• اخر تحديث : 2024-07-01 12:23
news-details
مقالات مترجمة

موقع أميركي: 10 أسئلة يجب على الكونغرس طرحها على المرشح لمنصب وزير الدفاع


كتبت كيلي بيوكار فلاهوس مقالة في موقع  "ريسبونسبيل ستات كرافت" الأميركي قالت فيها إنه عقد مجلس الشيوخ جلسة استماع حول مرشح الرئيس الاميركي جو بايدن لمنصب وزير الدفاع، لويد أوستن، وهو جنرال متقاعد ولعب أدواراً قيادية مهمة في حرب العراق وأشرف على القيادة المركزية، القيادة الرئيسية التي تشمل الشرق الأوسط وجميع مسارح الحرب الأميركية الرئيسية في العقدين الماضيين.

وإذا تم تأكيد تعيينه، فسيكون أوستن أول أميركي من أصل أفريقي يتولى المنصب الأعلى في البنتاغون، ولكن بما أنه تقاعد من الجيش قبل أقل من سبع سنوات في عام 2016 ، فسيتعين على الكونغرس منحه تنازلاً للخدمة في دور مدني.

إن فكرة منح تنازل مرتين في أربع سنوات - كان على الجنرال السابق جيمس ماتيس الحصول على تصريح قبل تولي المنصب في إدارة ترامب - لا تتوافق مع بعض أعضاء مجلس الشيوخ، على الرغم من أن أوستن من المرجح أن يحصل عليها على أي حال، بحسب بعض التقارير.

وسيبدأ مجلس النواب جلسات الاستماع بشأن التنازل يوم الخميس 21 كانون الثاني / يناير.

بالإضافة إلى قضية التنازل، تعرض أوستن لانتقادات لعلاقاته الوثيقة بصناعة الدفاع. بعد التقاعد، انضم أوستن إلى مجلس إدارة شركة “يونايتد تكنولوجيز غروب” United Technologies Corp. وحقق أرباحاً بلغت 1.4 مليون دولار في عام 2016 وحده، وأنشأ شركته الاستشارية الخاصة. في أوائل عام 2020، عندما اندمجت “يونايتد تكنولوجيز غروب” مع “رايثيون” Raytheon، أحد أكبر خمسة متعاقدين دفاعيين في العالم، حصل أوستن على مقعد في مجلس إدارتها. وحصلت شركة “رايثيون” على عقود بقيمة 16 مليار دولار من واشنطن في عام 2019، ولعبت دوراً رئيسياً في بيع الأسلحة إلى الشرق الأوسط ، وخاصة المملكة العربية السعودية بسبب حربها في اليمن.

العديد من مواقف أوستن بشأن مجموعة واسعة من قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية لم تُعرف بعد. هناك بعض الدلائل، كما كتب مارك بيري من معهد كوينسي، على أنه يدعم علناً "الصبر الاستراتيجي"، وكان غاضباً من التدخل السعودي الأولي في اليمن في عام 2015، والذي دعمته الولايات المتحدة فيما بعد، ولا تزال تدعمه، مادياً على الأقل. هذا التركيز على الصبر، خاصة فيما يتعلق بالصين، يمكن أن ينتهي به الأمر ليكون علامة ضده، اعتماداً على ما إذا كان الموقف الأكثر تشدداً سيسود في الإدارة الجديدة.

لذا فإن الأسئلة التي ستطرح على أوستن في جلسات الاستماع المقبلة هي المفتاح لفهم نوع وزير الدفاع الذي سيكون: هل سيسعى إلى الحفاظ على الوضع الراهن أو المساعدة في سحب الأمن القومي للولايات المتحدة من 20 عاماً من استراتيجية عسكرية ذات نتائج عكسية في الخارج؟

هذه الأسئلة العشرة التي ينبغي أن يطرحها الكونغرس على أوستن:

