• اخر تحديث : 2024-04-30 13:50
news-details
تقارير

"لوموند": في غزة قد تكون الأزمة الصحية أكثر فتكاً من القنابل


نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية، تقريراً تحدثت فيه عن الأوضاع الصحية الصعبة التي يعاني منها قطاع غزة، وحذرت من الفسفور الأبيض الذي يستخدمه الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على الآمنين في قطاع غزة. وفيما يلي نص التقرير منقولاً إلى العربية:

التربة الملوثة، الأسلحة الفسفورية، المياه الملوثة. وإذا كانت الهجمات الإسرائيلية قد تسببت بالفعل في مقتل أكثر من 25 ألف شخص في قطاع غزة، فإن عواقبها على البيئة المباشرة للسكان تعرضهم لمخاطر قاتلة بنفس القدر.

"إن للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة عواقب وخيمة، لا سيما بسبب التلوث الهائل بالكربون، سواء في الهواء أو الماء أو التربة، مما يعرض الفلسطينيين لمجموعة واسعة من المواد السامة"، يوضح الكندي ديفيد ر. بويد. المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان والبيئة.

في أكتوبر/تشرين الأول 2023، كشفت "هيومن رايتس ووتش" أن الفوسفور الأبيض، وهو مادة سامة قابلة للاشتعال ذات مظهر مصفر ويمكن أن تحترق عند درجات حرارة تصل إلى 800 درجة مئوية، قد استخدمته "إسرائيل" في غزة والجنوب من لبنان.

قامت المنظمة غير الحكومية بتحليل سلسلة من الصور، وخلصت إلى أنه تم استخدام "قذائف مدفعية فسفور أبيض عيار 155 ملم". ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن أي شخص يتعامل بشكل مباشر مع الفسفور الأبيض يتعرض لخطر الغثيان والقيء والإسهال وآلام شديدة في البطن وحرقة. وتضيف وكالة الصحة العامة الفيدرالية الأميركية: "يمكن أن تحدث الوفاة خلال أربع وعشرين إلى ثمان وأربعين ساعة بسبب انهيار القلب والأوعية الدموية". ويضيف السيد بويد أن استخدام إسرائيل لهذه المادة في غزة يعد "انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي".

في عام 2009، اعترفت "إسرائيل" بأنها "استخدمت ذخائر تحتوي على الفوسفور الأبيض" أثناء هجومها العسكري على قطاع غزة، بين كانون الأول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009.

تدمير الأراضي الزراعية

وكان من الممكن إسقاط أكثر من 25 ألف طن من القنابل على قطاع غزة في الفترة ما بين 7 تشرين الأول/أكتوبر وبداية تشرين الثاني/نوفمبر 2023، بحسب تقديرات منظمة "يوروميد للحقوق" غير الحكومية، التي تتهم "الجيش" الإسرائيلي باستخدام "أسلحة موضعية – ذخيرة".

وبحسب دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، فإن هذه "ذخائر تقليدية مصممة لنثر أو إطلاق ذخائر صغيرة متفجرة، يقل وزن كل منها عن 20 كيلوغراماً". تم إعلان أن استخدام هذا النوع من المدفعية غير قانوني، لأنه مميت بشكل خاص، من قبل 119 دولة موقعة على اتفاقية أوسلو لعام 2008، والتي ليست "إسرائيل" طرفاً فيها.

علاوة على ذلك، ووفقاً للصليب الأحمر الدولي، فإن "عدداً كبيراً من هذه الذخائر الصغيرة لا تنفجر كما هو متوقع، ووجودها يجعل الزراعة خطيرة ويعوق إعادة الإعمار". وقد استخدمت "إسرائيل" بالفعل هذا النوع من الأسلحة، ولا سيما في لبنان عام 2006. ويمثل تدهور الأراضي، بل وحتى تدميرها، تحدياً آخر.

ويقول عمر شاكر، مدير مكتب "هيومن رايتس ووتش" في فلسطين: "تظهر الأقمار الصناعية أن الأراضي الزراعية يتم تدميرها عمداً". ويشير بشكل خاص إلى منطقة بيت حانون في الشمال، المغطاة بالقنابل، والتي، بحسب "الجيش" الإسرائيلي، تصل إلى الأنفاق وأهداف حماس وحيث تقوم الجرافات بتطهير طرق جديدة للمركبات العسكرية.

يقول هي يين، الباحث الجغرافي في جامعة ولاية كينت في أوهايو والذي ساعد في تصميم خرائط الأقمار الصناعية لمراقبة تدمير الأراضي في غزة: "لقد وجدنا أن ما يقرب من 30 بالمائة من الأراضي الزراعية قد تضررت".

ابتكرت أداة أضرار النزاع، التي أنشأها اثنان من الأكاديميين الأميركيين، جامون فان دن هوك (جامعة أوريغون) وكوري شير (جامعة نيويورك)، لتصور الأضرار الناجمة عن الصراع، باستخدام صور الأقمار الصناعية، أنه اعتباراً من 17 كانون الثاني/يناير، "من المحتمل أن تكون 49.7% إلى 61.5% من مباني غزة قد تضررت أو دمرت".

