• اخر تحديث : 2024-04-29 01:16
news-details
مقالات مترجمة

إلى المدافعين عن حرب إسرائيل على غزة: لقد انتهت اللعبة


بدأ الحلفاء المخلصون الذين يطلقون على أنفسهم أصدقاء إسرائيل يدركون أنهم أيضًا أصدقاء قتلة عمال الإغاثة الغربيين، وأصدقاء الإبادة الجماعية، وأصدقاء الفاشية. وبعد مرور ستة أشهر، هدم الصرح بأكمله الذي سمح للقوات الإسرائيلية بقتل أكثر من 33 ألف فلسطيني وجرح 75 ألف آخرين، وتهجير أكثر من 2.3 مليون نسمة ثم تجويعهم، هدم شمال غزة، وتفكيك الخدمات الصحية، والإشارة إلى أنها ستفعل ذلك. ونفس الشيء في رفح خلال الأشهر الستة المقبلة آخذ في الانهيار.

القادة السياسيون الذين صوروا هذه المذبحة على أنها حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، والصحفيون الذين روجوا لقصص رعب خيالية عن الأطفال مقطوعي الرأس والاغتصاب الجماعي في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والمحررين الذين يتجاهلون يومًا بعد يوم قصصًا عن قوافل المساعدات التي تستهدفها القوات الإسرائيلية.

كل الحجج التي استخدموها تنهار بين أيديهم: أن هذه حرب عادلة، وأنه يجب السماح لإسرائيل بإنهاء المهمة، وأن الإجراء المتخذ متناسب، وأن العملية القانونية في محكمة العدل الدولية تعيقها. ومحادثات السلام يمكن تجاهلها، حيث يمكن للمملكة المتحدة والولايات المتحدة لوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومواصلة تسليحه في نفس الوقت.

لقد انفجر السد. لم يعد بإمكان وزير الخارجية اللورد كاميرون أن يلعب لعبة القط والفأر مع رئيسة اللجنة المختارة للشؤون الخارجية أليسيا كيرنز، التي كشفت قبل بضعة أيام أن محامي الحكومة كانوا على علم بأن إسرائيل قد انتهكت القانون الإنساني الدولي.

وقع أكثر من 600 محامٍ وأكاديمي وقاضٍ سابق بارز، من بينهم رئيسة المحكمة العليا السابقة ليدي هيل وقاضيتان سابقتان آخرتان في المحكمة، على رسالة تحذر حكومة المملكة المتحدة من أنها تنتهك القانون الدولي من خلال الاستمرار في تسليح إسرائيل. وتساءل وزير الخارجية السابق السير آلان دنكان كيف يمكن اعتبار إسرائيل حليفة للمملكة المتحدة، ودعا إلى محاسبة مؤيديها الرئيسيين اللورد بولاك واللورد بيكلز وتوم توغندهات على دعمهم لإسرائيل.

"أعتقد أن أي شيء يدعم ما يتحول إلى كارثة شاملة في غزة غير مقبول أخلاقيا وما يتعين علينا قبوله هو أن ما يفعلونه الآن ليس خطأ فحسب، بل إن ما تفعله إسرائيل منذ سنوات كان خطأ لأن وقال لـLBC: "إن القوات الإسرائيلية لا تتبع القانون الدولي". وأضاف: " كانت تدعم وتدعم المستوطنين غير الشرعيين في الضفة الغربية الذين يسرقون الأراضي الفلسطينية، وضم فلسطين هو أصل المشكلة، وأدى إلى فظائع حماس والمعارك التي نخوضها".

انقلبت على الحافة

المزاج يتغير بالفعل. وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة يوجوف أن 56% من الناخبين البريطانيين يؤيدون الآن فرض حظر على تصدير الأسلحة وقطع الغيار، بينما يقول 59% أن إسرائيل تنتهك حقوق الإنسان في غزة. وأظهر الاستطلاع دعما قويا لحظر تصدير الأسلحة بين الناخبين الذين يعتزمون التصويت لحزب العمال في الانتخابات المقبلة. أيد 71% مقابل 9% ممن كانوا يعتزمون التصويت لحزب العمال حظر تصدير الأسلحة، في حين أيد ناخبو الديمقراطيين الأحرار الحظر بنسبة 70% مقابل 14%، والناخبين المحافظين بنسبة 38% مقابل 36%.

وردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل تنتهك حقوق الإنسان، قال ناخبو حزب المحافظين بأغلبية اثنين إلى واحد إن إسرائيل تفعل ذلك. كان دنكان يعبر عن مزاج حزبه.

لقد تم طرد كاميرون إلى العلن. وعليه أن يختار: فإما أن يعترف بأن الحكومة تنتهك القانون الدولي بالفعل، وأنه من الممكن محاكمته على هذا النحو ـ بما في ذلك هو شخصياً ـ أو أن يوقف تجارة الأسلحة.

الرسالة ليست من عمل الناشطين المؤيدين للفلسطينيين. إنها نخبة المؤسسة القانونية الناطقة، شخصيات مثل قاضيي المحكمة العليا السابقين اللورد سومبشن واللورد ويلسون، وقضاة الاستئناف السابقين السير ريتشارد أيكنز، والسير أنتوني هوبر، والسير آلان موسى، والسير ستيفن سيدلي. تم تضمين مؤسسي وشركاء شركات المحاماة الكبرى في المملكة المتحدة بالإضافة إلى أساتذة من جامعة أكسفورد وكلية لندن للاقتصاد وكلية كينجز كوليدج في لندن.

ما الذي دفع الجميع بالضبط إلى حافة الهاوية هذا الأسبوع؟ ما الذي دفع الصحف الشعبية المؤيدة لإسرائيل للانقلاب عليها؟

لقد حدث الكثير يوم الاثنين 1 أبريل قبل ذلك الهجوم على قافلة المطبخ المركزي العالمي (WCK). والقليل منه أزعج أي ريش. وطلع الصباح بانسحاب القوات الإسرائيلية التي حاصرت مستشفى الشفاء، تاركة المستشفى في حالة خراب وكومة كبيرة من الجثث خلفها. هنأ الجيش الإسرائيلي نفسه على العملية المدرسية.

"إنجاز مذهل في ساحة المعركة"، أعلن رئيس الوزراء السابق وقائد القوات الخاصة، نفتالي بينيت، على موقع X (تويتر سابقًا). "النتائج رائعة: تم إجلاء 6000 مدني من قبل الجيش الإسرائيلي للحفاظ على سلامتهم. قُتل 200 من حماس. "تم القبض على من 500 حماس. * لم يقتل أي مدني *. ولا واحد ".

لم تكن هذه تجربة الدكتورة أمينة الصفدي، التي تم منحها ساعات لنقل المرضى خارج قسمها. وتوفي منهم 16 مريضا في العناية المركزة. قالت: "في اليوم الثاني، أجبرونا على نقل جميع المرضى من مكان تواجدنا، قسم العظام في المبنى الرابع، إلى منطقة الاستقبال وأعطونا وقتًا محددًا. مات الكثير منهم. كانوا في العناية المركزة ولم نتمكن من فعل أي شيء لهم.

المرضى والأطباء وحتى الموتى الذين انتشلت الجرافات جثثهم، كلهم سواء في نظر المحاصرين الإسرائيليين الذين تركوا وراءهم أرضا خرابا "قبل ثلاثة أيام أعطونا هذه الأساور. قالوا إنها للقناصة وأي شخص يغادر المبنى بدونهم سيتم استهدافه”. ولم تكن هذه هي تجربة رفيق، الشاب الهزيل والهيكل العظمي الذي بالكاد يستطيع رفع رأسه. "لقد عذبونا هناك. وقال: "لم يكن هناك طعام أو ماء. وبقينا بدون طعام أو ماء لمدة خمسة أيام. كنا نموت. عشنا في عذاب. ولم تكن هناك ضمادات لجروحنا. لم يكن هناك طعام. أنا غير قادر على اتخاذ ذلك بعد الآن".

المرضى والأطباء، وحتى الموتى، الذين انتشلت الجرافات جثثهم، كانوا جميعًا مثل المحاصرين، الذين تركوا وراءهم أرضًا قاحلة. وكان بين القتلى اثنان من أكثر الأطباء احتراما في غزة، الأم والابن. تم العثور على أحمد المقادمة، جراح التجميل الفلسطيني في أوائل الثلاثينيات من عمره، ووالدته يسرى المقادمة، طبيبة عامة، إلى جانب جثة ابن عمهما باسم المقادمة، عند الدوار المجاور لمول كارفور في مدينة غزة، على مسافة قصيرة من الشفاء.