1.  لدى الولايات المتحدة في مكان ما حوالي 200000 جندي يتمركزون في نحو 800 قاعدة في 70 دولة على الأقل في الخارج. قد يستمر هذا النهج لبعض الوقت، لكنه لا يمكن أن يستمر إلى الأبد. تحت أي ظروف يمكن لواشنطن أن تعيد جزءاً كبيراً من قواتها إلى الوطن، حتى لو لم يكونوا يشاركون في القتال؟

2. هل تعتبر أن الصين تشكل تهديداً وجودياً للولايات المتحدة؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فكيف تعتقد أن الولايات المتحدة والصين يمكنهما منع نفسيهما من الانزلاق في سباق تسلّح مكثف على غرار الحرب الباردة ونزاع مسلح محتمل؟

3. هل تؤيد إلغاء تصريح استخدام القوة لعام 2001 الذي تم تمريره بعد 11 أيلول / سبتمبر و/ أو تصريح استخدام القوة في العراق لعام 2002؟ هل تفضل استبدالهما إما بسلطات محددة وموجهة لكل مسرح مميّز من القوات الأميركية القتالية التي تشارك في قتال مميت؟ إذا لم يكن كذلك، فلماذا؟

4. أدرك البنتاغون أن الفوضى المناخية تشكل خطراً خطيراً على الأمن القومي للقوات الأميركية وحلفائها. في الوقت نفسه، يعد الجيش الأميركي أكبر باعث مؤسسي لغازات الاحتباس الحراري في العالم. هل تؤيد تقليص الدور العالمي للجيش الأميركي كجزء من جهد دولي لمكافحة تغيّر المناخ؟

5. الولايات المتحدة منخرطة حالياً في تحديث هائل لقوتها الضاربة النووية. هل تؤيد هذا الجهد؟ إذا كان الأمر كذلك، فيرجى توضيح ما سيحققه ولماذا هو ضروري؟

6.  في الأشهر الأخيرة، كشفت بيونغ يانغ النقاب عما بدا أنه أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات في البلاد بالإضافة إلى صاروخ باليستي جديد تطلقه الغواصات. وصرّح مسؤولون كبار في البنتاغون في السجل أن إزالة الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، أو نزع السلاح النووي، يتطلب غزواً برياً. كيف يجب على الولايات المتحدة أن تتعامل مع هذه القضية بطريقة لا تؤدي إلى الحرب؟

7. هناك قلق من أن ثقافة الباب الدوار قد خلقت علاقة حميمة بين كبار مقاولي الدفاع وكبار المسؤولين، مما أدى إلى برامج وميزانيات تفضل المصالح الخاصة بدلاً من الأفضل لأمن البلاد. ماذا ستفعل للتأكد من أن مسؤولي البنتاغون لا يعملون بشكل مباشر على البرامج التي تروّج لأعمال صاحب عمل سابق في القطاع الخاص، وتفرض فترات تهدئة للمسؤولين السابقين الذين يضغطون على البنتاغون نيابة عن صاحب عمل جديد؟

8. بموجب الاتفاقية الحالية بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، يتعين على الولايات المتحدة سحب جميع قواتها المتبقية من ذلك البلد بحلول الأول من أيار / مايو من هذا العام. هل توافق على أن الوقت قد حان لمغادرة أفغانستان؟ ما رأيك في الاقتراحات بأن الولايات المتحدة تترك وراءها "قوة صغيرة لمكافحة الإرهاب" إلى أجل غير مسمى؟

9. تفرض النفقات البالغة 740 مليار دولار في “قانون تفويض الدفاع الوطني” NDAA التي تم تمريرها أخيراً تكلفة تبلغ 4،711 دولاراً لكل مكلف ضريبي، يذهب 50 في المئة منها تقريباً إلى مقاولي الدفاع. هل يمكن أن تشرح لدافعي الضرائب كيف أن هذا الجزء المرتفع من فاتورتهم الضريبية المخصصة لميزانية الدفاع يفيدهم في هذا الوقت من انعدام الأمن الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة؟

10. تكهن مقال حديث عن معتقداتك السياسية بأنك مدافع عن (كما وصفوه) "الصبر الاستراتيجي". هل هذا هو الحال، وإذا كان الأمر كذلك، هل يمكنك التوسع في معتقداتك؟