• اخر تحديث : 2024-04-19 15:15
news-details
مقالات مترجمة

أزمة الديمقراطية في الكيان الصهيوني والولايات المتحدة


تحدث Thomas L. Friedman  في مقال نشرته صحيفة النيويورك تايمز عن محاولة الكيان الصهيوني والولايات المتحدة تحديد معنى جديد للديمقراطية التعددية، وتطرق  إلى ان ما يحدث في الكيان هو نفس التشرذم على مستوى الاستقطاب السياسي الذي يعيق أمريكا؛ حيث يفتقد الاثنان إلى رواية وطنية مشتركة لإلهام الدولة وربطها في رحلاتها إلى القرن الحادي والعشرين. وبرأيه، تشترك كلا الديمقراطيات في أربع تحديات في الوقت الحالي؛ منها أنه يتمتع كلا المجتمعين بكثافة عالية من الشبكات الاجتماعية. كما يتمتع كلا المجتمعين بتجربة مكثفة ومضطربة مع زعيم شعبوي شديد الاستقطاب.. بالإضافة إلى وجود التحولات الديمغرافية التي ستنعكس على النخبة السياسية الحاكمة. وخلص الكاتب في نهاية مقاله، أنه من أجل الازدهار في القرن الحادي والعشرين، تحتاج كل من أمريكا و"إسرائيل" إلى تعريف جديد لما يعنيه أن تكون ديمقراطية تعددية - ذات تطلعات كبيرة ومثالية - في وقت أصبح فيه سكانهما أكثر تنوعًا.

 

بينما تكافح "إسرائيل" لتشكيل ائتلاف حاكم، أظهر تقرير تلفزيوني مدهش حاخامًا أرثوذكسيًا كبيرًا وزعيمًا روحيًا لحزب توراة اليهودي الاتحادي، الذي قال إنه يفضل حكومة يدعمها حزب راعم الإسلامي الإسرائيلي على حكومة واحدة. فهو يؤيد الأحزاب اليهودية اليسارية، لأن المشرعين من عرب "إسرائيل" كانوا أقل ميلًا لتحويل الجميع إلى علمانيين.

يلخص هذا جيدًا مدى الاستقطاب السياسي الإسرائيلي اليوم - ولماذا أجرت إسرائيل للتو انتخاباتها غير الحاسمة الرابعة في أقل من عامين ويمكن أن تتجه قريبًا إلى الخامسة، والتي يجب أن تكون نوعًا من الأرقام القياسية العالمية في موسوعة غينيس لسوء الحظ الانتخابي الديمقراطي.

Thomas L. Friedman يتابع السياسة الإسرائيلية عن كثب، ليس فقط لنفسها، ولكنه قد لاحظ على مر السنين أن الاتجاهات السياسية الإسرائيلية هي خارج الخط العام بالنسبة للسياسة الغربية. غالبًا ما تحدث الأشياء في صورة مصغرة هناك أولاً.

ما يحدث في إسرائيل هو نفس التشرذم / الاستقطاب السياسي الذي يعيق أمريكا: فقدان رواية وطنية مشتركة لإلهام الدولة وربطها في رحلاتها إلى القرن الحادي والعشرين.

بينما أعطى رئيس الكيان الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، يوم الثلاثاء، رئيس الوزراء نتنياهو، الذي يحاكم بتهم فساد، الفرصة الأولى لتشكيل حكومة جديدة من بين جميع الأحزاب التي فازت بمقاعد في الانتخابات الأخيرة، قال ريفلين "لم يحصل أي مرشح على مقاعد" فرصة واقعية لتشكيل ائتلاف حاكم". وكان ريفلين قد قال في وقت سابق إن "إسرائيل" بحاجة إلى زعيم يمكنه "معالجة الانقسامات بيننا" وكذلك "تمرير الميزانية وإخراج مؤسسات الدولة من الشلل السياسي".

أشار دوف سيدمان، إن إسرائيل وأمريكا هما دولتان "ولدت نفسها باسم الأفكار والمثل العليا". "عندما يكون بلدك مشروعًا إنسانيًا ضخمًا وطموحًا من هذا القبيل، فإنه يتطلب مشاركة بعض الأشياء العميقة جدًا - المبادئ الأساسية مثل الحرية والعدالة للجميع وروح حيوية مثل أمريكا. في الوقت الحالي، في كلا البلدين، لم تتفكك هذه الأشياء العميقة فحسب، بل يتم تصدعها بنشاط بسبب صناعة الاستقطاب التي تهاجم الحقيقة والثقة اللازمة لازدهار هذه المشاريع".

