• اخر تحديث : 2024-07-03 03:33
news-details
مقالات مترجمة

"هآرتس": أهداف السياسة الخارجية لـ "إسرائيل" لعام 2022


كتب ألون بينكاس مقالة في صحيفة "هآرتس" الصهيونية تناول فيها السياسة الخارجية الإسرائيلية للعام الجديد 2022.

وقال الكاتب إنه في كل عام منذ إنشاء "إسرائيل" عام 1948، توقع الإسرائيليون أن يكون العام المقبل "منعطفًا حاسمًا"، أو "عامًا مصيريًا" أو أن يكون عمليًا، "عام القرارات الكبرى". في حين أن هذه المصطلحات الطنانة تفضي إلى النفعية السياسية المحلية، والتضخم وجمع الأموال للقضايا الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم اليهودي، إلا أنها نادرًا ما تكون دقيقة.

وأضاف أنه عندما يكون عامٌ ما نقطة انعطاف، أو على الأقل مهمًا، فإننا ندرك ذلك بأثر رجعي فقط. للحصول على الدعم والاحترام، يقوم السياسيون الإسرائيليون بإبلاغ الجمهور بالقرارات الصعبة جدًا التي يحتاجون إلى اتخاذها. لكنهم نادرًا ما يتخذون تلك القرارات ويميلون إلى المماطلة وتقديس الوضع الراهن.

ورأى الكاتب أن عام 2022 لن يكون عامًا مختلفًا، وستشبه السياسة الخارجية الإسرائيلية النسخة اللطيفة وغير الخيالية لعام 2021: "إيران تشكل تهديدًا وجوديًا". هذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا، وهو في الواقع علامة على الحياة الطبيعية. كل ما في الأمر أنه نظرًا لوجود "إسرائيل" في الشرق الأوسط، تميل الأزمات غير المتوقعة إلى الحدوث، على نطاق أوسع وجدول زمني أقصر من أي شيء تم توقعه.

وقال إن الافتراض الأساسي هو أن عام 2022 سيكون عامًا لا يزال يهيمن عليه بشكل كبير فيروس كوفيد وتداعياته الاقتصادية. لكن الأحداث في إيران وأوكرانيا وإثيوبيا وحولها تشير إلى أنه بغض النظر عن تفشي الوباء، فإنه يؤخر الأزمات الأخرى في أحسن الأحوال.

وأضاف: "لا توجد لدى "إسرائيل" تقليديًا سياسة خارجية مميزة بخلاف التوجيه الأساسي لـ"مجاملة الدول". ما كانت لدى "إسرائيل" دائمًا هو سياسة دفاعية وأمنية تخضع لها السياسة الخارجية بالكامل.. إن معظم البلدان هي على هذا النحو، مع استثناءات قليلة: تلك التي تتمتع بامتياز ألا تحتاج فعلًا إلى سياسة دفاعية. تربط الدول وعي السياسة الخارجية بموقف دفاعي عام ومصالح أمنية محددة، والأداتان تكملان بعضهما البعض.

وأوضح الكاتب أن المسار الفريد لتاريخ "إسرائيل"- وهي بشكل أساسي في حالة حرب دائمة متفاوتة الشدة لعقود من الزمن - جعل السياسة الخارجية التقليدية فئة فرعية للسياسة الأمنية. هذا له أشكال تعبير هيكلية وبيروقراطية ومالية وسياسية وثقافية ولم يتغير كثيرًا حتى يومنا هذا. ومع ذلك، مع ازدياد قوة "إسرائيل" كقوة عسكرية واقتصادية مهيمنة في المنطقة، وكقوة تكنولوجية، ظهرت سياسة خارجية أكثر تقليدية. لم تكن مستقلة عن سياسة دفاعية شاملة، لكن لها خصائص دبلوماسية مدنية مميزة.

