• اخر تحديث : 2024-07-01 12:23
news-details
تقارير

صواريخ من العراق على تل أبيب وهجوم على "إسرائيليين" في دبي ومهاجمة حزب الله .. كيف ستبدو الحرب القادمة


يقدم معهد دراسات الأمن القومي سيناريو لهجوم محتمل ضد كيان العدو "إسرائيل" - هل يمكن أن تكون هذه هي الطريقة التي قد تبدأ بها الحرب القادمة في الشمال؟ • كيف سترد دولة الكيان ؟ • "جميع الأطراف ليست مهتمة بالحرب - لكنها قد تنجر إليها بدون خيار" • سيناريو كامل كما عرضه معهد inss.

على خلفية الانفجار الذي وقع في مصنع للطرد المركزي في منشأة التخصيب النووي في نطنز واغتيال فخري زادة وسليماني العام الماضي ، يفتتح المعهد الدولي لبحوث الأمن مؤتمرا دوليا الليلة (الثلاثاء) مع " لعبة حربية "سيناريو رد محتمل لصراع يؤدي إلى حرب في الشرق الأوسط بين المحور الإيراني الذي يضم أيضًا سوريا وحزب الله ، وبين "إسرائيل" والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة. وسيحضر المؤتمر كبار المسؤولين من "الكيان" ومن جميع أنحاء العالم ، بمن فيهم رئيس الأركان أفيف كوخافي ، ووزراء الخارجية الألمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة ، وقادة الأحزاب في "إسرائيل". وشخصيات أخرى عديدة.

 

اللعبة الحربية: سيناريو انطلاق الحرب (وهو ما لم يحدث في الواقع بالطبع) ، يبدأ في الساعة 04:30 صباحًا ، عند إطلاق ستة صواريخ من غرب العراق باتجاه "إسرائيل". ينجح صاروخ في اختراق نظام الدفاع ويصيب مباشرة مبنى شاهق الارتفاع في تل أبيب. وقتل في الهجوم ستة اسرائيليين وجرح 30 شخصا.

في محاكاة أجريت ، فإن الهجوم الصاروخي ليس سوى جزء من سلسلة عمليات ضد أهداف إسرائيلية وأمريكية وأهداف أخرى في الشرق الأوسط. بالتوازي مع وابل الصواريخ من العراق باتجاه الكيان ، أطلقت صواريخ على مجمع السفارة الأمريكية في بغداد ، مما أسفر عن مقتل جندي من مشاة البحرية. في الليلة السابقة ، وفقًا للمحاكاة ، وقعت سلسلة من هجمات إطلاق النار التي بدأتها إيران على ممشى المارينا في دبي وفي مركز تجاري في البحرين ضد السياح ، معظمهم من الإسرائيليين. وقتل في إطلاق النار عشرة إسرائيليين وثمانية أمريكيين وثمانية من السكان المحليين.

كما شاركت في الأحداث قوات الحوثي المدعومة من إيران. أطلقوا صواريخ دقيقة على أهداف في المملكة العربية السعودية ، وأصابت ، من بين أمور أخرى ، منشآت التكرير في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر. قدر اللاعبون أن جميع الأنشطة موجهة إيرانيًا وعملوا على هذا الافتراض.

فكيف كان رد فعل الدول المختلفة على سيناريو التصعيد؟

كيان العدو "إسرائيل": تضمّن الرد الإسرائيلي هجوماً واسعاً على أهداف إيرانية في سوريا والعراق أوقع إصابات بين الإيرانيين وحزب الله. ورداً على ذلك ، أطلق حزب الله صواريخ على شمال "الكيان" في المرحلة الأولى ، بهدف محاولة الحد من الصراع ، بدلاً من إطلاق صواريخ جنوب حيفا. ورد الكيان بمهاجمة أهداف حزب الله في لبنان ، بما في ذلك تلك المستخدمة في مشروع الدقة الصاروخية للمنظمة في بيروت. قُتل نحو 30 مدنيا لبنانيا في الهجوم ، ورد حزب الله بتوسيع إطلاق النار على تل أبيب ، مما أدى إلى مقتل 12 إسرائيليا. رد الكيان مرة أخرى بهجوم واسع النطاق لكنها حاولت عدم تدهور الوضع إلى صراع واسع النطاق وحرب.

الولايات المتحدة: في إطار السيناريو ، أرسلت القوة الأمريكية رسائل لإيران تدين الهجمات ، وزادت من جاهزية قواتها في الخليج ، وأجرت محادثات تشاورية مع روسيا والصين بشأن طبيعة الرد المناسب من جانبها. وردوا على الفور بضربة جوية أمريكية مكثفة ضدهم.

ومع ذلك ، وبخلاف الهجمات على الميليشيات في العراق ، لم تتخذ الولايات المتحدة أي إجراءات هجومية.

روسيا: بالنسبة لبوتين ، تمثل الأزمة فرصة لوضع نفسه كلاعب إقليمي ودولي رئيسي. ميزته أنه يمكنه التحدث إلى جميع اللاعبين واستخدام الدبلوماسية المتسارعة أمامهم. الحدث فرصة لروسيا للحصول على الثروة والتحدث إلى إدارة بايدن.

اعتبرت روسيا أن تنسيق شؤونها مع الكيان أسهل من تنسيقها مع إيران ، كما قدرت أنها لا تستطيع منع إيران وحزب الله من استخدام الأراضي السورية لمهاجمة الكيان (حتى ضد رغبة الأسد). ربما يعكس هذا التوترات الحقيقية بين روسيا وإيران في سوريا.

