• اخر تحديث : 2024-07-03 03:33
news-details
مقالات مترجمة

"وول ستريت جورنال": 2021 عام انكشاف أخطاء التطابق بين الإعلام والسياسة الأميركيين


نشرت هيئة التحرير في صحيفة "وول سترت جورنال" الأميركية المحافظة افتتاحية قالت فيها إن عام 2021 الذي انتهى لم يشهد العودة إلى الحياة الطبيعية التي وعد بها الرئيس الأميركي جو بايدن، لكنه كان لا يقدر بثمن من جانب واحد. كان هذا هو العام الذي انكشفت فيه أخطاء التوافق الذي يميز السياسة والإعلام الأميركيين، بشكل لم يسبق له مثيل.

وأضافت الصحيفة: نعني بالامتثال الإجماع السياسي والإعلامي التقدمي الذي يتشكل بسرعة حول قضية ما، ثم يعزز نفسه بغض النظر عن الحجج المتنافسة أو المعلومات الجديدة. هذه ليست مؤامرة بأي معنى رسمي. لا توجد مكالمات منظمة أو اجتماعات على تطبيق زووم.

يتعلق الأمر بمجموعة مشتركة من القيم والتفضيلات السياسية التي تقود الناس إلى الوصول إلى نفس الاستنتاجات حول حدث ما. المراسلون والمعلقون من وسائل الإعلام التقدمية الرئيسية - واشنطن بوست، بلومبيرغ، فاينانشيال تايمز، نيويورك تايم، ذي أتلانتيك، وغيرها - يعززون جميعاً ما يحبون الآن أن يسمونه "سردية" القصة.

يغذي السياسيون والصحافة السردية بالتسريبات والقصص التي يسعون إليها أو التي لا يسعون إليها، على نفس القدر من الأهمية. الخلاف نادر إلى معدوم لأن التكلفة يمكن أن تكون نبذاً أو فقداناً لوظائف.

وتابعت الافتتاحية: تذكروا كيف فقد جيمس بينيت وظيفته كمحرر رأي في صحيفة نيويورك تايمز لنشره مقالاً بقلم السناتور الجمهوري توم كوتون حول استخدام الجيش للسيطرة على أعمال الشغب في المدن. اعتقد بينيت أنه كان مجرد تعريض القراء لوجهة نظر مختلفة. تم نفيه لتحديه في سردية التقدميين بعد مقتل جورج فلويد.

وقالت الصحيفة: فقط عندما يتم الكشف عن السردية على أنها خاطئة، ينكسر التوافق، وعادة فقط إذا كانت هناك عواقب سياسية سلبية على الديمقراطيين. نعمة التوفير هي أنه في بعض الأحيان يكون من المستحيل تجاهل الواقع، وكان عام 2021 هو العام الذي حدث فيه هذا في بعض أكبر الأحداث في عصرنا. يجدر سرد بعض الأمثلة لمعرفة كيف كان الإجماع السائد خاطئاً بشأن الكثير من القضايا لفترة طويلة.

- نظرية أصل فيروس كورونا من مختبر علم الفيروسات في مدينة ووهان الصينية. في الأيام الأولى للوباء، كان مجرد إثارة هذا الاحتمال من المحرمات. تم تشويه سمعة السناتور كوتون لفعله ذلك. نشرت مجلة "ذا لانسيت"، وهي مجلة علمية منفتحة الفكر، رسالة في شباط / فبراير 2020 "لإدانة نظريات المؤامرة التي تشير إلى أن كوفيد-19 ليس له أصل طبيعي".

 

وقالت "وول ستريت جورنال": علمنا هذا العام أن رسالة "ذا لانسيت" كانت جزءاً من جهد منسق لسحق نظرية المختبر. علمنا بتضارب المصالح مع أنتوني فاوتشي وآخرين ممن قدموا التمويل لمختبر ووهان. في نهاية المطاف، لاحظت حتى الصحافة أن الصين منعت تحقيقاً صادقاً، ولم يظهر أي دليل على الأصل الطبيعي.

