلطة الحكومية، حرفيًا، في أيدي الحكومة. هذا التركيز للسلطة في يد سلطة واحدة في حد ذاته يقوض الأرض تحت قاعدة النظام التي تكمن وراء الأمن القومي لدولة إسرائيل.

آفي بارئيل

هآرتس – 24 تموز 2023

واحدة تلو الأخرى، في الأشهر المقبلة، ستُطرح مشاريع قوانين إضافية لتغيير الأنظمة، ومقترحات قطاعية وشخصية وغير معقولة، في الإجراءات غير المباشرة، الاستفادة من الثغرات، في الأفخاخ وتجاهل الاحتجاجات. سوف يستنزفون المعارضة، سوف يستمرون في المضي قُدماً، سوف يقدمون تمثيلاً زائفًا للمفاوضات، من أجل الحفاظ على بريق من الأمل في الجمهور. استنزاف، احتيال، مسدس في المعبد - والتصويت: هذا هو النموذج الذي سيتم تطبيقه من الآن فصاعدًا، وستخسر دولة "إسرائيل" مرارًا وتكرارًا أمام "مجموعة" من الخطر أن تخسر أمامها!.

ناداف أيال       

يديعوت أحرونوت – 24 تموز 2023

بإمكان المؤرّخين أن يوثّقوا كيف شاهد "شعب إسرائيل" أعضاء الائتلاف المتطرّف، بالبثّ الحيّ والمباشر، يقفزون بإسرائيل نحو الهاوية، عندما خطفوا رئيس الوزراء الخائف.

قوانين الانقلاب، كما اقترحها ليفين وروثمان، ستحول إسرائيل إلى دولة استبدادية... التاريخ لن يتذكر الإسرائيليين على أنهم أولئك الذين وقفوا متفرجين وراقبوا بلا مبالاة بينما حرياتهم تُنهب وديمقراطيتهم تُداس. التضامن الذي تم بناؤه هنا في الأشهر الأخيرة هو الأوسع الذي شهدته إسرائيل في تاريخها. بدأت حرب الاستنزاف على الديموقراطية الإسرائيلية.

جيروزاليم بوست – 25 تموز 2023

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت، أن إسرائيل تخوض حربًا أهلية بعد التصويت يوم الإثنين على تمرير مشروع قانون يقيد بشدة استخدام معيار المعقولية.

"حرب اهلية؟" سأل مذيع الأخبار في القناة الرابعة أولمرت. وأوضح أولمرت "نعم ، أعني العصيان المدني بكل ما يمكن أن يترتب على ذلك من تداعيات على استقرار الدولة وقدرة الحكومة على الأداء وعلى طاعة جزء كبير من الشعب الإسرائيلي".

Times of Israel – 25 تموز 2023

قد تؤدي الالتماسات إلى مواجهة كبيرة بين فروع الحكومة في الأشهر المقبلة. من المحتمل أن تناقش المحكمة العليا مشروع القانون في المستقبل القريب. ، ومن المحتمل أن يصدر القضاة أمرًا مؤقتًا بتجميد التشريع.

المواقع الغربية

خبراء المجلس الأطلسي

Atlantic council – 24 تموز 2023

جوناثان بانيكوف: إسرائيل تدخل في هاوية قانونية وأمنية واقتصادية وسياسية

على الرغم من المحاولات المتعددة في اللحظة الأخيرة لتأخير تمرير مشروع قانون إصلاح القضاء، أقر الكنيست يوم الإثنين مشروع القانون الذي يتضمن تقييد استخدام المحكمة العليا الإسرائيلية لاختبار "المعقولية"، وإرسال الإسرائيليين إلى هاوية قانونية وأمنية واقتصادية وسياسية.

داني سيترينوفيتش: لقد بدأت حقبة جديدة من عدم اليقين العميق

في إسرائيل ، لن يهدأ الاحتجاج حتى لو وعد نتنياهو علانية بأن أي تشريع مستقبلي سيتم بالإجماع. تتجه أنظار الجميع إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، لكن أي قرار تتخذه سيكون إشكاليًا للغاية. رفض القانون سيؤدي بإسرائيل إلى أزمة دستورية. من ناحية أخرى، ستؤدي الموافقة عليها إلى إجراءات غير مسبوقة يمكن أن تقوض جهوزية جيش الدفاع الإسرائيلي. ومن ثم، تدخل إسرائيل حقبة عميقة من عدم اليقين التي ستضر بأمنها واقتصادها وعلاقاتها الدبلوماسية، وقبل كل شيء ستخلق اضطرابات داخلية لفترة طويلة من الزمن. لسوء الحظ، يبدو أن إسرائيل لن تكون مثل إسرائيل كما عرفنا جميعًا في السنوات الماضية. لقد بدأت حقبة جديدة.