وأضاف الكاتب أنه سيتم تقسيم السياسة الخارجية لـ"إسرائيل" لعام 2022 إلى أربعة أجزاء: موقف استراتيجي عام، والأجندة الحالية، وتطورات مختلفة تجب مراقبتها، و"المجهول". يُعرَّف الموقف الاستراتيجي العام لـ"إسرائيل" على أنه "ضمان أمن "إسرائيل" ووجودها"، لكن في الواقع، كل شيء يتعلق بإيران. وسواء كان هذا التركيز مبالغًا فيه بدرجات هستيرية أو قراءة دقيقة لنيات إيران، فهذا موضوع منفصل.. تنظر "إسرائيل" إلى إيران على أنها تهديد وجودي محتمل، وكل سياسة خارجية مستمدة من هذه الفكرة.

وشرح الكاتب أن جدول الأعمال الإسرائيلي الحالي يتكون من خمسة بنود رئيسية:

إيران: هل سيكون هناك اتفاق نووي إيراني جديد أو متجدد في عام 2022 أو لن يكون؟ كيف ستبدو سياسات إيران الإقليمية وما هي السياسات الفعالة التي يمكن لـ "إسرائيل" صياغتها في سيناريو اتفاق أو عدم وجود اتفاق نووي؟

الفلسطينيون: هل سيكون عام 2022 عامًا آخر للوضع الراهن، فهل ستتدهور العلاقات بشكل غير متوقع وهل سيقرّب العام الجديد "إسرائيل" من واقع دولة ثنائية القومية؟ إذا لم يعد نموذج الدولتين قابلاً للتطبيق، فما هو النموذج البديل، بالنظر إلى التوازن الديموغرافي لحوالي 52 في المائة من اليهود الإسرائيليين و48 في المائة من العرب الفلسطينيين بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط؟

الولايات المتحدة: بينما تستمر أميركا في فك ارتباطها تدريجياً بالشرق الأوسط وتحويل مواردها إلى حافة المحيط الهادئ، ومع استمرار حالة الأزمة بين إيران والقضية الفلسطينية، هل سيبقى "التحالف الراسخ" بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" سليماً أو متوتراً؟ ثانيًا، كيف ستتعامل "إسرائيل" مع التغييرات السياسية الداخلية في الولايات المتحدة، ولا سيما العلاقات مع الحزب الديمقراطي بعد عصر نتنياهو؟

الصين: على خلفية المنافسة المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين والوجود الصيني الموسع في المنطقة الأوسع، هل ستعلق "إسرائيل" في الوسط؟ هل تزداد العلاقات الصينية الإيرانية عمقًا بعد توقيع اتفاقية "الشراكة الاستراتيجية" البالغة 400 مليار دولار ومدتها 25 عامًا، وهل ستصبح الصين المظلة الاستراتيجية لإيران؟

المنطقة: هل يمكن توسيع اتفاقيات أبراهام لتشمل السعودية؟

بالتوازي مع الأجندة الرئيسية ولكن بإلحاح أقل، هناك تطورات أخرى يجب البحث عنها في عام 2022. في ظل ظروف معينة قد تتطور، قد يتطلب كل منها اهتمام "إسرائيل".

تركيا: في عهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تدهورت العلاقات التركية الإسرائيلية إلى عداء مفتوح. لكن الجغرافيا السياسية طويلة المدى وتلاقي المصالح المشتركة تشير إلى أن التحسن الكبير ممكن بل وضروري. في عام 2022، ستتابع "إسرائيل" السياسة التركية عن كثب لأنها تضع نفسها في حقبة ما بعد أردوغان محتملة للغاية.

روسيا: من المؤكد أن السياسة العامة لروسيا في المنطقة وخاصة علاقاتها مع إيران ستراقب عن كثب.

أوروبا: لطالما كانت "إسرائيل" تنفر من التدخل الأوروبي في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.. لكن الاتحاد الأوروبي يظل الشريك التجاري الأول لـ "إسرائيل"، حيث يستحوذ على 65 في المائة من الصادرات الإسرائيلية. كما أن المستشار الجديد في ألمانيا، أولاف شولتز، وتأثير أميركي أقل على السياسة الأوروبية - إلى الحد المحدود الذي توجد فيه سياسة الاتحاد الأوروبي - سوف يتطلب اهتمام "إسرائيل".