ومع ذلك، عندما تنفجر المباني أو البنية التحتية أو المساكن، يتم إطلاق كميات هائلة من الغبار والحطام في البيئة. في عام 2021، قدر تقرير للبنك الدولي عن الحملة العسكرية الإسرائيلية في ذلك العام على غزة أن "30 ألف طن من النفايات الخطرة، بما في ذلك الأسبستوس والمبيدات الحشرية والأسمدة و(…) أنابيب الأسبستوس والأسمنت، قد لوثت المنطقة".

وهو السيناريو الذي تضاعف اليوم عشرة أضعاف حجم الهجوم الإسرائيلي. "نحن نعاني من الهواء الملوث بسبب القنابل، المزيد والمزيد من الناس يمرضون"، يقول آدم، شاب من جباليا شمال القطاع، ولاجئ حاليا في رفح جنوبا، عبر رسالة.

الحصول على مياه الشرب مثير للقلق

يوضح خبير نزع السلاح فيم زويننبرغ، مؤلف تقرير لمنظمة "باكس من أجل السلام" الهولندية غير الحكومية حول المخاطر البيئية والصحية للحرب في قطاع غزة، أن المواد الموجودة في هذا النوع من الحطام قد تم تحليلها في صراعات سابقة، أو أثناء الكوارث الطبيعية، مثل زلزال شباط/فبراير 2023 الذي ضرب جنوب تركيا، و"يمكن أن يسبب أمراضاً خطيرة".

وبالإضافة إلى صعوبة استنشاق الهواء، أصبح الحصول على مياه الشرب نادراً للغاية. وهذه الصعوبة ليست جديدة. وفي وقت مبكر من عام 2012، قدر تقرير للأمم المتحدة أن 90٪ من الحجم المتاح غير صالح للاستهلاك. وبعد عشرة أيام من بدء الهجوم الإسرائيلي في تشرين الأول/أكتوبر 2023، انخفضت قدرات ضخ المياه الجوفية إلى 5% من مستواها المعتاد، وفقاً لليونيسيف.

ووفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال"، بدأت "إسرائيل" في إغراق أنفاق غزة بمياه البحر في بداية كانون الأول/ديسمبر من أجل طرد حماس. أكد "الجيش" الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، أنه قام بإغراق بعض الأنفاق. "تزعم تقارير غير مؤكدة وجود نفط ومواد أخرى في هذه الأنفاق. إذا كان هذا هو الحال، فإنها يمكن أن تؤثر على التربة وتتسلل إلى طبقة المياه الجوفية،" يؤكد فيم زوينينبورغ.

ويضيف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن الهجمات دمرت حوالي عشرين بنية تحتية مرتبطة بالمياه والصرف الصحي والنظافة. يقول عمر شاكر من منظمة هيومن رايتس ووتش: "يقضي الناس معظم يومهم في محاولة العثور على الماء للشرب".

مناطق غير صالحة للسكن

تتدفق مياه الصرف الصحي إلى أماكن المعيشة. في 4 كانون الثاني/يناير، أظهر مقطع فيديو نُشر على تطبيق واتساب واطلعت عليه صحيفة "لوموند" صحفياً فلسطينياً يصور نفسه وهو يسير عبر فيضان مياه الصرف الصحي في المدرسة التي كانت بمثابة مخيم للاجئين في جباليا.

ويمكن أيضاً إلقاء هذه النفايات السائلة في البحر، مما يشكل خطراً على صحة الإنسان والتنوع البيولوجي. وزعم تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لعام 2020 أنه "وجد أدلة قوية على التغير البيئي وتدهور الأراضي الفلسطينية". ومن بين محطات معالجة المياه الخمسة والستين في غزة، معظمها خارج الخدمة حالياً، وفقاً لمنظمة أوكسفام غير الحكومية.

كما أن وجود بعض البكتيريا في الماء يزيد من مقاومة المضادات الحيوية. وتذكر دراسة نشرت في مجلة "The Lancet"، بمدى إلحاح الوضع.

وجاء في التقرير: "بدون تحرك سريع، فإن هذه الحرب تهدد بإعادة تعريف وبائيات مقاومة مضادات الميكروبات في غزة وخارجها". بحسب تقرير للأمم المتحدة بتاريخ 2 كانون الثاني/يناير 2024، سجلت في غزة 179,000 حالة إصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة، و136,400 حالة إسهال لدى الأطفال دون سن 5 سنوات، و55,400 حالة جرب وقمل، و4,600 حالة يرقان.

وحذرت مارغريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، في جنيف في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، قائلة: "سنرى عدداً أكبر من الأشخاص يموتون بسبب الأمراض أكثر مما نراه بسبب القصف إذا لم نتمكن من إعادة النظام الصحي إلى مكانه الصحيح، يمكن بالفعل اعتبارها غير صالحة للسكن،لن يتمكن الناس من العودة إلى تلك الأماكن". وتختتم كلامها قائلة: "لا يوجد ما نأمله في إعادة بناء المجتمع البشري".