• اخر تحديث : 2024-07-01 12:23
news-details
مقالات مترجمة

مترجم: الإمارات تلغي لقاء "إسرائيل" بعد معارضة نتنياهو صفقة أسلحة أف -35


- ألغت الإمارات العربية المتحدة اجتماعًا ثلاثيًا كان مخططًا له مع الولايات المتحدة و"إسرائيل" يوم الجمعة الماضي، بهدف توصيل رسالةٍ إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن معارضته لصفقة أسلحة معلقة بين الولايات المتحدة والإمارات، بحسب ثلاثة مصادر مطلعة.

- بعد أيام فقط من إعلان "إسرائيل" والإمارات عن اتفاق تطبيعٍ "تاريخيٍّ"، حصل تصاعدٌ وتوتراتٌ في العلاقة بين الطرفين.

- ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه كشرط للصفقة، وقّع نتنياهو على مبيعات معلقة لطائرات مقاتلة من طراز F-35 إلى الإمارات العربية المتحدة. إلا أنّ نتنياهو نفى هذه التقارير وعارض علنًا صفقة الأسلحة المحتملة.

- إنّ مكانة "إسرائيل" باعتبارها الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي تمتلك الطائرات المقاتلة الأكثر تقدمًا في ترسانة الولايات المتحدة يمنحها حاليًا ميزةً تقنيةً واضحةً على الجيوش الأخرى في المنطقة.

- لكن صفقة F-35 تمثل أولوية قصوى بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي رأت أنّها مرتبطةٌ باتفاقية التطبيع مع "إسرائيل".

- بين السطور: كانت صفقة F-35 قيد المناقشة لبعض الوقت، وقال مسؤولو إدارة ترامب إنّ صفقة التطبيع تجعلها أكثر احتمالًا للمضي قدمًا، مع الاعتراف بالتزامهم بضمان التفوق العسكري النوعي لـ"إسرائيل" في المنطقة.

- قالت المصادر الثلاثة التي اطلعت على الأمر إنّ الإماراتيين كان لديهم انطباع لدى دخولهم صفقة التطبيع أنّه في حين أن نتنياهو قد يكون لديه تحفظات على قضية F-35، فإنه لن يبثها علنًا.

- شعروا أن تصريحات نتنياهو - التي تشير إلى أنًه ليس على علم بالصفقة المقترحة والإصرار على معارضته لها - تنتهك التفاهم بينهما.

- كانوا غاضبين بشكلٍ خاصٍ لأنه أخبر أعضاء حكومته أنّه سيثير مخاوفه بشأن الصفقة مع أعضاء الكونجرس.

- قرر الإماراتيون إرسال رسالة.

- دعت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، نظيريها الإسرائيلي والإماراتي للمشاركة في اجتماع ثلاثي الأسبوع الماضي في الأمم المتحدة.

- كان من المقرر أن يكون حدثًا احتفاليًا - علنًا، مع صور وبيان مشترك.

- أكدت جميع الأطراف حضورها وكانت كرافت تخطط للتفاصيل عندما أخبرها الإماراتيون فجأة أنّهم يريدون إلغاءه إلى أجلٍ غير مسمى.

- تم طرح صفقة F-35 خلال اجتماعات وزير الخارجية مايك بومبيو في "إسرائيل" مع نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين كبار آخرين، ومن المتوقع مناقشتها مرة أخرى غدًا عندما يسافر بومبيو إلى أبو ظبي.

- في مقابلة مع برايان هوك، المبعوث الأمريكي لإيران، الذي يسافر مع بومبيو، أخبر فيها أن إدارة ترامب ستحقق هدفين: حماية التفوق العسكري النوعي لـ"إسرائيل" ومساعدة الإمارات على الدفاع عن نفسها ضدّ إيران.

- الإمارات و"إسرائيل" تواجهان العدو المشترك "إيران". وقال هوك "سنواصل تعزيز الموقف الدفاعي لدولة الإمارات العربية المتحدة بطريقةٍ تحافظ على التزاماتنا الأمنية تجاه "إسرائيل". "الإمارات العربية المتحدة وافقت على التطبيع مع "إسرائيل" – مضيفًا:" إنها علاقة جديدة. إنها تخلق مساحة لمزيد من التعاون في مجال الأمن. أي محادثات مطلوبة حول التفوق العسكري النوعي لإسرائيل ستحدث."

- ما يجب متابعته: بحسب المصادر أنّ الإماراتيين يخططون لتأجيل المزيد من الاجتماعات العامّة رفيعة المستوى مع "إسرائيل" حتى يتمّ توضيح موقف نتنياهو.

- رفض المسؤولون الإماراتيون التعليق على هذه القصة، وكذلك فعل البيت الأبيض ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.