هل تم إطلاق النار عليهم من قبل القناصين؟ وكانت أم فلسطينية غارقة في الدمار. كل ما أرادته هو العثور على جثة ابنها.

"من فضلكم اكتشفوا أين هو"، خاطبت كل من حولها. "أين يا عزيزي الله؟ الرجاء مساعدتي في العثور عليه. أريد أن أجمع عظامه. لا أريد أن أتركه هنا. من فضلك ابحث عنه، أتوسل إليك.

كان مستشفى الشفاء في يوم من الأيام أكبر مستشفى في الأراضي المحتلة. ويلبي 30% من احتياجات غزة. لم يعد الأمر كذلك. وإذا كانت الخطة طوال الوقت تهدف إلى جعل غزة غير صالحة للسكن، فإن تدمير الشفاء كان أمراً لا غنى عنه لهذا المشروع. كانت تلك مجرد أخبار الصباح يوم الاثنين. وكان هناك الكثير ليتبعه.

لقد تم تجاوز خط أحمر آخر

وكما لو كان يريد محو سجل مثل هذه المشاهد المروعة، تعهد نتنياهو بإغلاق المكتب الإقليمي لقناة الجزيرة. وكان هذا مسماراً آخر في نعش السلام المتفاوض عليه. ولم يصل المسؤولون الإسرائيليون حتى الآن إلى حد اتخاذ أي إجراء ضد جوهرة التاج القطري، مع الأخذ في الاعتبار دور قطر في تمويل مشاريع البناء في غزة ودورها في المفاوضات مع الجناح السياسي لحركة حماس، التي تضم قيادتها. ولن تتحمل إسرائيل أي مسؤولية عن تعريض حياة اليهود في جميع أنحاء العالم للخطر. ولكن هذا هو بالتأكيد ما يفعله

ورفضت قناة الجزيرة، التي قُتل العديد من صحفييها عمداً على يد الجيش الإسرائيلي في غزة، الاتهامات بأنها تشكل تهديداً للأمن القومي الإسرائيلي ووصفتها بأنها "كذبة خطيرة ومثيرة للسخرية". لكن مجرد نقل حقيقة ما يجري في غزة يضر بإسرائيل.

واتهم وزير الاتصالات شلومو كارهي قناة الجزيرة بتشجيع الأعمال العدائية ضد إسرائيل. وقال: "من المستحيل التسامح مع وسيلة إعلامية، لديها أوراق اعتماد صحفية من المكتب الصحفي الحكومي ولها مكاتب في إسرائيل، وتعمل من الداخل ضدنا، وبالتأكيد في زمن الحرب".

هذه هي الطريقة التي تتصرف بها الدولة التي يقال لنا باستمرار أنها تشاركنا قيمنا عندما يحين وقت الشدة. حرية التعبير؟ قل ذلك لشيرين أبو عقلة، وسامر أبو دقة، وحمزة الدحدوح، وعدد لا يحصى من الآخرين الذين دفعوا حياتهم ثمنا لعملهم الصحفي. ثم جاءت الغارة الجوية الإسرائيلية التي دمرت مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، مما أسفر عن مقتل محمد رضا زاهدي، ثاني أكبر قائد في الحرس الثوري الإيراني يموت منذ أمر الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب باغتيال قاسم سليماني.

هذه المرة، أبلغت الولايات المتحدة إيران على عجل بأنها لم تلعب أي دور في الضربة الإسرائيلية، لكن الهجوم يمثل تجاوزًا لخط أحمر آخر في ضرب سفارة أو قنصلية.

وعلى نفس المنوال الذي ادعى أن مستشفى الشفاء ليس مستشفى بل مركز قيادة لحماس، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، لشبكة CNN: “أكرر، هذه ليست قنصلية وهذه ليست سفارة. هذا مبنى عسكري لقوات القدس متنكر بزي مدني في دمشق”.

لكن إسرائيل تعرف بالضبط ما فعلته. وما هو الخط الذي كان يعبره. إنها تريد استفزاز إيران ودفعها إلى الحرب. وبحسب وزارة الخارجية الأميركية، فإن الهجوم على سفارة ما يعتبر هجوما على الدولة التي تمثلها.