فرص جديدة: على الرغم من انتهاء فترة العزلة الدبلوماسية الإسرائيلية، لا تزال هناك دول خارج المنطقة لا تربط "إسرائيل" معها علاقات دبلوماسية، وخاصة إندونيسيا وماليزيا وباكستان.

ورأى الكاتب أن "المجهول" يشكّل بطبيعة الحال التحدي الأكبر والدرجة الأعلى من عدم اليقين. اشتهر وزير الدفاع الأميركي السابق دونالد رامسفيلد، الذي توفي في حزيران / يونيو 2021، بالوصف الذكي والمربك والمسلي لـ "المجهول" للسياسة الخارجية والدفاعية:

"التقارير التي تقول إن شيئًا لم يحدث هي دائمًا مثيرة للاهتمام بالنسبة لي، لأنه كما نعلم، هناك معلومات معروفة؛ هناك أشياء نعرف أننا نعرفها. نحن نعلم أيضًا أن هناك مجهولات معروفة؛ وهذا يعني أننا نعلم أن هناك بعض الأشياء التي لا نعرفها. ولكن هناك أيضًا مجهولات مجهولة - تلك التي لا لا نعرف أننا لا نعرفها. وإذا نظر المرء عبر تاريخ بلدنا والبلدان الحرة الأخرى، فإن الفئة الأخيرة هي التي تميل إلى أن تكون صعبة".

وأشار الكاتب إلى أنه يمكن إخضاع أي هدف من أهداف السياسة الخارجية لـ "إسرائيل" لقول رامسفيلد. إيران "معروفة" ونعلم أننا نعرف ما تفعله إيران وكيف تدير سياساتها الإقليمية. ومع ذلك، فإن السياسة النووية الإيرانية الحالية "غير معروفة". نحن نعلم - بغض النظر عن الثرثرة المستمرة والخطابات المتغطرسة العرضية - أننا لا نعرف حقًا ما هي استراتيجية نهاية اللعبة الإيرانية. هل تريد خيارًا نوويًا عسكريًا، مع كل ما يستتبعه من ضغوط لا مفر منها، أم أن طهران ستكتفي بكونها "دولة عتبة نووية" راسخة - وهي كذلك بالفعل - وتستخدم التهديد المحتمل كدرع يحمي مناورتها الجيوسياسية؟

ولكن ما هو "المجهول" لـ "إسرائيل"؟ هذه مسألة خيال أكثر من كونها نظرة إستراتيجية صلبة، لكنها لا تزال جزءًا لا يتجزأ من السياسة الخارجية. يمكن لأزمة سياسية في إيران قد تؤدي إلى حرب في المنطقة أن تقلب أجندة "إسرائيل" بالكامل. الاضطرابات المفاجئة والعنيفة في دولة مجاورة مثل لبنان أو سوريا أو الأردن يمكن أن تشكّل تحديات أمنية كبيرة. قد يبدو التصعيد غير المتوقع في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بعيدًا، ولكن سيكون له بلا شك تداعيات غير مباشرة على "إسرائيل".

وخلص الكاتب إلى القول إن عام 2022 سيشبه عام 2021 ويبدو أن كون هذا العام "هو نفس العام" هو الاستنتاج المنطقي، حتى لو كان هذا نهجًا كسولًا ينبع من التفكير بالتمني أكثر من صدوره من التحليل الجيوسياسي السليم. هناك شيء واحد مؤكد: "المزيد من نفس الشيء" لا يكرّس الوضع الراهن. في كلتا القضيتين الرئيسيتين اللتين تواجههما "إسرائيل"، الفلسطينيون وإيران، إن "استمرار الوضع الراهن" هو تعبير ملطّف لركل العلبة على الطريق وتجنّب اتخاذ القرارات.