• اخر تحديث : 2024-04-26 21:42
news-details
مقالات مترجمة

نيويورك تايمز: مصر تبني جدارًا بالقرب من حدود غزة لكنها لن تقول السبب


وسط مخاوف من تجمع الفلسطينيين النازحين على الحدود مع غزة، لم يكشف المسؤولون المصريون سوى القليل عن مشروع بناء جديد. إذ يتم إنشاء جدار في صحراء مصر بالقرب من حدود قطاع غزة الذي مزقته الحرب، لكن أحدًا لا يتحدث عنه كثيرًا. وتظهر صور الأقمار الصناعية والصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو التي حللتها صحيفة نيويورك تايمز قطعة كبيرة من الأرض يتم تجريفها وبناء الجدار في المنطقة العازلة بين مصر ورفح، مدينة غزة الجنوبية التي تكتظ بأكثر من مليون فلسطيني نازح تستعد القوات الإسرائيلية لاستقبالهم، تمهيدًا لتغزو.
 
وتظهر صور الأقمار الصناعية بوضوح الأراضي المصنفة حديثًا جنوب معبر رفح الحدودي. وأشار تحليل صور الأقمار الصناعية إلى أن العمل بدأ في الخامس من شباط\فبراير تقريبًا. لكن الحكومة المصرية التي تنظر بقلق إلى سكان غزة الذين نزحوا بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس، امتنعت عن مناقشة البناء الجديد. واكتفى متحدث باسم الحكومة بالإشارة إلى تصريحات الحكومة في الأسابيع الأخيرة التي سلطت الضوء على تحصين الحدود. ولم يكن من الواضح ما إذا كان هذا الهيكل قد يكون مخصصًا لاحتجاز سكان غزة الذين عبروا الحدود، ولكن إذا تم استخدامه بهذه الطريقة، فسيكون ذلك بمثابة تراجع كبير عن الموقف المصري.
قال مقاول ومهندس، أجرت صحيفة التايمز مقابلة معهم وقدموا صورًا، إن الجيش المصري كلفهما من قبل ببناء جدار خرساني بارتفاع خمسة أمتار – حوالي 16 قدمًا – لإغلاق قطعة أرض مساحتها خمسة كيلومترات مربعة في الموقع. وقالا إنهما بدأوا العمل في 5 شباط\فبراير وبدأنا بناء الجدار قبل يومين. وتحدث المقاول والمهندس شرط عدم الكشف عن هويتهما، قائلين إنهما يخشيان الانتقام. وتفرض السلطات المصرية قيودًا مشددة على المعلومات الواردة من المنطقة الحدودية.
 
فمنذ أكتوبر/تشرين الأول، عندما أدى الهجوم الذي قادته حماس على إسرائيل إلى انتقام عسكري إسرائيلي هائل في غزة، رفضت مصر مراراً وتكراراً أي اقتراح باستقبال بعض سكان غزة الذين فروا من الهجمات الجوية والبرية إلى مناطق قريبة من الحدود في رفح. ويخشى المسؤولون المصريون من أن يشكل تدفق اللاجئين خطرًا أمنيًا، ويشك العديد من الفلسطينيين في أن إسرائيل قد لا تسمح للأشخاص الذين يغادرون غزة بالعودة بعد انتهاء الحرب.
 
وفي الأسابيع الأخيرة، تكدس سكان غزة المهجرون في رفح، على الحدود مع مصر، ويكافحون من أجل البقاء في خيام وملاجئ مؤقتة مع صعوبة الحصول على الغذاء وغيره من الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها كما يقول عمال الإغاثة. ويقدر أحمد الصوفي، أحد المسؤولين في غزة في رفح، أن هناك أكثر من 100.000 فلسطيني نازح في مخيمات محصورة بالقرب من الحدود.
 
وفي اجتماع عقدته مصر يوم الخميس، قال مارتن غريفيث، كبير مسؤولي المساعدات بالأمم المتحدة، إن "احتمال انتشار المرض، وهو نوع من الكابوس المصري، هو احتمال أمام أعيننا مباشرة".
 
ومثل إسرائيل، أغلقت مصر حدودها مع غزة، وفي الأشهر الأخيرة قامت بإضافة تحصينات إلى منطقة حدودها.
بعد يوم من الهجوم الذي قادته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، قالت محافظة شمال سيناء – حيث تجري الأعمال التي تم التقاطها في صور الأقمار الصناعية – في بيان إن المحافظ عقد اجتماعًا طارئًا مع كبار المسؤولين المحليين من أجل دراسة قدرات المدارس والوحدات السكنية والأراضي الفارغة التي يمكن استخدامها كمواقع إيواء إذا لزم الأمر. لكن يوم الخميس، قال نائب محافظ شمال سيناء اللواء هشام الخولي إنه ليس لديه علم بأي أعمال بناء جديدة. ولم يرد محافظ شمال سينا، اللواء محمد شوشة على مكالمات هاتفية للحصول على تعليق.
 
وقال أحمد عزت، رئيس عمليات الطوارئ في الهلال الأحمر المصري الذي ينسق أعمال المساعدات الإنسانية المتعلقة بغزة على الحدود إنه لم يسمع عن المشروع.