لكن إسرائيل تعلم أيضًا أنها لن تستخدم نفس المنطق عندما يتعرض كنيس أو مركز يهودي لضربة انتقامية من قبل وكيل إيراني. ولن تتحمل أي مسؤولية عن تعريض حياة اليهود في العالم للخطر. ولكن هذا هو بالتأكيد ما يفعله.

"لا يمكن الدفاع عنه... مروع"

وبعد ذلك، وعندها فقط، جاءت الضربة الثلاثية بطائرة بدون طيار والتي أسفرت عن مقتل سبعة من عمال الإغاثة في المطبخ المركزي العالمي، ثلاثة منهم بريطانيون. وكان رد فعل الصفحات الأولى في بريطانيا وكندا وبولندا وأستراليا (البلدان الأصلية لعمال الإغاثة القتلى) غاضبا. وحتى صحيفة ذا صن المؤيدة بشدة لإسرائيل، والتي تملكها مجموعة نيوز يو كيه التابعة لعائلة مردوخ، أصيبت بالذهول. وكتبت: "كان بطل SBS جون تشابمان ومشاة البحرية السابق جيمس هندرسون يسافران في سيارة تحمل علامات واضحة، تديرها مؤسسة World Central Kitchen الخيرية، عندما تعرضت القافلة لقصف بثلاثة صواريخ أطلقتها طائرة بدون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي".

وقالت وكالة سند للتحقق التابعة لقناة الجزيرة إن عمليات القتل كانت متعمدة. تم استهداف ثلاث مركبات تابعة لـ WCK بعد أن قامت المجموعة بتسليم 100 طن من المساعدات الغذائية إلى مستودع في دير البلح. وجاء في التقرير أن "المركبة الثانية استهدفت على بعد حوالي 800 متر من مكان إصابة الأولى". وأضاف "تم استهداف السيارة الثالثة على بعد حوالي 1.6 كيلومتر من السيارة الثانية بحسب موقعها بعد قصفها". وقال WCK إن قافلتهم تعرضت للقصف "على الرغم من تنسيق التحركات" مع الجيش الإسرائيلي.

فكيف يختلف هذا الهجوم المتكرر على القافلة عن كل الهجمات الأخرى على قوافل الأونروا والتي أسفرت عن مئات القتلى والتي أدت إلى حصار الشفاء؟ والفرق الوحيد هو أن سبعة من عمال الإغاثة القتلى كانوا بريطانيين وبولنديين وأستراليين وكنديين، وأن المؤسس كان طاهياً مشهوراً.

وقال نيك فيراري، مقدم برامج على قناة LBC: "هذا أمر لا يمكن الدفاع عنه... كل حقيقة مروعة... من صديق إلى آخر، هذا يجب أن يتوقف".

ولكن من المؤكد أن الضربات الأخرى التي استهدفت قوافل المساعدات لم يكن من الممكن الدفاع عنها. الشيء الوحيد الذي اختلف هذه المرة هو جنسية الأشخاص الذين كانوا في السيارات، وجميعهم من دول تدعم استمرار الحرب. كان بإمكان فيراري أن تتوصل إلى استنتاج مفاده أن تصرفات إسرائيل في استهداف قوافل المساعدات لا يمكن الدفاع عنها منذ اليوم الأول لهذه الحرب، وأن تقول ذلك على الهواء كل يوم منذ ذلك الحين. ما الذي أوقفه؟ لأنه يصف نفسه بأنه صديق لإسرائيل. صديق ماذا، ربما يسأل نفسه؟

صديق للفصل العنصري؟، صديق الإبادة الجماعية؟، صديق المجاعة الجماعية؟، صديق المستوطنين الذين يشعلون النار في القرى العربية؟، صديق التعصب الديني؟، صديق الفاشية؟

سخط بايدن المزيف

ولكن لا يمكن لأي رد فعل أن يكون أقل كفؤاً من السخط المزيف الذي يتلفظ به رئيس أميركي كبير السن يسعى إلى إعادة انتخابه. وقال جو بايدن إن حملة القصف على رفح، حيث يتجمع 1.5 مليون لاجئ، "ستتجاوز الخط الأحمر". وقال إن الهجوم على قافلة المطبخ المركزي العالمي أظهر أن إسرائيل "لم تفعل ما يكفي لحماية" قوافل المساعدات، كما لو أنها فعلت أي شيء أكثر مجرد تكديس المساعدات على الحدود وقصف توزيعها باستمرار.