وأضاف سيدمان أن هذا، لأسباب مفهومة، يدفع الكثير من الإسرائيليين والأمريكيين إلى التساؤل: "ما هو الأساس الموحد لجمعيتنا المشتركة في المستقبل؟ ما هي الرحلة الجديرة  لنا "نحن الشعوب" معًا حقًا؟ "

في الواقع، تشترك كلا الديمقراطيات في أربع تحديات في الوقت الحالي:

أولا؛ لقد اختفى إلى حد كبير التهديد الخارجي المحدد لهم في النصف الثاني من القرن العشرين - الحرب الباردة لأمريكا والصراع العربي الإسرائيلي لإسرائيل - والذي كان له تأثير ملزم هائل على كلا البلدين، ولم يأتِ أي شيء مقنع عما بعد تعزيز التضامن الوطني.

ثانيا؛ يتمتع كلا المجتمعين بكثافة عالية من الشبكات الاجتماعية، مما يزيد من صعوبة حكمهما بسبب الطريقة التي قضت بها هذه الشبكات على حراس البوابة التقليديين. يمكن أن يكون التخلص من حراس البوابة التقليديين أمرًا جيدًا - فهو يفتح المزيد من الفرص للآخرين للمشاركة السياسية ورواية قصصهم. ولكن يمكنها أيضًا أن تلغي المعايير بطرق تقوض الحقيقة والثقة.

ثالثا؛ يتمتع كلا المجتمعين بتجربة مكثفة ومضطربة مع زعيم شعبوي شديد الاستقطاب، لكنه يتمتع بذكاء إعلامي لا يصدق، وعلى استعداد لكسر جميع القواعد وإضعاف قيود نظامهما القضائي وبيروقراطية الدولة ووسائل الإعلام التقليدية على عكس أي زعيم قبلهما.

في الواقع، كان كل من نتنياهو ودونالد ترامب مستقطبين للغاية لدرجة أنهما حفزا فصائل منشقة داخل حزبيهما: "أي شخص سوى نتنياهو" و "لا ترامب أبدًا". ولكن نظرًا لأن أعدائهم يكرهون بعضهم البعض بقدر ما يكرهون بيبي وترامب، فإن قدرتهم على إنشاء بدائل واسعة النطاق كانت محدودة. أخيرًا، وصلت التغيرات الديموغرافية الضخمة وطويلة النمو إلى نقطة تحول في كلا المجتمعين.

في أمريكا، من المتوقع أن تصبح البلاد "أقلية أغلبية" حوالي عام 2045، عندما يشكل البيض ما يقرب من 49.9 في المائة من السكان. وستكون الغالبية الجديدة حوالي 25 في المائة من أصل إسباني و13 في المائة من السود و8 في المائة من أصول آسيوية وحوالي 4 في المائة من متعددي الأعراق

أدى هذا إلى تكثيف الاستقطاب، كما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. لقد استغل المخاوف من نقطة التحول تلك وسعى إلى تقييد الهجرة الشرعية وغير الشرعية، ومؤخراً، أقر حقوق التصويت للحفاظ على سلطات الأغلبية البيضاء المتقلصة. ذهب اليسار إلى الطرف الآخر، حيث أصبح يحدد الناس بشكل متزايد على أساس عرقهم أو دينهم أو توجههم الجنسي أو وضعهم في القوة / الضعف، وليس من خلال ما يشترك فيه الجميع كأميركيين.

إن أهم نقطة تحول ديموغرافية في إسرائيل، مع ذلك، ليست النقطة التي تعتقد أنها - أي ليس فقط مع العرب - إنها مع سكانها اليهود الأرثوذكس المتطرفين ، كما يقول دان بن دافيد ، الخبير الاقتصادي في جامعة تل أبيب ، الذي يرأس حزب شورش معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية.

