• اخر تحديث : 2024-07-03 03:33
news-details
مقالات مترجمة

"معاريف": الجيش ضلل في "حارس الأسوار".. فقط بضعة ناشطين من حماس قتلوا


تحدثت صحيفة "معاريف" الصهيونية عن خطة "ضربة برق" التي تهدف إلى "تدمير أنفاق حركة حماس، وقتل المئات من عناصرها"، وتقول إن التقدير أن عدد القتلى من الحركة كان أقل بكثير مما قدّروا في نهاية العملية.

وأضافت الصحيفة أن "خطة "ضربة برق" أُعدت على مدى أكثر من ثلاث سنوات في قيادة المنطقة الجنوبية. لهذه العملية التي أعدت في الأساس للحرب كان لها هدفان: تدمير أنفاق حماس الدفاعية وقتل مئات الناشطين من حماس، وذلك بواسطة هجوم مفاجئ لأنفاق حماس الدفاعية شمال لاقطاع، فيما يدفعون في الجيش عملية تضليل ومناورة بواسطة قوات البر إلى القطاع وعندها تهاجم طائرات سلاح الجو".

وكشفت "معاريف" أنه "بعد القيام بالتحقيقات والتدقيقات المختلفة فإن التقدير في الجيش الإسرائيلي أن عدد القتلى من حركة "حماس" كان أقل بكثير مما قدّروا في نهاية العملية، والتقدير المحدّث يشير إلى أقل من 10 أو عدة عناصر فقط".

ووفق الصحيفة فإن "هذه المسألة تصدرت التحقيقات العملانية للجيش في العملية الأخيرة التي جرى إجمالها أخيراً تحت السؤال إذا ما كان من الصائب تفعيل خطة استراتيجية أعدت في هدفها الأساسي للحرب، وهل لم يكن بالإمكان الاحتفاظ بها من أجل تفعيلها مستقبلاً وليس في عملية عرفت مسبقاً على أنها عملية محدودة من قبل المستوى السياسي".