اخفض الصوت، وتجاهل بيانات القلق الصادرة عن البيت الأبيض ووزارة الخارجية، وركز فقط على تصرفات بايدن.

يتمتع بايدن بسلطة وقف جميع الأسلحة، بما في ذلك توريد القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل، أو في الواقع القدرة على وضع قيود صارمة على استخدامها. ولم يفعل أياً منهما. ولم يُظهر أي تردد في القيام بذلك مع أوكرانيا، التي لا يُسمح لها بإطلاق أسلحة أمريكية الصنع على روسيا. ولم يضع بايدن مثل هذه الشروط على إسرائيل.

العكس هو ما يحدث. وبينما يتكهن علناً باستبدال نتنياهو، فهو يفكر في بيع ما يصل إلى 50 مقاتلة جديدة من طراز F15 لإسرائيل، و30 صاروخ جو-جو متطور متوسط المدى من طراز Aim-120، بالإضافة إلى مجموعات ذخيرة الهجوم المباشر المشترك، وهي معدات يمكنها تغيير "الأهداف الغبية". القنابل" إلى أسلحة دقيقة التوجيه، كما ذكرت صحيفة بوليتيكو لأول مرة.

وطائرات F-15 الجديدة ليست مخصصة لقصف غزة. إنها مخصصة للمواجهات الجوية مع إيران وطائراتها العديدة بدون طيار.

ماذا فعل بايدن أيضًا هذا الأسبوع؟ أرسل مستشاره للأمن القومي جيك سوليفان للضغط على محمد بن سلمان لتوقيع اتفاقيات إبراهام.

مزاج الثورة المعدي

إذا كان بايدن يعتقد جدياً أنه وسط الفوضى التي أحدثتها حرب إسرائيل المستمرة منذ ستة أشهر، فإن التوقيع على قطعة من الورق سيكون كافياً لوقف الثورة التي تجري في القلوب العربية من عمان إلى المغرب، فهو أكثر وهماً من ذلك. يعتقد مراقبو الرئيس المحترفون في الكابيتول هيل. يتطلب الأمر الكثير للاعتراف بأن حلم العمر المتمثل في وطن لليهود في الشرق الأوسط يتحول إلى كابوس. ولكن هذا ما يحدث

تتطلع المملكة الأردنية إلى ماسورة البندقية، وحكومتها غير قادرة على اتخاذ قرار بشأن ما يجب فعله: مواجهة المسيرات التي تهز عمان منذ أكثر من أسبوع من خلال اعتقال منظميها والمتحدثين فيها؛ أو الإشادة بالاحتجاجات باعتبارها تعبيراً عن المزاج الوطني.

حاول وزير الإعلام الأردني الأسبق سميح المعايطة، في حديث لقناة الحدث السعودية، توجيه أصابع الاتهام إلى خالد مشعل، الرئيس السابق للجناح السياسي لحركة حماس، الذي نجا من محاولة اغتيال على يد الموساد في الأردن. ولكن كما يعلم المعايطة جيدًا، أصبحت الاحتجاجات أكبر بكثير من مجرد تعبير عن التضامن مع غزة. إنها استعراض للقوة من جانب العشائر، حيث يتفوق سكان الضفة الشرقية على الفلسطينيين في تحديهم لسلطة الملك.

إن مزاج الثورة معد، تماماً كما كان في بداية الربيع العربي. وتردد صدى المسيرات في عمان مع المظاهرات الحاشدة في المغرب والنقابات في القاهرة. يشعر الطغاة الذين قمعوا الربيع العربي بالقلق، وبدأوا في تقديم الدعم لبعضهم البعض. ومن الواضح ما الذي يحدث، وماذا سيحدث إذا سُمح لإسرائيل بمواصلة هذه الحرب لمدة ستة أشهر أخرى. ويتطلب الأمر الكثير للاعتراف بأن حلم العمر المتمثل في وطن لليهود في الشرق الأوسط يتحول إلى كابوس. ولكن بالنسبة لجميع أولئك الذين يدعمون هذا المشروع، فإن هذا هو ما يحدث.