• اخر تحديث : 2024-07-04 03:36
news-details
مقالات مترجمة

باحث صهيوني: لاعتماد خيار إظهار القوة في مواجهة الأخطار


دعا الباحث في معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب غال بيرل فينكل في مقاله نشرته صحيفة مكور ريشون الصهيونية الكيان الصهيوني إلى اعتماد "خيار إظهار القوة في مواجهة الأخطار".

 

وقال: "تعتمد قدرة الجيش الإسرائيلي على الجمع بين قوات الحشد والقوات الجوية والقوات البرية التي تستخدم وسائل قيادة وسيطرة متقدمة لضرب العدو بشكل فعال، وردعه دائمًا، وهو ما يفهمه أعداء إسرائيل في الجبهات المحيطة بها... تنشأ في بعض الحالات ـ كما حدث مؤخرا على الحدود مع سوريا ـ حالة من التوتر داخل القيادة الإسرائيلية بين الرغبة في احتواء الأحداث، من أجل تهدئة التوترات، وتجنب التصعيد، وضرورة إحباط النشاط العدائي، وإرسال رسالة رادعة، وهنا تقع مسؤولية موازنة هذه التوترات أولا وقبل كل شيء على عاتق قائد القيادة العسكرية".

وأشار إلى أن "الرغبة الإسرائيلية في تجنب التصعيد تنبع من الرغبة في تجنب تعبئة الاحتياطيات بسبب الخوف من العدوى الجماعية في كورونا، ناهيك عن أن أعداءها في وضع قد يرغبون فيه في القتال طيلة أيام عديدة، أو يحضرون لها ما هو أسوأ، كما أن حقيقة أن المنطقة الشمالية مكتظة بالسائحين والمصطافين خلال هذه الفترة تضع متغيرا آخر في المعادلة يجب أن يؤخذ في الاعتبار... وعلى الرغم من الواقع المعقد، ليس أمام إسرائيل خيار سوى إظهار القوة، والاستعداد لاستخدامها، لأن مثل هذه الأحداث تطرح دائما معضلة سلسلة الإجراءات التي تلحق الأذى بإيران، التي ترسل مبعوثيها لإيذائنا... في نفس ليلة الهجوم الفاشل في الجولان هاجمت طائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر إسرائيلية أهدافا للجيش السوري في جنوب سوريا، والرسالة التي نقلها الهجوم واضحة: سوريا مسؤولة عن أي عمل ضد إسرائيل يخرج من أراضيها... يمكن القول إن سوريا ليست لبنان، فقواعد اللعبة، وحرية العمل التي يتمتع بها الجيش الإسرائيلي في هذه الساحة تختلف عن تلك التي تعمل فيها فرقة الجليل، ولا يوجد حل لكل سيناريو منهما، لأنه في مكان واحد قد تكون هناك حاجة لإجابة من نوع واحد، وفي مكان آخر إجابة مختلفة".

ونقل فينكل عن أحد جنرالات الحرب العالمية الثانية الأميركي جورج باتون قوله: "لا يوجد حل متفق عليه لأي موقف تكتيكي، لكن هناك مبدأ تكتيكي واحد لا يخضع للتغيير، وهو استخدام الوسائل المتاحة لك، بحيث تضرب العدو قدر الإمكان في أقصر وقت ممكن... وهذا المبدأ ينطبق هنا في إسرائيل، لكن من الأفضل في الوقت نفسه العودة إلى قاعدة الحكماء المعروفة "قل القليل وافعل الكثير"، وتجنب المهرجانات في وسائل الإعلام التي ستعزز الشعور بإذلال العدو لمواصلة الجولة الحالية من المواجهة العسكرية المتقطعة".