• اخر تحديث : 2024-05-15 19:58
news-details
مقالات مترجمة

"ذي أتلانتيك": الحزب الجمهوري يتخلى عن الديمقراطية


كتب ديفيد غراهام مقالة في مجلة "ذي أتلانتيك" الأميركية قال فيها إنه في الأسابيع القليلة الأولى بعد الانتخابات الأميركية، أصر جمهوريون مجهولون ومسؤولون في البيت الأبيض على أن عدم قيام الرئيس دونالد ترامب بالتنازل والاعتراف بالهزيمة ليس سبباً للقلق. فقد أكدوا للصحافيين أن ترامب كان يعلم أنه خسر وأنه يحتاج فقط إلى الوقت لمعالجة هزيمته - ولخوض معركة كافية حتى يتمكن من الحفاظ على صورته.

وأضاف الكاتب أنه ربما كان هذا صحيحاً، وربما يظل صحيحاً الآن، لكن ترامب لا يتصرف كشخص يعمل خلال مراحل الحزن. إنه يتصرف مثل شخص يعمل من خلال حركة بطيئة (وربما محكوم عليها بالفشل). فبدلاً من انتظار المسؤولين الجمهوريين لنوبة غضب ترامب التي أعقبت الانتخابات، فإنه ينتظر خروجهم، ويجلب الحزب ببطء إلى جانبه. بهذه الطريقة، ينهي ترامب رئاسته بالطريقة التي فاز بها: من خلال الاعتراف الصحيح بما يريده الناخبون الجمهوريون ومنحهم إياه، وإجبار قادة الحزب المزعومين تدريجياً على اتباع ذلك.

واعتبر الكاتب أن احتضان لجمهوريين لمحاولة الرئيس ترامب لقلب نتائج الانتخابات أمر مروع ومخيف. ونظراً لأن مزاعم ترامب بالاحتيال والقضايا القانونية فشلت بشكل مطرد، أصبحت الحجج التي اتبعها أكثر غرابة وعبثية، وأصبحت كذلك أكثر إثارة للقلق. يوافق العديد من الناخبين الجمهوريين على ذلك، وفي رفضهم الوقوف في وجهه ومواجهته، تحول المسؤولون الجمهوريون من تدليل الخاسر المؤلم إلى التخلي عن الديمقراطية بشكل فعال.

بالأمس، رفع المدعي العام لولاية تكساس كين باكستون دعوى قضائية في المحكمة العليا يطلب فيها من القضاة استبعاد نتائج الانتخابات في جورجيا وميتشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن. (للمحكمة "اختصاص أصلي" في القضايا بين الولايات، وتتصرف كمحكمة ابتدائية). وأعلن ترامب أنه سيتدخل في القضية نيابة عنه. وكتب على تويتر "هذا هو الشيء الكبير".

وقد أكد الخبراء القانونيون ازدراء هذه القضية. ووصفها ريك هاسن بأنها "قمامة خطيرة، لكنها قمامة". إذ تشكو القضية من أن الولايات غيرت قواعدها الانتخابية في وقت متأخر من العملية، لكن هذا صحيح بالنسبة للعديد من الولايات التي سعت إلى الاستجابة لوباء كورونا. تصادف أنه تم استدعاء هذه الولايات في وقت متأخر وصوتت لجو بايدن.

ورأى الكاتب أن القضية هي تأليه استراتيجيات ترامب القانونية المتغيرة. في البداية، سعى إلى استبعاد بعض بطاقات الاقتراع، بدعوى التزوير. كانت هذه الادعاءات خطيرة. لا يوجد دليل على انتشار التزوير على نطاق واسع، وحرمان الناخبين القانونيين من حق التصويت أمر غير عادل، ويمكن أن تقوض مثل هذه الهجمات الثقة في الانتخابات المستقبلية. ومع فشل هذه الاستراتيجية، والتراجع بسبب نقص الأدلة، بدأ ترامب وحلفاؤه في السعي إلى التخلص من النتائج التي لا تساعده. أولاً، حاول الرئيس الضغط على المسؤولين الجمهوريين المنتخبين، بمن فيهم القادة التشريعيون في ميشيغان وبنسلفانيا وحاكم جورجيا ووزير خارجيتها، للتخلص من النتائج. عندما رفضوا، انتقل الجهد إلى تسعة قضاة غير منتخبين في المحكمة العليا.

وخلص غراهام إلى أن تفسير المعتاد لخجل الجمهوريين هو أن أصحاب المناصب يخافون من ترامب. وعلى الرغم من أنه يُقصد به أحيانًا أن يكون بمثابة اعتذار، إلا أن هذا لا يقول الكثير لقادة الحزب الجمهوري. ومع ذلك، فقد يفوتهم ما يحدث بالفعل. يرسم ترامب آراء الناخبين الجمهوريين بل يعكسها أيضاً. فقد أظهر استطلاع جديد أن 70 في المئة من الناخبين الجمهوريين يعتقدون أن فوز بايدن كان غير شرعي.

وقال الكاتب: "يجب أن يستجيب المسؤولون المنتخبون للناخبين - في حدود المعقول. لكن الترتيب في الانتخابات تجاوز منذ فترة طويلة حدود العقل. المسؤولون الجمهوريون لا يخشون ترامب بقدر ما يخافون من الناخبين الجمهوريين. ويبدو أن الناخبين الجمهوريين يخشون الديمقراطية.