شالوم ليبنر: إن مسألة "المعقولية" هي غيض من نقاش وجودي أكبر

قضية "المعقولية"، في النهاية، ليست سوى غيض من فيض تكمن أساساته في الجدل الوجودي الذي يخوضه الإسرائيليون حول الطابع اليهودي والديمقراطي لأمتهم. في هذا السياق، تؤدي لعبة محصلتها الصفرية التي تجري حاليًا بين المدافعين والمنتقدين للتغييرات في النظام القانوني الإسرائيلي إلى مأزق حيث، في معظم السيناريوهات، سيُترك نصف البلاد تقريبًا محرومًا من حق التصويت إذا انتصر المعسكر المنافس... فإن الضرر الذي يهدد الإسرائيليون بإلحاقه بمجتمعهم قد يعرض المؤسسة الوطنية بأكملها لخطر شديد.    

هداس غولد، ريتشارد ألين غرين وأمير تال

CNN – 24 تموز 2023

 يقول المنتقدون إن الإصلاح الشامل سيدمر السبيل الوحيد المتاح لتوفير الضوابط والتوازنات في حكم البلاد. كما يحذرون من أن ذلك سيضر باستقلال القضاء الإسرائيلي وسيضر بالحقوق غير المنصوص عليها في القوانين الأساسية لإسرائيل، مثل حقوق الأقليات وحرية التعبير.

يمكن أن يتعمق الانقسام الإسرائيلي الداخلي مع تمرير مشروع قانون يوم الاثنين. وقد تواجه البلاد إضرابات عمالية، ورفضًا للخدمة في الجيش، وحتى أزمة دستورية نتيجة لذلك. إذا حكمت المحكمة العليا على القانون نفسه بأنه غير معقول، مما يبطل القانون الذي يجرد المحكمة نفسها من صلاحياتها، فقد يؤدي ذلك إلى أزمة دستورية تضع الحكومة والمحكمة ضد بعضهما البعض.

المواقع العربية

أحمد صقر

عربي 21 – 24 تموز 2023

إسرائيل بذلك دخلت في حالة من المجهول غير مسبوقة، وهي لا تعرف ما الذي سيحصل في الأجهزة الأمنية والاقتصاد والجيش ومستقبل التمزق الاجتماعي في المجتمع الإسرائيلي، وأيضا ما الذي يمكن أن يحدث في العلاقة مع الولايات المتحدة.

من المتوقع أن تتصاعد المظاهرات، ويزداد عدد الضباط الذين يرفضون الخدمة في الجيش، وهذه ضربة كبيرة جدا للنظام الإسرائيلي بأسره.

قدس – 24 تموز 2023

المعركة ما تزال قائمة وستزداد حدتها، فالمعارضة أمامها ورقة رابحة جدًا تتمثل في الشارع الذي يخرج، وهو ما قد يعني أن التظاهرات والرفض ستتسع رقعته خلال الأيام المقبلة من قبل الشارع الإسرائيلي. إذ ستعمل المعارضة على استغلال الشارع خلال الفترة المقبلة من أجل تأليب المواقف الدولية ضد نتنياهو وحكومته، لا سيما وأن هناك موقفا أمريكيا رافضا للتعديلات وهو ما عبر عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في حديثه بأن هذه القوانين تضر بوحدة "الجمهور الإسرائيلي".

الحكومة الحالية سيزداد استقرارها مع تثبيت بند المعقولية لأن نتنياهو سيكون أوفى بتعهداته لليمين وللوزير أريه درعي وهو ما سيضمن عدم تفكك الائتلاف الحكومي الحالي وسيسهم في رفع شعبية نتنياهو بين أوساط اليمين.

الجزيرة – 24 تموز 2023

إن تداعيات هذا التغيير الدستوري ستكون عميقة جدًا، ليس من الناحية السياسية والعسكرية فقط، بل من الناحية الاجتماعية كذلك، بين أصحاب التوجهات الليبرالية من جهة والدينية المتشددة من جهة أخرى... مع الإشارة إلى أن رسالة نتنياهو لمن وصفهم بأعداء إسرائيل -التي أكد فيها قوة بلاده- تعكس خطورة التداعيات العسكرية لهذه التعديلات.

هناك خطرين كبيرين لما يحدث في إسرائيل، أولهما احتمال لجوء نتنياهو لافتعال حرب مع الفلسطينيين كما اعتاد، بهدف إخماد صوت المعارضة والاستمرار في تعديلاته القضائية، والثاني استكمال عملية الضم والتهويد في الضفة الغربية.