• اخر تحديث : 2024-07-03 14:23
news-details
مقالات مترجمة

هل يتراجع تأييد العسكريين لترامب بعد إهانته لقتلاهم؟


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية إن ردود فعل البيت الأبيض وحملة المرشح الديمقراطي جو بايدن كانت بسرعة غير عادية ليل الخميس بعد أن نشرت صحيفة "ذي أتلانتيك" مقالاً، نقلاً عن أربعة مصادر لم تسمها، قالت فيه إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أشار إلى الجنود الأميركيين الذين قتلوا في قتالهم خلال الحرب العالمية الأولى على أنهم "خاسرون" و "مغفلون".

 

وزار مارك ميدوز، رئيس موظفي البيت الأبيض، المراسلين الذين يسافرون على متن طائرة الرئاسة إلى ولاية بنسلفانيا ليؤكد لهم أن القصة غير صحيحة. عند الهبوط، سار ترامب الغاضب بشكل واضح إلى المراسلين ونفى القصة بنفسه، ووجه انتقادات إلى الكاتب والمصادر ووصفها بأنها "كاذبون" و"بائسون".

في المقابل، نظمت حملة بايدن على الفور مكالمة مع السناتور تامي داكوورث من إلينوي والنائب كونور لامب من ولاية بنسلفانيا، وكلاهما من المحاربين القدامى، وخيزر خان، والد الجندي المقتول في العراق والحائز على "النجمة الذهبية"، الذي تحدث في المؤتمر الوطني الديمقراطي في عام 2016، وذلك للتنديد بتصريحات الرئيس.

ويوم الجمعة، وصف بايدن التقرير بأنه "مثير للاشمئزاز"، بينما كرر ترامب تأكيده على أنه "مزيف".

وتُظهر الردود السريعة من كلا الجانبين كيف اعتقدت كلتا الحملتين أن القصة قد تعرض تأييد ترامب من الجيش للخطر قبل شهرين فقط من الانتخابات.

يساعد اختيار المصادر عدم الكشف عن هويتها ترامب. ترك ذلك بايدن مضطراً إلى معالجة القصة بحذر قائلاً: "إذا كانت هذه التصريحات صحيحة". ويسمح ذلك لترامب بالتشكيك في تقرير قال بعض المسؤولين السابقين إنهم يعتقدون أنه يتماشى مع وجهة نظره العامة من الخدمة العسكرية.

فخلال الحملة الانتخابية قبل أربع سنوات، أرعب ترامب العديد من زملائه الجمهوريين عندما أهان السناتور جون ماكين، أسير الحرب السابق، بقوله: "أنا أحب الأشخاص الذين لم يتم أسرهم". في المخطط الكبير، لم يؤذه التعليق على الإطلاق.

لكن ترامب يعاني بالفعل من تراجع التأييد العسكري - وستكون الانتخابات بأكملها لعبة على الهامش. تشير استطلاعات الرأي إلى أن شعبية ترامب قد تراجعت بين القوات العسكرية العاملة. إذا كان الجمهوريون قد تأثروا برسالة الرئيس الأخيرة بشأن القانون والنظام، فإن اشمئزازه الخاص المزعوم من الجيش يهدد بتقويض الرسالة التي مفادها أن ترامب يقف مع الرجال والنساء من العسكريين الأميركيين.