أوضح بن دافيد أنه "على الرغم من كونها موطنًا لبعض من أفضل الجامعات في العالم وقطاعًا استثنائيًا للتكنولوجيا الفائقة"، فإن إسرائيل دولة يعيش فيها حوالي نصف أطفالها - بالأساس من الأرثوذكس المتطرفين، عرب إسرائيل واليهود غير الأرثوذكس الذين يعيشون في أطراف البلاد - "يتلقون تعليمًا من العالم الثالث، وهم ينتمون إلى الأجزاء الأسرع نموًا من السكان".

وقال إن العائلات الأرثودوكسية المتطرفة الآن في المتوسط ​​سبعة أطفال ، وفي 50 في المائة من أسرهم لا يعمل الرجال ، لكنهم ينخرطون بدلاً من ذلك في الدراسة الدينية بفضل الإعانات الحكومية؛ لا تخدم في الجيش. وحرمان أطفالهم عمومًا من المناهج الدراسية الأساسية في الرياضيات والعلوم والحوسبة والقراءة - "التي يفرضها القانون في كل دولة متقدمة، باستثناء إسرائيل - والتي يمكن أن تمنحهم الاستقلال الاقتصادي كبالغين ومن المحتمل أن تخفف من قبضة المؤسسة الدينية عليهم."

اليوم، أشار بن دافيد إلى أن نصف السكان البالغين في إسرائيل فقراء لدرجة أنهم لا يدفعون أي ضريبة دخل على الإطلاق. وقال إنه في عام 2017، وفر 20 في المائة فقط من السكان البالغين 92 في المائة من جميع عائدات ضريبة الدخل.

وقال إنه إذا استمر هذا الاتجاه ، فلن تكون إسرائيل قادرة على الحفاظ على اقتصاد العالم الأول "الذي نحتاجه للدفاع عن أنفسنا في المنطقة الأكثر عنفًا على كوكب الأرض".

لذلك، قال بن دافيد، إجبار المجتمع الأرثوذكسي المتطرف على اللعب بنفس القواعد التي تحكم بقية المجتمع الإسرائيلي - وهو أمر في مصلحة المجتمع الإسرائيلي ككل واليهود الأرثودوكس المتطرفين، ولكن ليس في مصلحة حاخاماتهم، الذين يريدون أن يكون المجتمع منعزلاً ويعتمد عليهم حتى يتمكنوا من البقاء في السلطة إلى الأبد - أصبح "قضية وجودية، ولكن يمكن منعها، إذا قمنا بعملنا معًا في الوقت المناسب."

ولكي يحدث ذلك، على الرغم من ذلك، خلص بن دافيد إلى أن غالبية الأحزاب غير الأرثوذكسية المتطرفة التي فازت بمقاعد في الانتخابات الأخيرة - الأحزاب اليمينية، والأحزاب اليسارية، وأحزاب الوسط، والأحزاب الصهيونية الدينية والعربية - يجب أن توافق لتشكيل حكومة معًا من شأنها "إزاحة نتنياهو، وكذلك الأحزاب الأرثوذكسية المتشددة التي اعتمد عليها وشرائها لسنوات عديدة من خلال إعانات ضخمة لمدارسها وامتيازات دينية أخرى".

سيتعين عليهم جميعًا أيضًا الاتفاق على مجموعة من الإصلاحات الدستورية الأساسية التي من شأنها تغيير النظام السياسي بحيث لا تضطر الحكومات المستقبلية إلى الاستمرار في رهن مستقبل إسرائيل للأرثوذكس المتشددين لتحقيق مكاسب سياسية قصيرة المدى.

وأضاف بن دافيد: "نحن نسير على الطريق السريع نحو الجحيم، وربما نعبر حاليًا ما قد يكون منحدر خروجنا الأخير".

باختصار، من أجل الازدهار في القرن الحادي والعشرين، تحتاج كل من أمريكا وإسرائيل إلى تعريف جديد لما يعنيه أن تكون ديمقراطية تعددية - ذات تطلعات كبيرة ومثالية - في وقت أصبح فيه سكانهما أكثر تنوعًا.

في الوقت الحالي، يتجول الكثير من الأمريكيين والإسرائيليين ويسألون، بهدوء أو بصوت عالٍ، " من هذه الدولة على أية حال؟" بدلاً من "مرحبًا، هل ترى ما يمكننا فعله عندما نكون معًا؟" سيظل كلاهما عالقًا ما لم يكن تركيزهما على السؤال الأخير.