• اخر تحديث : 2024-04-30 13:50
news-details
تقارير

ماذا لو حدث الانهيار؟ سيناريوهات ما بعد السلطة الفلسطينية


تجتمع العديد من المعطيات السياسية القائمة؛ لتدل على إمكانية استمرار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لكن في سياق تغيب فيه السلطة الفلسطينية. فقد باتت السلطة تفقد، بشكل متتالٍ، عوامل بقائها في ظل تفاقم التحديات الكبيرة التي تواجهها، كالانغلاق في الأفق السياسي ووصول أوسلو لطريق مسدود، مما يعزز فرص استيقاظ الفلسطينيين والعالم يومًا ما، وقد يكون قريبًا، على مشهد سياسي جديد يُعلن فيه عن انهيار السلطة الفلسطينية.

ماذا لو انهارت السلطة الفلسطينية؟  ولصالح أي مشروع سياسي جديد؟ وكيف سيبدو المشهد؟  ما هي مخاوف كل طرف من الأطراف؟ وما هي مصالحه؟ وكيف ستتحرك الأطراف المختلفة؟ وماذا سيترتب على ذلك؟ ما مدى واقعية فرض سياسات احتلالية جديدة، كالتهجير؟ أين ستكون غزة؟ وتحت أي إدارة وأي بديل مدني يجب أن يخضع الفلسطينيون (بالنسبة لمختلف الأطراف)؟

للإجابة على هذه التساؤلات، عقد مركز رؤية جلسة محاكاة سياسية بهدف استشراف المرحلة القادمة المحتملة.  إذ إن فهم مواقف الدول العربية المعنية، مثل الأردن ومصر، وكذلك الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة، التي تعتبر الداعم الأساسي للسياسات الإسرائيلية، هو أمر ضروري في حالة حدوث سيناريو يؤثر على توازن الساحة الفلسطينية.

للاطلاع على التقرير يمكن الضغط على الرابط