- توقف عمليات الإغلاق بسبب الوباء. لم يكن هناك إجماع أقوى في الأيام الأولى للفيروس من الاعتقاد بأن إغلاق الاقتصاد لوقف الفيروس كان منفعة اجتماعية خالصة. شعرنا بغضب هذا الإجماع عندما أثارنا شكوكاً، في افتتاحية يوم 20 آذار / مارس 2020، حول الضرر الذي قد يلحقه الإغلاق بالاقتصاد والصحة العامة.

بعد عامين، علمنا الآن أن عمليات الإغلاق تؤخر انتشار الفيروس على الأكثر. الأضرار التي لحقت بفقدان تعليم الأطفال، وفقدان سبل العيش للعمال وأصحاب العمل، والأضرار التي لحقت بالصحة العقلية واضحة للجميع. حتى راندي وينغارتن، رئيسة نقابة المعلمين التي فعلت الكثير لإبقاء المدارس مغلقة، تدعي الآن أنها تريد إبقاء المدارس مفتوحة طوال الوقت.

أضافت الافتتاحية: لا يهم جانب العرض في الاقتصاد. الإجماع الكينزي، الذي يهيمن على وسائل الإعلام الأميركية والأوروبية، يعتقد منذ فترة طويلة أن الطلب على السلع والخدمات يقود الاقتصاد. بينما يتم تجاهل القدرة أو الحافز لتوريد هذه السلع أو رفضها إلى حد كبير. كان تحفيز الطلب هو النظرية الكامنة وراء إنفاق الكونغرس بمليارات الدولارات والأموال السهلة من البنك الاحتياطي الفيدرالي.

كل هذه الأموال حفزت الطلب. لكن الكينزيين تجاهلوا مثبطات زيادة العرض من دفع الناس لعدم العمل وتقييد العمل بإغلاقات وتفويضات (بإلزامية الكمامة واللقاح). وكانت النتيجة ارتفاع التضخم الذي فاجأهم جميعاً تقريباً. لكن نماذج تحفيز الطلب الخاصة بهم لم تشهد ذلك قادماً.

- ملف "التواطؤ الروسي". في عام 2019، كشف تقرير المحقق الفدرالي مولر عن عدم وجود أدلة على الادعاءات بأن دونالد ترامب والكرملين كانا متعاونين. كشفت لوائح الاتهام الصادرة عن المستشار الخاص جون دورهام هذا العام كيف عمل الديمقراطيون والصحافة معاً للترويج للملف الذي كان قائماً على معلومات مضللة.

ومع ذلك، لمدة أربع سنوات، سوّق كل شخص تقريباً في وسائل الإعلام المهيمنة رواية التواطؤ. اعتذر واحد أو اثنان من الساذجين، لكن معظمهم يريدون أن ينسى الجميع ما كتبوه أو قالوه في ذلك الوقت.

ورأت الصحيفة أن مقولة تشويه سمعة الشرطة لن يؤثر على الجريمة قد سادت. كان الإجماع سريع التجلط بعد مقتل جورج فلويد هو أن معظم رجال الشرطة عنصريون، كما كان الحال مع معظم المجتمع الأميركي، وكانت الاحتجاجات العنيفة ضد ذلك مبررة، بل مثيرة للإعجاب. ويل لمن أشار إلى أن ضحايا أعمال الشغب والجرائم هذه كانوا في الغالب من الفقراء والأقليات. تم قطع تمويل الشرطة وخففت قوانين الكفالة في العديد من المدن. بعد ثمانية عشر شهراً، نرى النتيجة في ارتفاع معدلات الجريمة وتزايد عدد جرائم القتل. حتى أن رد الفعل السياسي العنيف جعل العديد من الديمقراطيين يزعمون أنهم يريدون بالفعل مزيداً من التمويل للشرطة.

وختمت الافتتاحية بالقول: يمكننا المضي قدماً.. إن السبب وراء عدم ثقة الكثير من الأميركيين في وسائل الإعلام هو أنهم تعلموا من التجربة الصعبة أن الإجماع الذي قيل لهم هو حقيقة لا يمكن تعويضها غالباً ما يتضح أنه خاطئ.