إيران: في إطار سيناريو الحرب ، تصرفت بطريقة مضبوطة لمنع نتيجتين سلبيتين لها: مهاجمة أهداف في أراضيها وتقويض القوة الصاروخية لحزب الله في لبنان ، والتي تهدف إلى ردع الكيان عن مهاجمة البنية التحتية النووية في إيران.

أدى استعداد إيران لإغلاق الحدث بسرعة إلى منع الهجمات على أراضيها. لكنها فشلت في منع حزب الله من العمل ضد الكيان. يوضح معهد دراسات الأمن القومي أن التوتر يعكس المصالح المستقلة لـ «حزب الله» ، رغم اعتماده على إيران وتبعيته الواضحة.

الإمارات: تعاملت دول الخليج بشكل أساسي مع ما يحدث في بيئتها. وأكد ممثل الإمارات ، أن الهدف النهائي للإمارات هو منع هجوم آخر على أراضيها. ودعت مجلس الأمن الدولي إلى إدانة الهجمات وفتح تحقيق دولي مع عناصرها ، مع تنسيق المواقف مع السعودية والبحرين رداً على أهداف الحوثيين.

وفي هذا السياق ، يشير مدير المعهد العميد (احتياط) أودي ديكل ، إلى أنه خلال الزيارة الأخيرة التي قامت بها معاهد عليا للإمارات ، أوضح لهم أنه لا مجال "للحلم بأن طائراتنا ستفعل ذلك. الإقلاع من الإمارات لمهاجمة إيران "..اتفاق ابراهام في مجال التعاون الأمني.

سوريا: حاولت عدم التورط في القتال رغم أنها لا تملك القوة لمنع حزب الله وإيران من العمل على أراضيها.

لتلخيص لعبة الحرب ، يبدو أن جميع اللاعبين أرادوا تجنب تصعيد واسع. وأوضح العميد (احتياط) إيتاي بارون أن هذه كانت نتيجة مماثلة لتلك التي تم الحصول عليها في المناورات الحربية الأخرى التي أجريت في المعهد العام الماضي.

قدر رئيس الأركان السابق ، اللواء (احتياط) غادي إزنكوت ، أنه في حالة حدوث سيناريو مماثل في الواقع ، فإن رد الكيان سيكون أشد من الرد المعروض: في السنوات الأخيرة اندلعت حرب من قبل جماعات غير معلنة والمبعوثين ضد "الكيان " ، ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط ، وضد السعودية في اليمن وضد الإمارات العربية المتحدة ، إذن هذا التوتر موجود أساسًا.

من الصعب للغاية رؤية موقف لا يكون فيه الرد الإسرائيلي حاسمًا بما فيه الكفاية ، عندما يتم إطلاق الصواريخ على تل أبيب مع 16 قتيلًا ، وهذا سيناريو خطير للغاية لم نشهده في عام 2006 أيضًا.
وزعم رئيس الأركان السابق أنه "لا توجد حكومة إسرائيلية يمكنها الاحتواء وعدم الرد بقوة كبيرة ، حتى مع خطر التدهور والتصعيد على نطاق أوسع".

وأضاف إيزنكوت أن "الطريقة التي ينتشر بها حزب الله تجعل نظامه الصاروخي ، بما في ذلك قدراته الدقيقة ، في قلب البيئة المدنية". "أي هجوم على منظومة الصواريخ الدقيقة سيؤدي إلى أضرار عرضية واسعة النطاق ، وبالتالي من المحتمل أن يتصاعد إلى حرب."

وقالت وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني: "لبنان في وضع صعب للغاية ، اقتصاديًا أيضًا ، والميل العالمي هو محاولة تقوية لبنان قبل أن ينهار ، لذلك من المتوقع أن يوقف الضغط الدولي ، خاصة ضد "إسرائيل" ، مثل هذا الحدث. السؤال هو هل يمكننا خلق مثل هذا الوضع عندما يكون الوتر الاخير معنا وليس مع حزب الله ".

"لا يزال الجمهور الإسرائيلي يريد أن يرى مواجهة عسكرية تنتهي بانتصار واضح ، مثل انتصار حرب الأيام الستة ، لكن لا توجد حكومة اليوم تستطيع توفير ذلك. ليس لأنها لا تملك القدرة ، ولكن لأنها حدث من نوع مختلف تماما ، لكن الرد يجب أن يكون كبيرا ". أضافت ليفني.


وأشار رئيس المعهد (اللواء) عاموس يادلين إلى ثلاث نقاط مهمة ظهرت من اللعبة الحربية:

1. في التفكير العقلاني ، لا يهتم أي من الطرفين بالحرب - فالجميع يرى تكلفة باهظة وفرصة قليلة لتعزيز المصالح الحيوية.
2. ومع ذلك ، كما رأينا مرات عديدة في تاريخ الصراعات بين الدول ، فإن سوء التقدير والانحراف عن التوقعات والتعامل غير الدقيق مع الأزمة يمكن أن يؤدي إلى الحرب.
3. تغمر اللعبة مرة أخرى الحاجة إلى معالجة قضية صواريخ حزب الله الدقيقة ، ويمكن أن يؤدي تبادل الضربات المحكوم بين الطرفين إلى فرصة لتوجيه ضربة وقائية لهذه التشكيلة الخطيرة.